أفكار العيد: 15 طريقة لجعل هذا العيد مميزاً لعائلتك

الاحتفال بعيد الفطر خلال الأيام الثلاثة الأولى من شوال، وهو الشهر العاشر في التقويم الإسلامي (القمري). وهذا يعني أن توقيت عيد الفطر (ورمضان) يختلف كل عام

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أبريل 2023
أفكار العيد: 15 طريقة لجعل هذا العيد مميزاً لعائلتك

بالنسبة لعدد من العائلات المسلمة، يعتبر العيد مجرد روتين مرتين في السنة لا يتغير: استيقظ، صلاة الفجر، وتناول الإفطار، والذهب لصلاة العيد، ثم العودة إلى المنزل، وربما الخروج، وربما تناول الطعام، والحصول على هدايا أو نقود العيد، والنوم، إليك بعض أفكار العيد عن الأشياء التي يمكنك فعلها مع العائلة للخروج من الروتين المعتاد. فيما يلي أفكار العيد: 15 طريقة لجعل هذا العيد مميزاً لعائلتك

ما هو عيد الفطر؟

عيد الفطر هو عيد إسلامي يصادف نهاية شهر رمضان، شهر الصيام المقدس عندما يصوم المسلمون من الفجر إلى الغسق كل يوم. هذه هي المرة الأولى التي يمكن فيها للمسلمين تناول الطعام خلال ساعات النهار بعد صيام رمضان.

يتم الاحتفال بعيد الفطر خلال الأيام الثلاثة الأولى من شوال، وهو الشهر العاشر في التقويم الإسلامي (القمري). وهذا يعني أن توقيت عيد الفطر (ورمضان) يختلف كل عام لأنه يعتمد على الدورة القمرية. لا يبدأ حتى رؤية الهلال الجديد، مما يعني أنه يبدأ في أوقات مختلفة للمسلمين المختلفين حول العالم. ومع ذلك، يختار بعض المسلمين الاحتفال بعيد الفطر عند ظهور الهلال لأول مرة فوق مكة بدلاً من مواقعهم الخاصة.

يؤدي المسلمون في جميع أنحاء العالم صلاة الجماعة عند الفجر في أول أيام عيد الفطر، بعد تطهير أنفسهم وارتداء ملابس جديدة. ثم يواصلون الاحتفال لمدة ثلاثة أيام. من التحية الشائعة خلال عيد الفطر "عيد مبارك". تستخدم هذه التحية لأتمنى للمسلمين الآخرين التوفيق خلال العيد.

أفكار العيد: 15 طريقة لجعل هذا العيد مميزاً لعائلتك

15 طريقة لجعل هذا العيد مميزاً لعائلتك

1. خطة مقدما

هذه هي الفكرة الأولى؛ اتصل بالعائلة قبل أسبوع وخطط لما تريد القيام به في يوم العيد. دعوة الآخرين في فترة ما بعد الظهر، وتناول العشاء في مطعم في المساء؟ أو العكس؟ ناقش الأفكار مع العائلة، بما في ذلك جميع الأطفال.

تحدث أيضًا عن القائمة وقم بتفويض مسؤوليات الطهي بدلاً من إلقاء عبء العمل بالكامل على الأم.

وتأكد من حصول الجميع على يوم إجازة من العمل أو المدرسة أو أي التزامات أخرى.

2. تنظيف وتزيين المنزل

اجعل المنزل نظيفًا بقدر الإمكان. إذا كان هناك ما يكفي من الوقت وكان الطقس دافئًا، ففكر في غسل المنزل ووضع المراتب والفراش بالخارج لتهوية.

بعد ذلك، بمجرد أن يصبح المنزل نظيفًا تقريبًا، قم بتزيينه بالبالونات والأضواء واللافتات، وما إلى ذلك. اجعل الأطفال الصغار يشاركون في هذه العملية. اطلب منهم عملاً لافتات زخرفية مكتوب عليها "عيد مبارك" ووضعها حول المنزل.

3. اصنع طعاما خاصا

تتمثل فكرة في جعل الطعام شيئًا مميزًا لا تأكله الأسرة عادة، يمكن أن يكون حلوًا أو حامضًا. النقطة المهمة هي أن العيد مميز، والطعام الذي نتناوله في هذا اليوم يجب أن يكون أفضل ومختلفاً عن وجباتنا المعتادة.

4. إنشاء تبادل الهدايا العائلية

ضع اسم كل فرد من أفراد الأسرة في وعاء واطلب من كل شخص سحب اسم واحد. كل من يختار اسم شخص ما عليه أن يشتري أو يقدم هدية لهذا الشخص. مشكلة واحدة: يجب على الأطفال الحصول على هدايا من الجميع.

5. اجعل الأطفال يقدمون هدايا لبعضهم البعض

إذا لم تكن مهتمًا بفكرة تبادل الهدايا وتريد أن يحصل الجميع على هدية، فجرّب ذلك. الفنون والحرف اليدوية هي أفضل وسيلة لصنع هذه الهدايا. فهي شخصية ورخيصة. تبرز فكرة العيد والإبداع لدى الأطفال وتضيف إلى سعادة العيد.

يمكنك جعل الأطفال يجمعون كل الاحتمالات والنهايات التي يجدونها أثناء تنظيف منزل للعيد في صندوق. ثم يمكنهم استخدام هذه الأشياء لتقديم هدايا العيد غريبة، ولكن ذات مغزى.

6. شراء ملابس جديدة

لن يشعر الأطفال بأن العيد مميز إذا كانوا يرتدون نفس الملابس أو البدلة أو الثوب الذي ارتدوه في العيد على مدار العامين الماضيين. استثمر في العيد وأجلب لهم شيئًا جديدًا. أو على الأقل اجعل الجميع يعدون ملابس جميلة للعيد عن طريق غسلها أو تنظيفها بالتنظيف الجاف.

7. تبرع بملابسك القديمة كما تخطط لشراء الملابس الجديدة.

اطلب من الجميع تصفح ملابسهم وألعابهم (للأطفال) للعثور على العناصر التي تجاوزوها. ثم قم بترتيب بيعها أو التبرع بها أو إعطاء المال لمسجد محلي أو حدث لجمع التبرعات المجتمعية. كما يمكن إرسالها إلى الخارج إلى المحتاجين.

8. اغسل السيارة

من يريد أن يصلي العيد بسيارة ملطخة بالطين ومليئة بأغلفة العلكة وفتات البسكويت؟ وفكر فيما سيحدث لملابس العيد الجميلة التي يرتديها الجميع وهم جالسون في سيارة كهذه احصل على السيارة نظيفة وجاهزة. يجب على الجميع المساعدة في هذا. يقوم شخص واحد بالمكنسة الكهربائية، وآخر ينظف النوافذ، ويقوم شخص ثالث بغسل الجزء الخارجي، وما إلى ذلك.

إذا أمكن، قم بفحص السيارة وقم بملء خزان الوقود حتى لا ينتهي بك الأمر بأي مفاجآت في يوم العيد وتفسد كل أفكارك العيد.

9. في صلاة العيد، ابحث عمن هم بمفردهم وادعهم

في مصلى العيد، حيث يدور الكثير من الترحاب والعناق، ستجد بعض المسلمين يقفون بمفردهم. إنهم إما مسلمون جدد أو مهاجرون جدد بدون أقارب وأصدقاء هنا. عانقهم وحيهم. إذا أمكن، قم بدعوتهم إلى منزلك لتناول وجبة. أبلغهم أيضًا بأي احتفالات العيد المخطط لها في أي مركز مجتمعي.

10. اذهب إلى مطعم لتناول الطعام كعائلة

فكرة العيد الرائعة هي الذهاب إلى مطعم لتناول الطعام كعائلة. لن يكون لديك نزهة عائلية في يوم العيد بهذه الطريقة فحسب، بل ستدعم العلاقات مع العائلة وتوثيق تلك اللحظة.

11. سجل أحداث يوم العيد

من الوقت الذي يستيقظ فيه الجميع في الصباح حتى يخرج الجميع بسعادة في نهاية اليوم، قم بتسجيل هذا العيد على الفيديو أو الصوت لجعله لا يُنسى. من المحتمل أن يصنع جزءًا مضحكًا من تاريخ العائلة أيضًا. أعط مسؤولية التسجيل إلى أحد أفراد الأسرة المسؤولين والمتمرسين تقنيًا.

12. قم بزيارة مأوى للمشردين أو بنك طعام وتبرع بطعام العيد الإضافي

قم أيضًا ببعض الدعوات من خلال إخبار العاملين في الملجأ عن العيد والصدقة في الإسلام ورمضان. أحضر الكتيبات والمواد المكتوبة الأخرى. يمكن أن تساعد الزيارة في تذكير الجميع بما كان عليه الحال عندما كانوا جائعين أثناء الصيام في شهر رمضان.

13. شارك العيد مع جيرانك

اصنع الحلوى (شيء بسيط يحبه الجميع تقريبًا، مثل كعكة الشوكولاتة) واكتب تعريفًا قصيرًا عن العيد على بطاقة مزخرفة أو ملصق صغير. شارك هذا مع جيرانك.

14. زيارة الأقارب والأصدقاء

قم بزيارة أولئك البعيدين على وجه الخصوص. لا يوجد تقريبًا وقت أفضل من العيد، إنها أيضًا طريقة رائعة لتعريف الأطفال بأقاربهم القريبين والبعيدين.

15. جعل ليلة العيد مسائية ترفيهية عائلية

اجعل أحد المراهقين المسؤولين عن هذا الحدث. ساعدهم في وضع معايير للترفيه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة