ارتفاع أسعار النفط بعد تعهد السعودية بالمزيد من التخفيضات الطوعية

ارتفع كل من خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت في البداية على خلفية الأخبار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 يونيو 2023
ارتفاع أسعار النفط بعد تعهد السعودية بالمزيد من التخفيضات الطوعية

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1% في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، عقب اجتماع أوبك بلس الذي عقد أمس الأحد، بالتزامن مع قرار المملكة العربية السعودية باستمرار خفض إنتاجية النفط. 

السعودية تخفض الإنتاج طوعية

وقالت السعودية في ذلك الاجتماع إنها ستخفض طوعاً إنتاجها النفطي بمقدار مليون برميل أخرى يومياً الشهر المقبل في محاولة لدعم أسعار النفط العالمية.

ومن ثم ارتفعت أسعار النفط، حيث تم تداول العقود الآجلة لخام برنت الدولي عند 77.30 دولاراً للبرميل، بارتفاع 1.5%، في حين استقرت العقود الآجلة لخام برنت الأمريكي عند 72.76 دولارًا، بارتفاع 1.4%.

بينما سُمح لعضو آخر في الكارتل، وهو الإمارات العربية المتحدة، بزيادة إنتاجه فعلياً ولكن بحوالي 200 ألف برميل يومياً، في حين تم تعديل حصص الإنتاج الخاصة بالعديد من الدول الأخرى. كانت هذه البلدان التي فشلت باستمرار في الوصول إلى الحصص المخصصة لها لأسباب مختلفة، مثل نيجيريا وأنغولا.

تمديد تخفيضات الإنتاج

في الوقت نفسه، وافق الاجتماع بشكل غير مفاجئ على تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية البالغة 3.66 مليون برميل يومياً حتى نهاية هذا العام وخفض الإنتاج المجمع بمقدار 1.4 مليون برميل يومياً أخرى من بداية عام 2024.

وفقاً لوكالة رويترز، قالت أمريتا سين، من إنرجي أسبكتس، إنها إشارة واضحة للسوق على استعداد أوبك بلس لوضع أرضية سعرية والدفاع عنها.

ونقلت صحيفة فاينانشيال تايمز، عن الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي قوله: «سنفعل كل ما هو ضروري لتحقيق الاستقرار في هذه السوق»، مشيراً إلى أنه بفضل هذا الخفض لن يضطر الأعضاء الآخرون إلى إجراء تخفيضات أكبر في إنتاجهم.

إنتاج السعودية للنفط

سيؤدي هذا الخفض إلى رفع الإنتاج السعودي إلى حوالي 9 ملايين برميل يومياً، حيث يأتي على رأس خفض طوعي آخر قدره نصف مليون برميل يومياً، تم تنفيذه في وقت سابق من هذا العام.

قال جيوفاني ستونوفو، محلل السلع في يو بي إس، لصحيفة فاينانشيال تايمز: «إنه أمر منخفض للغاية في السياق أننا لسنا في حالة ركود عالمي. إنها إشارة واضحة إلى أنهم يريدون تحقيق استقرار السوق».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة