سنية حبوب: غوغل يحتفي بأول امرأة لبنانية تدرس الطب في الخارج

معلومات عن الطبيبة اللبنانية الراحلة سنية حبوب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 يونيو 2022
سنية حبوب: غوغل يحتفي بأول امرأة لبنانية تدرس الطب في الخارج

احتفل محرك البحث العالمي غوغل، اليوم الجمعة، بالطبيبة اللبنانية الأصل سنية حبوب، التي كان لها الكثير من الإنجازات في مجال الطب، كما أنها كانت أول امرأة من لبنان تدرس الطب في الخارج.

معلومات عن الطبيبة اللبنانية الراحلة سنية حبوب

وُلدت سنية حبوب في عام 1901، والدها اسمه مصطفى حبوب، وكان يعمل في تجارة جلود، بينما والدتها اسمها عادلة الجزائري، وهي من أصول من تركيا.

وعلى الرغم من أن والدتها كانت أميّة، إلا أنها كانت معجبة بالنساء المتعلمات، وأصرت على تعليم ابنتها سنية.

التحقت سنية حبوب حبوب بالكلية الأمريكية للبنات، وبعدها بالجامعة الأمريكية في بيروت. ولأن النساء وقتها لم يكن يتم قبولهن في البرنامج الطبي بالجامعة الأمريكية، فقد قررت السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، من أجل الحصول على شهادة طبية.

وفي عام 1931، تخرجت حبوب في كلية الطب النسائية في بنسلفانيا، وكانت الخريجة العربية الوحيدة في الكلية، وبقيت في الولايات المتحدة الأمريكية حتى عام 1932، من أجل الحصول على مزيد من التدريب في أمراض النساء والتوليد.

سنية حبوب: غوغل يحتفي بأول امرأة لبنانية تدرس الطب في الخارج

عادت سنية حبوب إلى وطنها لبنان في عام 1932، وقامت بافتتاح عيادة صغيرة تقدم خدمات مجانية للنساء اللائي لا يستطعن تحمل التكاليف، وكانت أول طبيبة لبنانية تدربت في الخارج لفتح عيادة في بيروت.

عُرفت حبوب بأعمالها الإنسانية، حيث عملت مع الصليب الأحمر اللبناني ودار الأيتام المسلمين ورابطة الشابات المسلمات، وقد كرمتها الحكومة اللبنانية في عام 1982، ومنحتها ميدالية الاستحقاق الصحية، احتفالاً بعامها الخمسين كطبيبة.

وتزوجت سنية حبوب من محمد النقاش، الذي كان يعمل صحفياً، وأنجبا ابنتان.

وتوفيت الطبيبة اللبنانية سنية حبوب في عام 1983 عن عمر يناهز 82 عاماً، وتم إطلاق اسمها على أحد شوارع الرملة البيضا في بيروت، تخليداً لذكراها، وتكريماً لما قدمته من عطاءات خلال حياتها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة