ارتفاع أرباح أرامكو السعودية للربع الأول لمستوى قياسي يفوق التوقعات

تعكس نتائج أرامكو الزخم المستمر في صناعة النفط والغاز المستفيدة من زيادة الأسعار عالمياً

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 مايو 2022
ارتفاع أرباح أرامكو السعودية للربع الأول لمستوى قياسي يفوق التوقعات

أعلنت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية نتائج أرباحها للربع الأول السنوي، مؤكدة أن أرباحها ارتفعت بأكثر من 80%، على أساس سنوي إلى 148 مليار ريال سعودي أي بما يقدر 39.5 مليار دولار.

أرباح أرامكو السعودية نتيجة التقلبات في أسواق الطاقة

وبحسب ما ذكرته الشركة في بيان إعلان أرباح الربع الأول من عام 2022، أظهرت الأرباح الوفيرة التي حققتها الشركة المعروفة رسمياً باسم شركة الزيت العربية السعودية، صافي دخل قياسي بلغ 148 مليار ريال سعودي أي ما يوازي 39.5 مليار دولار أمريكي، مقابل 81.4 مليار ريال سعودي ما يعادل 21.7 مليار دولار أمريكي خلال نفس الفترة من عام 2021.

يمثل هذا الرقم أعلى أرباح ربع سنوية للمجموعة النفطية منذ عام 2019، عندما أدرجت الحكومة السعودية، التي تمتلك 98% من الشركة، جزء صغير من قيمتها في بورصة الرياض للأوراق المالية.

ويعزى ارتفاع الأرباح للربع الأول لشركة أرامكو السعودية لمستوى قياسي إلى التقلبات في أسواق الطاقة، كذلك نتيجة الاضطراب الناجم عن الحرب الروسية الأوكرانية، التي سلطت الضوء على الدور الحيوي لشركات النفط والغاز مثل أرامكو السعودية.

وأضافت الشركة أن صافي النقد الناتج من أنشطة التشغيل بلغ نحو 143.3 مليار ريال سعودي بما يعادل 38.2 مليار دولار أمريكي، وهذا يمثل ارتفاع قياسي بدوره عن نفس الفترة من العام الماضي الذي بلغ نحو 68.5 مليار ريال سعودي ما يعادل 18.3 مليار دولار أمريكي.
كما انخفضت نسبة المديونية إلى 8% في 31 مارس 2022، حيث كانت في نهاية 2021 تمثل 14.2%.

كما دفعت الشركة في الربع الأول من 2022 توزيعات أرباح قدرها 70.3 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 18.8 مليار دولار أمريكي وذلك عن الربع الرابع من عام 2021. وستدفع في الربع الثاني من هذا العام توزيعات أرباح قدرها 70.3 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 18.8 مليار دولار أمريكي وذلك عن الربع الأول لعام 2022.

تلبية الطلب العالمي على الطاقة

وقال المهندس أمين بن حسن، رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين: «إنه في ظل التقلبات المتزايدة في الأسواق العالمية، نظل نركز على المساعدة في تلبية الطلب العالمي على الطاقة التي يمكن الاعتماد عليها وبأسعار معقولة ومستدامة بشكل متزايد»، مضيفاً أن أرامكو في خضم زيادة قدرتها الإنتاجية القصوى لتلبية نمو الطلب المتوقع.

ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى

وفي صعيد متصل، ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في 14 عاماً عند 139 دولاراً أمريكياً للبرميل في مارس فور الحرب الروسية الأوكرانية، على الرغم من تراجعها لاحقاً مع استمرار تدفق النفط الروسي وتجدد الإغلاق الذي أضر بالطلب في الصين، تم تداول خام برنت القياسي الدولي بما يزيد عن 111 دولاراً أمريكياً للبرميل يوم الأحد.

صعود أسهم أرامكو

وصعدت أسهم أرامكو بنسبة 1.85% يوم الأحد عقب تقرير الأرباح، حيث بلغت تكلفة السهم 41.40 ريال سعودي ما يوازي 11.04 دولاراً أمريكياً في بورصة التداول.

وتفوقت أرامكو على شركة آبل كأكبر شركة في العالم من حيث القيمة الأسبوع الماضي حيث دفعت أسعار النفط المرتفعة أسهمها إلى مستويات قياسية، مع القيمة السوقية للشركة عند 2.43 تريليون دولار.

وقالت المجموعة النفطية إنها حافظت على توزيعات أرباح نقدية قدرها 18.8 مليار دولار للربع الأخير من العام الماضي، لتكمل واحدة من أكبر توزيعات الأرباح النقدية للعام بأكمله في العالم.

وتأتي النتائج الفصلية القوية بعد عودة النشاط الاقتصادي وتخفيف قيود فيروس كورونا العالمية إلى تحقيق نتائج سنوية قياسية للشركة المدعومة من الدولة العام الماضي بعد الدمار الذي أحدثه وباء كورونا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة