ما هي أنواع السير الذاتية؟ ونصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يناير 2024 آخر تحديث: السبت، 27 يناير 2024
ما هي أنواع السير الذاتية؟ ونصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية

تعد السيرة الذاتية من أهم الأشياء التي تساعدك على الحصول على وظيفة، حيث تحتوي على بيانات ومعلومات عنك وخبرات المهنية والعملية، وأنواع سيرة ذاتية مختلفة ويختلف كل نوع حسب الغرض منها، وفي هذا المقال سنعرفك على معنى السيرة الذاتية وأنواعها ووظيفة كل نوع، كما سنقدم لك نصائح حول كتابة سيرة ذاتية احترافية وجذابة فتابع معنا.

ماذا تعني السيرة وما هي أنواعها؟

السيرة الذاتية هي عبارة عن مستند يتم فيه سرد تاريخ الشخص الأكاديمية والعملي ومعلومات وبيانات شخصية عنه، مثل معلومات الاتصال والسن وتاريخ الميلاد وغيرها، والتي يتم استخدامها دائمًا عن التقدم لوظيفة أو برامج تعليمية أو جوائز أو غيرها من الأغراض.

ما هي أقسام السيرة الذاتية؟

تتكون السيرة الذاتية بشكل أساسي إلى عدة أقسام، وهي كالتالي:

  • البيانات الشخصية: وتتضمن المعلومات الشخصية مثل الاسم والسن والعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني وحسابات الشخص على منصات التواصل الاجتماعي.
  • قسم الأهداف المهنية: وتوضح المجال الذي يرغب الشخص العمل فيه أو المؤسسة  التي يرغب الانضمام إليه للدراسة والتعليم أو الجائزة التي يريد المشاركة فيها.
  • التعليم: في هذا القسم يتم سرد المؤهلات العلمية للشخص مثل درجاته وشهاداته الجامعية والأكاديمية.
  • الخبرة المهنية: في هذا القسم يتم سرد الوظائف السابقة والمسؤوليات والإنجازات التي تولاها وقام بها الشخص والتي تؤكد أهليته للوظيفة الذي يتقدم إليها.
  • الجوائز والتقديرات: وفي هذا القسم يتم سرد الجوائز وشهادات التقدير التي حصل عليها الشخص.
  • المهارات والهوايات: في هذا القسم يتم سرد الهوايات الشخصية عند الشخص مثل القراء ومهاراته مثل مهارات التواصل أو الإقناع وغيرها من الهوايات والمهارات التي لها علاقة بالوظيفة  التي يتقدم لها.

وأنواع سيرة ذاتية مختلفة، وتنقسم إلى 3 أنواع كل نوع له غرض مختلف عن الآخر وأنواعه هي سيرة ذاتية وظيفية، وسيرة ذاتية ذات تسلسل زمني، وسيرة ذاتية مجمعة، وإليك تفصيل لكل نوع.

ما الفرق بين CV وResume؟

هناك فرق بين مصطلح CV ومصطلح Resume، وهما وثيقتان مهمتان في مسيرتك المهنية، ولكن يختلط الأمر على بعض الأشخاص حول معنى وغرض كل وثيقة أو مستند، وإليك أهم الفروق بينهما.

معنى CV

تتضمن السيرة الذاتية CV على ملخص للخلفية التعليمية والأكاديمية والخبرات المهنية والبحثية لدى الشخص والجوائز والشهادات التي حصل عليها وغيرها من المعلومات ذات الصلة.

تتكون السيرة الذاتية CV من صفحتين غالبًا وقد تصل أحيانًا إلى 3 أو 5 صفحات حسب بيانات الشخص، ويتم ترتيبها ترتيباً منهجياً ومعينا.

تتضمن CV كما المهام التي قمت بها، سواء حصلت على راتب منها أو أعمال تطوعية وفخرية وإنجازات وخبرات حصلت عليها.

معنى Resume

السيرة الذاتية Resume هي مستند دقيق ومختصر للغاية يقدم لمحة سريعة عن المهارات الأساسية والإنجازات التي قمت بها، وتميل إلى التركيز على الخبرات والمهارات في العمل فقط، ويجب ألا تزيد عن صفحة واحدة.

يحتوي هذا النوع إلى كل ما هو وثيق الصلة بالوظيفة التي يتقدم إليها الشخص في صفحة واحدة، وهي الأكثر استخدامًا في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط كذلك.

في الولايات المتحدة يتم استخدام هذا النوع في التقديم للمناصب الأكاديمية أو التعليمية أو العلمية والبحثية، وأيضًا يتم تقديمها عن طلب الحصول على منح دراسية أو زمالات.

ما هي أنواع السير الذاتية؟ ونصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية

اقرأ أيضًا: أخطاء يجب تفاديها عند كتابة السيرة الذاتية

ما هي أنواع السيرة الذاتية؟

أنواع سيرة ذاتية تنقسم بشكل أساسي إلى 3 أنواع، وهي سيرة ذاتية ذات ترتيب زمني، وسيرة ذاتية وظيفية وسيرة ذاتية مجمعة، وإليك تفصيل لكل نوع والغرض منه:

السيرة الذاتية ذات الترتيب الزمني

هي أكثر أنواع سيرة ذاتية شيوعًا والتي يفضلها أصحاب العمل، ومن خلال هذا النوع يتم كتابة التاريخ المهني والتعليمي للشخص حسب التاريخ وترتيب الأحداث.

تحتوي السيرة الذاتية ذات الترتيب الزمني على تفاصيل التعليم والمؤهلات المهنية والاهتمام والمهارات، وتحتوي أيضًا على البيانات الشخصية للشخص والمهارات الأساسية ونقاط القوة لدى المرشح.

الغرض من السيرة الذاتية ذات الترتيب الزمني:

  • إذا كنت تتقدم إلى مهنة في نفس المجال الذي تعمل فيه، ستكون مفيدة لإبراز تقدمك المهني.
  • إذا كنت تريد إظهار النمو والتطور المهني في حياتك المهنية ومهاراتك الشخصية.
  • إذا كان لديك تقدم وظيفي مستقر وقوي في مجال واحد أو مجالين على الأكثر.
  • إذا كان لديك العديد من الإنجازات في مسيرتك المهنية وترغب في إبرازها بالترتيب.

السيرة الذاتية الوظيفية

تركز السيرة الذاتية الوظيفية على المهارات والخبرات لدى الشخص دون الاهتمام بالتسلسل الزمني لها، من أجل إظهار المهارات والإنجازات أو المؤهلات الأكاديمية التي تبرز كفاءة الشخص.

في هذا النوع يتم إدراج المهارات والخبرات حسب أهميتها لا حسب ترتيبها الزمني، ويكون هذا النوع مناسبًا للمبتدئين أو الطلاب الذين دخلوا سوق العمل حديثًا أو الخريجين ذوي الخبرة القليلة الذين يرغبون على التركيز على مهاراتهم.

الغرض من السيرة الذاتية الوظيفية:

  • إذا كنت تغير وظيفتك أكثر من مرة وبشكل متكرر، أو تعمل في أكثر من وظيفة ومجال ليست ذات صلة، أو كان لديك فجوات مهنية.
  • إذا كنت تغير مجال عملك.
  • إذا كنت حديث التخرج أو طالب.

السيرة الذاتية المجمعة

هذا النوع من السيرة الذاتية يتم فيها الجمع بين الترتيب الزمني والوظيفي، وتكون طويلة مقارنة بالأنواع السابقة. تعد هذه السيرة الذاتية مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في تغيير مهنتهم ولديهم بعض المهارات ذات الصلة بالمجال الجديد.

الغرض من السيرة الذاتية المختلطة:

  • إذا كان لديك تقدم وظيفي قوي به إنجازات كثيرة.
  • إذا كنت ترغب في عرض نقاط قوتك وخبراتك في الوقت نفسك.
  • إذا كان لديك خبرة عملية وإنجازات طويلة وترغب في إظهارها.

وهناك نوع آخر من السيرة الذاتية ويعرف باسم السيرة الذاتية الأكاديمية، والتي تستخدم بشكل أكثر في طلبات الدراسات العليا، ويتم التركيز فيها على الدراسة والمشاريع التي قام بها الشخص وتفاصيل الخبرات البحثية والزمالات والجمعيات المهنية والجوائز وغيرها.

اقرأ أيضًا: لضمان وظيفة.. هذه أفضل طريقة لكتابة السيرة الذاتية

ما هي أنواع السير الذاتية؟ ونصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية

كيف تكتب سيرة ذاتية جذابة؟

بعد أن ذكرنا لك أنواع سيرة ذاتية والغرض من كل نوع سنقدم لك عدة نصائح عليك اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية.

اكتب تفاصيل شخصية عنك

في القسم الأول من السيرة الذاتية عليك أن تذكر تفاصيل شخصية عنك والتي تتضمن عادة الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، ويمكنك تضمين مواقع الويب الخاصة بك مثل LinkedIn.

قسم الملف الشخصي

 في هذا القسم سيتحتم عليك كتابة جملة أو عبارة قصيرة تظهر فيها مهاراتك وخبراتك الوظيفية، والتي يكون لها علاقة بالوظيفة التي ستتقدم إليها.

قسم التعليم والمؤهلات

في هذا القسم ستكتب عن خلفيتك التعليمية ومؤهلاتك بالترتيب من الأحدث، وتتضمن شهادتك الجامعية وأي دراسة عليا حصلت عليها. إذا كنت حاصلًا على درجة الدكتوراه اكتب عنوان رسالتك بالكامل.

يمكنك في هذا القسم أن تدرج معلومات عن المشاريع الجامعية التي قمت بها وأي شيء له صلة بالمجال التعليمي والأكاديمي.

قسم الخبرة المهنية

في هذا القسم ستكتب الوظائف ذات الصلة للوظيفة التي تقدمت إليها من حيث المهارات والخبرات والمعرفة الوظيفية. ابدأ بأحدث وظيفة شغلتها ثم ارجع إلى الوراء حسب الترتيب الزمني، ويمكنك أن تكتب الوظائف بدون ترتيب زمني كما ذكرنا في فقرة أنواع سيرة ذاتية.

يفضل عند كتابة تاريخك المهني كتابة اسم الشركة والمسمى الوظيفي وتاريخ بدء وانتهاء العمل ومسؤولياتك وإنجازاتك التي قمت بها في كل شركة.

إذا كان هناك فجوات زمنية في تاريخ التوظيف يفضل أن تذكر السبب، مثال (عمل تطوعي، أسباب صحية، الاعتناء بالأسرة، الحمل) وابتعد عن كتابة أي تفاصيل شخصية، يكفي فقط كتابة السبب.

كيف تكتب سيرة ذاتية عن نفسك بدون خبرة؟

إذا كنت حديث التخرج أو لديك خبرة قليلة لا يزال بإمكانك ملأ هذا القسم بأي مهنة شغلتها سابقًا، مثل العمل في متجر أو في توصيل الطلبات لكي تظهر أن لديك خبرة في العمل الجماعي أو مهارات القيادة أو الالتزام أو أي شيء.

أيضًا يمكنك التأكيد على المهارات الشخصية التي لديك، وربما يمكنك التركيز على هواياتك  ومهارات مثل الإقناع والتفاوض أو التسويق أو مهارات التواصل، ويمكنك التركيز على أي عمل تطوعي شاركت فيه.

قسم المهارات

في هذا القسم اكتب الهوايات والمهارات التي لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم إليها، والتي ستمنح مسؤول التوظيف صورة أفضل وأكمل عن شخصيتك.

في هذا القسم لا تكتب الكثير من التفاصيل، ومن المهارات التي يمكنك كتابتها:

  • اللغات وابدأ بلغتك الأم واكتبت مستواك في كل لغة (مبتدئ أو متوسط أو متقدم).
  • المعرفة الحاسوبية.
  • لغات البرمجة.
  • العمل في فريق.
  • التخطيط.
  • مهارات التفاوض والإقناع.

قسم التدريب

في هذا القسم يمكنك إدراج الدورات التدريبية التي حصلت عليها، والتي يكون لها علاقة بالوظيفة التي تريد التقدم إليها، ويمكنك ذكر عدد الساعات الإجمالية التي حضرتها أو الفترة التي حضرت فيها هذه الدورات.

قسم المراجع

في هذا القسم لا تكتب أي أرقام اتصال برؤسائك السابقين، ولكن اذكر في هذا القسم جملة "المراجع متاحة عند طلبها" أو References are available on request، وإذا رغب صاحب العمل هذه المراجع يمكنها أن يطلبها منك.

اقرأ أيضًا: إنشاء سيرة ذاتية احترافية للعمل

ماذا اكتب في ملخص السيرة الذاتية؟

بعد كتابة السيرة الذاتية سيتعين عليك كتابة الملخص أو ما يعرف برسالة التغطية، والتي يتم إرسالها في البريد الإلكتروني مع الCV حيث تمنح فيها لمحة عن خبراتك ومهاراتك ولماذا أنت مؤهل لهذه  الوظيفة لمسؤول التوظيف لتشجيعه على قراءة سيرتك الذاتية والتواصل معك.

  • اكتب جملة افتتاحية تذكر فيها جهة العمل، وغالبًا ما يكون مسؤول الموارد البشرية.
  • قدم نفسك بإيجاز واكتب خبراتك وسنوات العمل ويمكنك أن تذكر إنجازات قمت بها تدل على كفاءتك، لا تزيد عن اثنين وبشكل مختصر للغاية.
  • اكتب مهاراتك الشخصية ما بين 3 إلى 5 مهارات لها علاقة بالوظيفة التي تتقدم إليها.
  • اشرح سبب اهتمامك بهذه الوظيفة.
  • اشكر القارئ على وقته واذكر المعلومات الخاصة بك.

في الختام، ذكرنا أنواع سيرة ذاتية والغرض من كل نوع وأهم النصائح عند كتابة سيرة ذاتية احترافية تساعدك في مسيرتك المهنية، وكيفية كتابة الملخص أو رسالة التغطية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة