أزمة في أمريكا بسبب يخت فاخر يملكه ملياردير روسي

صراع الملكية: نزاع أمريكي روسي حول يخت فاخر تمت مصادرته

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 فبراير 2024
أزمة في أمريكا بسبب يخت فاخر يملكه ملياردير روسي

ذكرت الحكومة الأمريكية أنها تخصص مبالغ تزيد عن 7 ملايين دولار سنوياً، لصيانة يخت فاخر، تمت مصادرته من رجل أعمال روسي، وفقاً للعقوبات المفروضة عليه.

صراع الملكية: نزاع أمريكي روسي حول يخت فاخر تمت مصادرته

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، تسعى الحكومة الأمريكية إلى بيع هذا اليخت في مزاد علني، قبل حسم النزاع بشأن ملكيته.

وأوضحت أن اليخت الفاخر أماديا، الذي يبلغ طوله 106 أمتار، وقيمته 300 مليون دولار، تمت مصادرته في مايو 2022 من قبل السلطات في فيجي.

وجاءت هذه الخطوة استناداً إلى مذكرة أمريكية تزعم أن المالك الحقيقي لليخت هو سليمان كريموف، الملياردير الذي تم فرض عليه عقوبات من قبل وزارة الخزانة الأمريكية.

وأشارت التقارير إلى أن جهود بيع اليخت بالمزاد، واجهت تحديات كبيرة من إدوارد خوديناتوف، الذي كان رئيساً تنفيذياً لشركة النفط والغاز الروسية روسنفت.

حيث يزعم خوديناتوف أنه المالك الحالي لليخت أماديا، ويقول إن المصادرة غير قانونية بسبب ملكيته الحالية وعدم خضوعه للعقوبات.

وبينت التقارير أن تكلفة صيانة اليخت الفاخر تقدر بنحو 600 ألف دولار شهرياً، حيث وصف المدعون هذا المبلغ بأنه إسراف، مما دفعهم إلى طلب بيع اليخت في المزاد، مشيرين إلى فشل المحادثات مع خوديناتوف لتحمل تكاليف الصيانة.

وأكد المدعون الاتحاديون في مانهاتن، أن خوديناتوف يتظاهر بأنه المالك الحقيقي لليخت، من أجل إخفاء دور كريموف الفعلي، لافتين إلى أن دفع تكاليف الصيانة أمر ضروري للحفاظ على قيمة اليخت.

وتم منح خوديناتوف مهلة حتى 23 فبراير الجاري، للرد على الاتهامات، فيما قال محاموه إن اقتراح بيع اليخت في المزاد مبكر للغاية، مع التأكيد على ضرورة تقديم أدلة دستورية حول المصادرة قبل حسم الأمر.

وأضافت التقارير أنه إذا تم بيع اليخت في المزاد، فمن المرجح أن تذهب العائدات إلى أوكرانيا في نهاية المطاف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة