لماذا سميت السنة الكبيسة بهذا الاسم.. أغرب تقاليدها وأحداثها

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 فبراير 2024
لماذا سميت السنة الكبيسة بهذا الاسم.. أغرب تقاليدها وأحداثها

لماذا سميت السنة الكبيسة بهذا الاسم؟ تأتي السنة الكبيسة كل أربع سنوات وتعتبر من الأحداث التي ينتظرها الكثيرين، فمَا قصة هذه السنة وكيف يتعامل معها الشعوب حول العالم؟ وهل هناك أحداث مهمة وقعت في السنوات الكبيسة الماضية؟ فك شفرة التقويم وتعرف على سر من أسراره.

لماذا سميت السنة الكبيسة بهذا الاسم.. أغرب تقاليدها وأحداثها

لماذا سميت السنة الكبيسة بهذا الاسم

يعتبر عام 2024 من السنوات الكبيسة فماذا يعني ذلك؟ ولماذا سميت هذه السنة بهذا الاسم؟ وما هي السنوات الكبيسة؟ تتقدم السنة الكبيسة عن غيرها من السنوات بمقدار يوم واحد، وهذا اليوم استطاع أن يقوم بفرق كبير بينها وبين غيرها من السنوات.

أصل تسميتها

يعود أصل كلمة كبيسة في اللغة العربية إلى كلمة طمرت بمعنى غطت، ويقال عنها السنة التي طُمر بها يوم زائد في التقويم، أما في اللغة الإنجليزية فيطلق عليها Leap Year أي السنة التي تقفز للأعلى بيوم واحد عن غيرها من السنوات.

متى تعرف أن هذه السنة كبيسة؟

كيف نعر ف أن السنة كبيسة؟ ببساطة، ستفاجأ بأن يوم واحد ازداد على شهر فبراير المعروف لدى الكثيرين بأنه أقصر شهور السنة حيث بلغ عدد أيامه 28 يومًا، ولكن في حالة السنة الكبيسة يكون 29 يومًا.

السبب الفلكي وراء هذه السنة

يعتقد الكثيرين أن الأرض تدور حول الشمس في 365 يومًا فقط وهو عدد أيام السنة، لكن الحقيقة أن دوران الأرض يتم بأكثر من هذا بقليل وهذا القليل يعني "0.2422" يومًا.

هذا التراكم البسيط هو السبب في تغير المواسم الذي نراه، وبما أن التقويم المعتاد لدينا يكون 365 يومًا فإن تلك الكسور البسيطة تتراكم معًا لتكون 24 ساعة تضاف إلى تقويم السنة الكبيسة كل أربع سنوات.

السبب التاريخي لإنشاء السنة الكبيسة

لم تُعرف السنة الكبيسة حديثًا فقط، لكنها تعود إلى أيام روما القديمة، فكان العام يبدأ من شهر مارس ويستمر إلى نهايته، ثم أضاف الملك الروماني نوما بومبيليوس شهري يناير وفبراير إلى التقويم.

ظل شهر فبراير 28 يومًا بناء على اختيار الملك الروماني حتى جاء يوليوس قيصر وأضاف يومًا زائدًا على شهر فبراير ليكون 29 يومًا كل أربع سنوات لتعديل التقويم واتزانه.

الفرق بين السنة الكبيسة والبسيطة

لماذا تسمى سنة كبيسة؟ يومًا واحدًا هو ما يفصل بين السنتين، فالسنة الكبيسة تتكون من 52 أسبوعًا ويمًا واحدًا فيما تسير السنة البسيطة في طريقها الطبيعي بعدد أسابيع 52 فقط، لكن هذا اليوم قدد يشكل فارقًا كبيرًا في الكثير من الأحيان لأن ما يحدث خلاله يبقى ذكرى يتكرر الاحتفال بها كل أربع سنوات على عكس الأحداث الأخرى التي تحظى بذكرى سنوية.

يولد بعض الأشخاص في اليوم التاسع والعشرين من فبراير ويعتبر هذا التاريخ نادرًا لأنه يتكرر كل أربع سنوات، وبذلك يجد الفرد نفسه يحتفل بعيد ميلاده كل أربع سنوات.

أغرب تقاليد السنة الكبيسة

لم يفوت الكثيرين فرصة الاحتفال بهذا الحدث الذي لا يتكرر كل عام على طريقتهم الخاصة، لذلك ستجد العديد من التقاليد الخاصة بذلك الوقت من العام خصيصًا ومن هذه التقاليد:

  • التقاليد الأيرلندية تشير إلى إنه إذا أقدمت امرأة على طلب الزواج من رجل في هذا التوقيت ورفض ذلك، سيكون عليه أن يشتري هدية لها تعويضًا عن ذلك.
  • أما في اليونان فيتشاءم البعض من السنة الكبيسة ويعتبرونها دلالة على الحظ السيء، ويصل بهم الأمر إلى رفض الزواج في هذا الوقت من العام وتجنب الإنجاب إن أمكن الأمر.
  • تقام الاحتفالات في إسكتلندا باختيار طفلة وتسميتها بالطفلة الكبيسة نسبة للسنة وتكون طفلة العام وتحظى بمعاملة خاصة، وذلك خلال العام بالكامل.
  • ويظن الإنجليز أن الرجل الذي يتزوج في يوم 29 فبراير سيظل مطاردًا من زوجته طوال حياته، لذلك لا يفضلون الزواج في هذا اليوم.
  • وانتقالًا إلى إيطاليا، فمن المسموح التراشق بالفول السواني في هذا اليوم فقط للحصول على الحظ السعيد، ويقوم الإيطاليون بتنفيذ هذا التقليد في الشوارع.
  • وفي الصين يعمد أهل المنزل إلى تنظيف منازلهم في التاسع والعشرين من فبراير لطرد الأرواح الخبيثة.
  • تعمل المرأة الهندية في هذا اليوم على الصوم لا من أجل نفسها بل للحصول لزوجها على الصحة الجيدة.
  • إذا كنت تسكن في الفلبين فيجب ألا تغسل شعرك خلال اليوم الزائد في السنة لأنه سيجلب لك الحظ السيء.
  • وتحصل النساء على الهدايا من الرجال في احتفال السنة الكبيسة.

أهم الأحداث التي وقعت في السنوات الكبيسة

كالعديد من السنوات البسيطة تقع بعض الأحداث المهمة في السنوات الكبيسة ومن أبرزها ما يلي:

  • إصابة العالم بجائحة كورونا عام 2020 والتي أصابت العالم كله بالهلع وأدت إلى الكثير من الوَفَيَات.
  • وفي عام 2004 انطلقت مهمة كاسيني هوينجز لاستكشاف قمر تيتان وكوكب زحل في مهمة خطيرة.
  • قاطعت الولايات المتحدة الألعاب الأوليمبية الصيفية في عام 1980 بسبب الغزو السوفيتي الذي أغار على أفغانستان، والتي كانت تقام في مدينة موسكو.
  • في عام 1960 تسبب زلزال قوي في مقتل 12 ألف شخص في المغرب.
  • وكان إعلان باكستان جمهورية إسلامية في سنة كبيسة أيضًا وهي عام 1956.
  • هزم الاتحاد السوفيتي فنلندا عام 1940 فيمَا يُعرف بالحرب الشتوية.
  • كما اندلعت الحرب بين اليابان وروسيا في عام 1904 للسيطرة على كوريا.
  • تأسست جمعية الصليب الأحمر عام 1864.
  • حتى البورصة الأمريكية في نيويورك تأسست عام 1792.
  • ولد الملك الإسباني كارلوس الثالث عام 1720.

متى كانت آخر سنة كبيسة؟ عام 2020 هو آخر سنة كبيسة قبل 2024.

كم ثانية في السنة الكبيسة؟ تحتوي السنة الكبيسة على 31.622.400 ثانية.

لماذا سميت السنة الكبيسة بهذا الاسم؟ إذا كنت تريد التعرف على الإجابة، فقد جمعنا لك أفضلها ويمكنك معرفة أهم الأحداث التي مرت بالسنوات الكبيسة السابقة وأغرب العادات للشعوب حول العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة