أرباح أرامكو السعودية تقفز بسبب ارتفاع أسعار النفط

زيادة الأرباح بنسبة 90% بالربع الثاني من السنة المالية

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 أغسطس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 أغسطس 2022
أرباح أرامكو السعودية تقفز بسبب ارتفاع أسعار النفط

ساعد ارتفاع أسعار النفط، بدعم من العقوبات على النفط الروسي، أسهم أرامكو السعودية على الارتفاع 25% حتى الآن هذا العام، فقد أعلنت شركة النفط الحكومية السعودية عن زيادة بنسبة 90% في أرباح الربع الثاني يوم الأحد، متجاوزة توقعات المحللين.

ارتفاع أرباح أرامكو

إلى جانب ارتفاع أسعار النفط، قفزت الأرباح بمساعدة أحجام البيع وهوامش التكرير. وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، في تقرير الأرباح إن الشركة تتوقع أن «يستمر الطلب على النفط في النمو لبقية العقد رغم الضغوط الاقتصادية الهبوطية على التوقعات العالمية قصيرة الأجل».

وفي هذا الصعيد، ارتفع صافي أرباح أرامكو للربع الثالث إلى 48.39 مليار دولار، متجاوزاً التوقعات البالغة 46.2 مليار دولار، وفقاً لمتوسط تقديرات 15 محللاً.

وبلغ نمو أرباح شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط في الربع الأول بنسبة 80%. وأعلنت عن توزيع أرباح بقيمة 18.8 مليار دولار في الربع الثالث، والتي سيتم دفعها في الربع الثالث.

كانت تسببت حرب روسيا لأوكرانيا ارتفاعاً حاداً في أسعار النفط والغاز، حيث تعد روسيا واحدة من أكبر المصدرين في العالم، لكن الدول الغربية تعهدت بالحد من اعتمادها على البلاد في تلبية احتياجاتها من الطاقة.

شركات نفطية كبرى

تنضم أرامكو إلى شركات نفطية كبرى أخرى أعلنت عن نتائج قوية في الأسابيع الأخيرة، ففي 29 يوليو، سجلت شركة إيكسون موبيل كروب Exxon Mobil Corp أكبر أرباح ربع سنوية لها على الإطلاق، حيث بلغ صافي الدخل 17.9 مليار دولار.

وصعدت أسهم أرامكو أكثر من 25 بالمئة هذا العام مع صعود أسعار النفط والغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات بعد أن أدت العقوبات الغربية ضد المصدر الرئيسي روسيا إلى الضغط على السوق العالمية التي تعاني بالفعل من نقص المعروض.

يشار إلى أن أوبك بلس وافقت الأسبوع الماضي على زيادة الإنتاج بشكل طفيف في محاولة للمساعدة في تخفيف أسعار النفط المرتفعة. ومع ذلك، فإن أحدث زيادة في الإنتاج تتم بوتيرة أبطأ بكثير مما كانت عليه في الأشهر الأخيرة.

 يذكر أن أسعار النفط كانت ترتفع بالفعل قبل حرب أوكرانيا حيث بدأت الاقتصادات في التعافي من جائحة كورونا وتجاوز الطلب العرض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة