مارك زوكربيرغ يحصل على أكثر من نصف مليار دولار سنوياً من أرباح شركته

شركة ميتا تعلن توزيع أرباح نقدية ربع سنوية، للمرة الأولى في تاريخها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 06 فبراير 2024
مارك زوكربيرغ يحصل على أكثر من نصف مليار دولار سنوياً من أرباح شركته

أفادت تقارير اقتصادية أن رجل الأعمال الأمريكي مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، يستعد لاستلام ما يقرب من 700 مليون دولار سنوياً من أرباح شركته، وذلك بعد إعلان الشركة عن توزيع أرباح نقدية ربع سنوية، للمرة الأولى في تاريخها.

شركة ميتا تعلن توزيع أرباح نقدية ربع سنوية، للمرة الأولى في تاريخها

وبحسب ما جاء في التقارير، تقدر هذه الأرباح بنحو 50 سنتاً لكل سهم، بداية من شهر مارس، حيث تشمل الأسهم العادية من فئتي A وB، مشيرة إلى أنه بفضل ملكيته لنحو 350 مليون سهم، فإن زوكربيرغ سوف يحصل على ما يقارب 175 مليون دولار، في كل دفعة ربع سنوية، قبل الخصم الضريبي.

ولفتت إلى أن قرار شركة ميتا بتوزيع الأرباح، يوجه إشارة بشأن رؤيتها لفرص النمو المستقبلية، حيث تقوم شركات التكنولوجيا عادة، بإعادة استثمار أرباحها في تطوير المنتجات، أو الاستحواذ على الشركات الصاعدة، بدلاً من توزيع الأرباح على المساهمين.

وأشارت التقارير إلى أنه على الرغم من إنفاقها الكبير على مبادرات الذكاء الاصطناعي، إلا أن فرص الاستحواذ المستقبلية لشركة ميتا، تتضاءل بسبب المعارضة التنظيمية.

وأوضحت أنه بعد تسريح ما يقارب 21 ألف موظف وتقليص الأولويات، ارتفع سعر سهم شركة ميتا 3 مرات تقريباً في عام 2023.

وبينت أن عملية توزيع الأرباح الجديدة، وإعادة شراء الأسهم بقيمة 50 مليار دولار، تهدف إلى تشجيع المستثمرين على دعم مارك زوكربيرغ في رهانه على الذكاء الاصطناعي، ومشروع الميتافيرس على المدى الطويل.

ونوهت التقارير إلى أنه على صعيد آخر، فقد حصل زوكربيرغ على مكافآت قيمتها 27.1 مليون دولار في عام 2022، والتي تضمنت تكاليف الأمن الخاص، وراتباً أساسيًا بقيمة دولار واحد.

وأضافت أن شركة ميتا لم تفصح بعد عن مكافآت مسؤوليها التنفيذيين عن العام الماضي، كما رفض المتحدث باسم الشركة التعليق على هذه الأنباء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة