8 نصائح لتصبح مديرًا مميزًا للموارد البشرية

يتمثل الوصف الوظيفي الأساسي لمدير الموارد البشرية بأنه الشخص الذي يقوم بالإشراف على عمليات التوظيف

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 فبراير 2023
8 نصائح لتصبح مديرًا مميزًا للموارد البشرية

يتمثل الوصف الوظيفي الأساسي لمدير الموارد البشرية بأنه الشخص الذي يقوم بالإشراف على عمليات التوظيف وإجراء المقابلات والتأهيل والتدريب في الشركة. قد يتحمل مديرو الموارد البشرية مسؤوليات موسعة، مثل المساعدة في مراجعات أداء الموظف والترقيات، والتعامل مع الإجراءات التأديبية والإنهاءات، أو التوسط في حل نزاعات زملاء العمل. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من أن تصبح مديرًا مميزًا للموارد البشرية.

مهام مدير الموارد البشرية

يتمثل الوصف الوظيفي الأساسي لمدير الموارد البشرية بأنه الشخص الذي يقوم بالإشراف على عمليات التوظيف وإجراء المقابلات والتأهيل والتدريب في الشركة. قد يتحمل مديرو الموارد البشرية مسؤوليات موسعة، مثل المساعدة في مراجعات أداء الموظف والترقيات، والتعامل مع الإجراءات التأديبية والإنهاءات، أو التوسط في حل نزاعات زملاء العمل.

يربط مدير الموارد البشرية القيادة التنفيذية بالموظفين لتحسين المشاركة والاحتفاظ مع ضمان الخصوصية والأمان والإنصاف في مكان العمل. مديرو الموارد البشرية هم مخططون ومنسقون وقادة مسؤولين عن بعض أو كل الواجبات التالية:

  • تعيين موظفين جدد: يُطلق على مديري الموارد البشرية أحيانًا، مديرو التوظيف، لأن مهمتهم الأساسية قد تكون هي تحديد احتياجات التوظيف لشركتهم والتعامل معها. من خلال التعاون الوثيق مع مديري التوظيف ورؤساء الأقسام، يحدد مدير الموارد البشرية السمات والمهارات اللازمة لدور معين ولتحسين الجودة الشاملة للعمل وكفاءة الشركة. يظلون محدثين بأحدث الأدوات والتقنيات والموارد لتحديد مصادر المواهب. غالبًا ما يشرف مديرو الموارد البشرية على عملية التوظيف بأكملها، بدءًا من كتابة الأوصاف الوظيفية ونشرها إلى جدولة وإجراء المقابلات وتنسيق توجيهات التوظيف الجديدة.
  • رابط بين الإدارة والموظفين: يتم تكليف مديرو الموارد البشرية بنقل المعلومات المهمة من المديرين التنفيذيين والإدارة إلى الموظفين. قد يُطلب منهم أيضًا المساعدة في صياغة سياسات عادلة، وتقديم مواد تدريبية قيمة، أو توصيل التغييرات التي تؤثر على مكان العمل.
  • إدارة كشوف المرتبات والتدريب والمزايا: قد تكون المنظمات الكبيرة قد خصصت مديري كشوف المرتبات للإشراف على معالجة كشوف المرتبات، ومراجعة نفقات أعمال الموظفين، وإعداد التقارير للمحاسبة، وتوزيع الشيكات على الموظفين، وحل المشكلات الأخرى التي تنشأ. يقوم مديرو الموارد البشرية بتثقيف الموظفين حول المزايا المتاحة لهم بموجب عقود العمل الخاصة بهم، مما يسهل التسجيل أو إلغاء التسجيل حسب الحاجة.

نصائح لتصبح مديرًا مميزًا للموارد البشرية

لمساعدتك في بناء مهنة رائعة في إدارة الموارد البشرية، سيكون عليك اتباع الخطوات التالية:

  • إتقان وظائف الموارد البشرية: نظرًا لأن مديري الموارد البشرية يهتمون بمتطلبات الموظفين خلال دورة حياتهم بأكملها، فإن المجال ينطوي على مسؤوليات مختلفة.

تختلف وظيفة مدير الموارد البشرية كثيرًا من شركة إلى أخرى، ولكن التوظيف سيكون دائمًا إحدى مسؤولياتك الأساسية في هذا الدور. من خلال عمليات التوظيف الفعالة، ستقوم ببناء قوة عاملة قوية ستضيف إلى صافي أرباح الشركة.

  • الاستثمار في التدريب ومعرفة التطوير: إن توظيف أفضل المواهب لن يأخذ الشركة إلى أي مكان إذا كنت لا تعرف كيفية الإشراف على برامج التدريب والتطوير. يتجاهل بعض المهنيين هذا المجال من الموارد البشرية. ومع ذلك، يرى أفضل مديري الموارد البشرية أن تطوير الموظفين وإدارة الأداء هو أولوية هامة للنجاح في عملهم. بصفتك مديرًا للموارد البشرية، يجب عليك إنشاء العديد من فرص التعلم للموظفين. وهذا يشمل تنظيم ذهابهم إلى المؤتمرات، وتنظيم الندوات، وتخطيط برامج الإرشاد، وحتى تطوير عملية توظيف جديدة شاملة.
  • الحصول على معرفة للتعويضات والمزايا: لا تعني إدارة التعويضات والمزايا الضغط على زر كشوف المرتبات كل أسبوعين. على الرغم من أنك لست مضطرًا لأن تكون متخصصًا معتمدًا في مزايا التوظيف، إلا أن الرواتب والمزايا تشمل البيروقراطية وفهم كيفية استخدام برامج إعداد الموظفين. مديرو الموارد البشرية مسؤولون عن إعداد حزم الرواتب والمزايا، وإدارة وسطاء التأمين وتوفير مزايا أخرى للموظفين، وتنسيق المكافآت.
  • دراسة قوانين العمل والامتثال القانوني: العديد من القوانين واللوائح تحمي الموظفين. تغطي هذه اللوائح عمليات التوظيف والتعويض وإجراءات سلامة الموظفين وتقييم الأداء وعلاقات العمل. تُعدّ الإدارة القانونية وإدارة العمل أحد أكبر التحديات في وظائف مديري الموارد البشرية. على عكس وظائف المبتدئين مثل مساعد الموارد البشرية، يتحمل مدير الموارد البشرية مسؤولية كبيرة. بمعنى أنه من الضروري استثمار الوقت في إتقان هذه اللوائح. بعد كل شيء، يمكن أن تؤدي نقطة واحدة ضائعة إلى دعوى قضائية ضخمة.
  • التعرف على ما تنطوي عليه سلامة الموظفين والبيئة: يعمل العديد من مديري الموارد البشرية على إدارة المخاطر وإجراءات السلامة في مكان العمل. هذا يعني أنه يجب عليهم فهم مسؤوليات الصحة والسلامة لأصحاب العمل ومعرفة أفضل الممارسات في إدارة المخاطر. هنا يجب أن تضع في اعتبارك أن المسؤوليات التي تنطوي عليها السلامة تتغير كثيرًا من صناعة إلى أخرى.
  • تعلم كيفية الانخراط في محادثات صعبة: بصفتك مديرًا للموارد البشرية، سيتعين عليك التعامل مع المحادثات الصعبة يوميًا. إن تسريح موظف تعرف أنه يحتاج إلى الوظيفة، أو سماع شكوى موظف في مكان العمل، أو تعزيز قواعد اللباس في مكان العمل، كلها محادثات قد تضطر إلى إجرائها. أسوأ شيء يمكنك فعله هو تجنب أو تأجيل هذه المحادثات غير المريحة. لذلك عليك أن تتعلم كيفية إدارتها بأفضل طريقة ممكنة.
  • إتقان مهارات حل النزاعات: هناك مستوى مُحدد من الصراع داخل المنظمة يمكن أن يكون صحيًا. تريد أن يختلف الموظفون مع بعضهم البعض أحيانًا. هذا ما يجعل الشركة تتطور. تنشأ المشكلة عندما يتعارض الصراع مع معنويات الموظفين، والصحة العقلية، وأداء العمل. هنا يجب عليك، كمدير للموارد البشرية، التدخل. لمعالجة المشكلة، يجب أن تحافظ على الوضوح والاتساق في السياسات وأن تدرك أنه على الرغم من اختلاف كل حالة أو مشكلة، يجب أن يكون لديك معايير. ينطوي حل المشكلات على الكثير من الاستماع.
  • تنمية التعاطف: إن تطوير التعاطف يعني تعزيز فرصك في النجاح كمحترف موارد بشرية. سيساعدك التعاطف على تطوير علاقات إيجابية مع الموظفين، وتعزيز التنوع والشمول، وتشجيع التعاون، وحتى تسهيل إدارة الصراع. إن وضع نفسك مكان الموظفين ليس بالأمر السهل، ولكنه قد يأتي مع الكثير من الممارسة. تعلم كيفية طرح أسئلة أفضل، والاستماع بعناية، وممارسة الانفصال العاطفي، وتقديم الدعم عند الحاجة. هناك طريقة أخرى لتطوير التعاطف وهي مراقبة سلوكياتك وفحص تحيزاتك. سيساعدك فهم نفسك بشكل أفضل على قراءة موظفيك بدقة أكبر.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة