9 نصائح لجعل أطفالك يأكلون الفاكهة والخضروات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 مايو 2021
9 نصائح لجعل أطفالك يأكلون الفاكهة والخضروات

إذا كُنت تعاني من صعوبة إرضاء أطفالك لتناول الفاكهة والخضروات، فأنت لست وحدك. هناك بعض النصائح المفيدة حقاً لتشجيع أطفالنا على تناول الفاكهة والخضروات.

لذا إليك عزيزي الأب، أفضل الطرق لجعل أطفالك يأكلون الفاكهة والخضروات:

9 نصائح لجعل أطفالك يأكلون الفاكهة والخضروات

1. لا تستسلم

أفضل طريقة للاستمتاع بمجموعة متنوعة من الخضروات هي المحاولة والمحاولة والمحاولة مرة أخرى، يفيد الخبراء والأبحاث بأن الأمر قد يستغرق حوالي 15 مرة للحصول على القليل من الطعام لتناول طعام جديد! مجرد طعم واحد صغير يكفي في البداية، لذلك لا تتوقع منهم أن يأكلوا جزءً كبيراً من أول مرة بعد الموافقة. يجب أن يتعلموا كيف يحبون مذاق بعض الأطعمة التي قد تبدو مرّة في البداية؛ لذلك لا تستسلم!

2. قدمهم في وقت مبكر

عندما يتعلق الأمر بتناول الخضار، فإن الأيام الأولى من الفطام هي مفتاح إدخال الخضار بحيث يتم تضمينها والاستمتاع بها منذ البداية.

يمكنك أن تساعد في إدخال الخضار على هيئة عصير أو رسومات بسيطة، على الرغم من أنه قد تكون بعض الخضروات ذات المذاق المر بعضاً من التحدي، لكن لا داعي للقلق كثيراً إذا كان طفلك يشعر بالاشمئزاز بدلاً من المتعة عندما يجرب الخضار مثل الملفوف أو القرنبيط لأول مرة. في الواقع، سحب القطع من الرسمة هو في الواقع جزء من تطورهم وبداية حبهم للطعام.

3. التآلف هو المفتاح

الأطفال الذين يعرفون الخضار أو الفاكهة قبل وضعها في طبقهم، هم أكثر عرضة لتجربتها. القراءة عن الخضروات والفاكهة في الكتب المصورة، ورؤيتها عندما يأكلها الآخرون، أو اللعب معها، أو غناء الأغاني عنها، كلها طرق مفيدة لتعريف طفلك قبل تجربتها.

4. خذ الفاكهة والخضروات بعيداً عن مائدة العشاء

ضع بعض الإثارة والاكتشاف مرة أخرى في الطعام، من خلال استكشاف الفاكهة والخضروات بعيداً عن أوقات الوجبات! بهذه الطريقة يمكن للوالدين المساعدة في بناء الألفة مع الأطعمة الجديدة دون الضغط عليهم لتناولها في العرض الأول وتجنب المواقف المجهدة في أوقات الوجبات.

5. استكشف واكتشف

شجع أطفالك على تناول الطعام من خلال الرجوع إلى الأساسيات، ابدأ في الاستمتاع باكتشاف الطعام! هذا ما يجب على طفلك فعله أنه عليه اكتشاف أصل الأطعمة الجديدة أو شكلها أو لونها أو قوامها أو رائحتها، دون استخدام العبارات جرّب أو أكل أو تذوق. 

تذكر، أن الأطفال لا يحبون المفاجآت غير المتوقعة، الاكتشاف يساعد ببساطة في إعداد الأطفال لما سيأتي على أطباقهم. يمكن أن يشمل ذلك أيضاً مساعدتك في إعداد وجبة أو ممارسة الألعاب أو سرد القصص المتعلقة بالأطعمة أيضاً.

6. تعليم الأطفال عن طريق اللعب

بالنسبة لمن هم صعب الإرضاء، فإن جعل الطعام جزءً من اللعب والمغامرة قليلاً يمكن أن يصنع العجائب أيضاً ولا تخاف من الفوضى! يتعلم الأطفال من خلال اللعب، فإن السماح لهم بالحصول على الطعام الطازج من خلال اللعب سيساعدهم على فهمه بشكل أفضل، ويجعل تجربتهم الأولى مع الأطعمة الجديدة تجربة إيجابية أيضاً.

7. حاول ألا تخفي الخضار

الكثير من أولياء الأمور يفضلون إخفاء الأطعمة من أجل إطعام أطفالهم للأطعمة المفيدة، لكن هذا يأخذ من الوقت لتعريفهم بالطعام في شكله الحقيقي، لذا لا تخفي الخضار أو الفاكهة عنهم.

8. تجنب الرشوة

بقدر ما هو مغري، حاول ألا ترشي أطفالك ليأكلوا خضرواتهم، خاصةً مع الحلويات. إنها تضع رسالة مفادها أن الخضروات سيئة وأن الحلويات جيدة وهي رسالة يصعب تغييرها لاحقاً.

9. كُن نموذجاً لهم

حاول أن تأكل معهم قدر الإمكان، مما يجعل هذا جزءً من روتين يومي، ستندهش من مدى تغيير ذلك للأشياء. نحن أفضل قدوة لأطفالنا وأطفالنا هم أفضل المقلدين، الذين يبحثون عنا للإرشاد والطمأنينة بشأن الطعام.