3 مليارديرات يخسرون 115 مليار دولار خلال 5 أشهر

تأتي الأرقام من مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات الذي يتتبع أغنى 500 شخص في العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مايو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 30 مايو 2022
3 مليارديرات يخسرون 115 مليار دولار خلال 5 أشهر

عانى كل من إيلون ماسك وجيف بيزوس وبيل غيتس من خسائر جماعية تقدر نحو 115 مليار دولار من صافي القيمة في الأشهر الخمسة الماضية مع هبوط أسواق الأسهم.

نتائج مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات

وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، فقد انخفضت صافي ثروة إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وسبيس إكس، بمقدار 46.4 مليار دولار، كما انخفضت ثروة جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون ورئيسها التنفيذي السابق، بمقدار 53.2 مليار دولار، في حين أن بيل غيتس، المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت، قد انخفضت ثروته بمقدار 15.1 مليار دولار.

واعتباراً من يوم الجمعة، بلغت إجمالي ثروة إيلون ماسك بمقدار 224 مليار دولار، وثروة جيف بيزوس وصلت إلى 139 مليار دولار، أما غيتس فبلغت ثروته 123 مليار دولار.

وعانى برنارد أرنو، رئيس مجلس إدارة مجموعة LVMH الفرنسية الفاخرة وثالث أغنى شخص في العالم قبل غيتس، من انخفاض قدره 44.7 مليار دولار في ثروته، حيث وصلت قيمة ثروته الإجمالية الآن نحو 133 مليار دولار.

معظم ثروة ماسك وبيزوس مقيدة بأسهم تسلا وأمازون - الشركتان اللتان أسساهما كلاهما - لكن ممتلكات غيتس في مايكروسوفت، التي شارك في تأسيسها، أصبحت الآن متواضعة نسبياً.

ماسك يتسبب في انخفاض القيمة السوقية لتسلا

يمتلك ماسك حصة 15.6% في شركة تسلا، التي تبلغ قيمتها حوالي 122 مليار دولار بعد أن تراجعت الأسهم في صانع السيارات الكهربائية بنسبة 37% تقريباً هذا العام.

كما استحوذ على حصة تقدر بـ 9.2% في تويتر في أبريل، مما جعل المستثمرين يشككون في التزامه بشركة تسلا وساعد في خفض قيمتها. باع إيلون ماسك أسهم تسلا بقيمة 8.4 مليار دولار لتمويل عرض الاستحواذ اللاحق البالغ 44 مليار دولار.

محفظة بيل غيتس أكثر تنوعاً

يتمتع غيتس بمحفظة أكثر تنوعاً، مما ساعده على مواجهة عمليات البيع المكثفة في سوق الأسهم. مثل مؤسسة بيل وميليندا غيتس، المؤسسة الخيرية التي أنشأها مع زوجته السابقة، تستثمر في الغالب في شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر وارن بافيت، حيث ارتفعت المؤسسة بأكثر من 5% هذا العام.

لكن حال الاستثمارات الأخرى، بما في ذلك شركته الاستثمارية كاسيدا، التي تستثمر في شركات التكنولوجيا مثل آبل، كانت أكثر صعوبة. فقد عانت الأسهم التقنية من تصحيح حاد في الأشهر الأخيرة في مواجهة الضغوط التضخمية وهبوط ثقة المستهلك.

بيزوس الرابح بينهم

لا يزال بيزوس، الذي أسس أمازون، يمتلك نحو 50 مليون سهم في الشركة تبلغ قيمتها نحو 115 مليار دولار. فعلى الرغم من انخفاض السهم بمقدار الثلث تقريباً هذا العام، لكنه لا يزال يساوي ما يقرب من 1.2 تريليون دولار، أكثر بكثير من تقييم تسلا البالغ 786 مليار دولار بعد انخفاض بنسبة 37% تقريباً.