أرنب 29 فبراير يقفز في شعار جوجل احتفالا بالسنة الكبيسة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 فبراير 2016
جوجل يحتفل بالسنة الكبيسة

احتفل محرك البحث جوجل، اليوم الاثنين، بيوم 29 فبراير وهو اليوم الذي يأتي مرة كل 4 سنوات.

ويأتي شهر فبراير 29 يوما مرة كل 4 سنوات وهو ما يعرف باسم السنة الكبيسة، أي يبلغ عدد أيامها 366 يوما، حيث يكون هذا الشهر 28 يوما كل عام.

ومن المعروف أن عدد أيام السنة هو 365 يوما و6 ساعات أي ربع يوم، وهي المدة التي تستغرقها الأرض في الدوران حول الشمس وتقرر جمع الأربعة أرباع كل 4 سنوات وإضافتها في يوم كامل وهو الـ29 من فبراير وذلك حتى يتناسب التقويم مع الدورة الفلكية وفي هذه الحالة تسمى السنة بالكبيسة لتجاوز أيامها العدد المعتاد، لتصبح 366 يوما.

وقام جوجل بوضع شعار كرتوني متحرك على هيئة 3 أرانب، ويظهر الأرنب المكتوب عليه 29 وهو يقفز بين يومي 28 فبراير و1 مارس.

وترجع طريقة حساب السنة الكبيسة إلى عام 1582، حيث كانت هناك قاعدة بسيطة لتحديدها، تقضي بإضافة يوم واحد في نهاية شهر فبراير لكل سنة ذات الرقم الذي يقبل القسمة على 4.

وفي نفس العام، أخبر فلكيو الفاتيكان القس جريجوريوس الثالث عشر أن هناك فرق 10 أيام بين التأريخ الميلادي والاستطلاعات الفلكية واستنتج علماء الفاتيكان من هذا الاكتشاف أن السنة الفلكية أقصر من السنة المعدلة حسب التقويم الميلادي حيث يجب تقليص عدد السنوات الكبيسة، وأمر بابا الفاتيكان بحذف 10 الأيام ما بين الخامس و14 من أكتوبر 1582، وتغيير قاعدة تحديد السنوات الكبيسة، حيث تـُستثنى منه السنوات ذات الرقم الذي يقبل القسمة على 100 ولكن لا يقبل القسمة على 400.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة