هذه النصائح تُمكنك من أن تُصبح كاتبًا مميزًا

8 نصائح لتُصبح كاتبًا مميزًا يتواصل بفاعلية مع القراء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 08 سبتمبر 2022
هذه النصائح تُمكنك من أن تُصبح كاتبًا مميزًا

سواء كنت كاتبًا جديدًا تدخل عالم المحتوى الرقمي أو محترفًا متمرسًا تبحث عن نصيحة حول أن تصبح كاتبًا أفضل، فتابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من أن تصبح كاتبًا مميزًا.

هل الكتابة موهبة فطرية أم مهارة مُكتسبة؟

يقول أحد الكتاب: "سر أن تصبح كاتبًا هو أن تكتب وتكتب وتواصل الكتابة". الكتابة فن جميل ويعتقد الناس أنها موهبة لا يمتلكها إلا البعض. لكن الحقيقة هنا هي أن الكتابة مهارة مكتسبة وموهبة في نفس الوقت. في الواقع، الكتابة هي مزيج من الكفاءة الطبيعية والعمل الجاد. يطور الكتاب موهبتهم الطبيعية للكتابة من خلال العمل الشاق، فلا أحد يولد ككاتب بالفطرة.

الكتابة هي نوع محوري من التواصل الفعال. الكلمات التي نكتبها على ورقة تُمثل أفكارنا ومعتقداتنا. الكتابة هي وسيلة اتصال مطلوبة في جميع أنواع المجالات الوظيفية. يستخدم الكتاب ذوو الخبرة عملية الكتابة لإنتاج قطعة كتابة فعالة. تتضمن عملية الكتابة مراحل ما قبل الكتابة والصياغة والمراجعة والتحرير والتدقيق اللغوي.

مثلًا مرحلة ما قبل الكتابة تتكون من أنواع مختلفة من التقنيات والاستراتيجيات التي تساعد في الكتابة بشكل فعال. تتضمن هذه الاستراتيجيات مثلًا الكتابة المسبقة الخرائط العنقودية، والخطوط العريضة، والكتابات الحرة، والعصف الذهني. الكتابة المسبقة هي الخطوة الأولى التي ستعمل عليها والتي تؤدي إلى الكتابة الفعالة.

نصائح لتُصبح كاتبًا مميزًا

يُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية لتُصبح كاتبًا مميزًا.

  • تطوير عادة الكتابة اليومية: كثرة الممارسة تجعل كتابتك مثالية، لذا خصص 10 أو 15 دقيقة فقط كل يوم للكتابة الحرة. الكتابة الحرة هي عادة يومية صحية تسمح لك بتدوين أفكارك على الورق أو الكمبيوتر، دون القلق بشأن تحديد أو تصحيح ما تكتبه. بمجرد الانتهاء من الكتابة اليومية، يمكنك بعد ذلك استخدام المُصححات اللغوية الإلكترونية للمساعدة في اكتشاف الأخطاء وعدم الوقوع فيها في اليوم التالي.
  • حاول أن تقرأ كل يوم: بالإضافة إلى الكتابة كل يوم، تُعدّ عادة القراءة اليومية ضرورية لزيادة مفرداتك وتوسيع مخزونك الكتابي. كن انتقائيًا بشأن اختيارات القراءة الخاصة بك. تساعدك القراءة بشكل عام على اكتساب وجهات نظر مختلفة وتكوين آراء جديدة. وفقًا لدراسة أجرتها جامعة فلوريدا، فإن قراءة المجلات الأكاديمية والخيال الأدبي يمكن أن تجعلك أكثر قدرة على إتمام مشاريع الكتابة الأكثر تعقيدًا من قراءة محتوى ويب بسيط أو منظم أو ثقافة شعبية.
  • تجنب استخدام علامات التعجب: في كثير من الأحيان، قد يعتمد البعض على علامات التعجب لتوضيح ما يقصدونه، لكن ما يحب معرفته هنا أن علامة التعجب تُضعف رسالتك. بدلاً من ذلك، حاول بذل المزيد من الجهد لجعل كلماتك تنقل بدقة أكبر ما تريد قوله.
  • فكر دائمًا في جمهورك: إذا كُنت تستخدم الكتابة في مجال عملك، فمن المهم تحديد من تخاطب، ثم مخاطبته بالصيغة المناسبة له، مثلًا، عند التواصل مع الإدارة أو العملاء، من الجيد أن تكتب باستخدام قواعد أكثر رسمية. سيكون عليك أيضًا اختيار كلمات الترحيب واختيار روح الدعابة بحكمة. إن نقل النبرة في شكل كلمات يمكن أن يكون أمرًا صعبًا. لذا، يجب بذل الكثير من الجهد للتأكد من أن جمهورك لا يشعر بعدم الاحترام.
  • تخلص من العبارات الرنانة والحشو: يمكن استبدال العبارات الرنانة بمرادفات أبسط وأكثر وضوحًا. قد تكون بعض الكلمات الطنانة عصرية، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنها فعالة في توصيل الأفكار بوضوح. قم بإزالتها من اتصالات عملك ما لم تكن متأكدًا من أن الجميع يفهم بالضبط ما يعنيه "التآزر".
  • أحرص على المزيد من التعلم: قد تندهش مما يمكنك تعلمه من دورات الكتابة المجانية عبر الإنترنت. تتضاعف الدورات التدريبية المفتوحة على الإنترنت، ويمكنك العثور على دورات مجانية تقدمها Coursera و Udemy و edX ، بالإضافة إلى جامعات مثل Harvard و Stanford و MIT.
  • ابحث جيدًا عن موضوعك قبل الكتابة: قبل وضع القلم على الورق، يجب أن تبحث في موضوعك بعناية. اعتمادًا على الموضوع، قد تقضي ما بين 15 دقيقة إلى عدة أشهر في الغوص في موضوعك. إذا كنت تكتب رسالة بريد إلكتروني تسويقية موجزة، فلن تقضي الكثير من الوقت في البحث كما لو كنت تكتب مقالة بحثية حول الاستثمار المسؤول.
  • تحليل نية البحث: النية من البحث هو الغرض الذي يقف وراء بحث المستخدم. يمكن أن يكون تحليل نية البحث مفيدًا للكتاب الذين ينشئون محتوى أورجانيك. لماذا؟ لأن مهمة غوغل الوحيدة تتمثل في منح الباحثين أفضل الإجابات والمحتوى المناسب لمشاكلهم وأسئلتهم. لذلك، إذا تم ترتيب جزء من المحتوى بشكل جيد، فيمكنك أن تفترض بأمان أنه يمنح القراء ما يبحثون عنه بالضبط.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة