أكبر 10 صناديق سيادية حول العالم.. تعرف على مكانة الدول العربية بينها!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 يوليو 2017
أكبر 10 صناديق سيادية حول العالم.. تعرف على مكانة الدول العربية بينها!

أصدر معهد «SWF»، المعني بدراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية تقريره السنوي عن أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، إذ جاءت النرويج في المقدمة بعدما بلغ حجم صندوق التقاعد الحكومي (الصندوق السيادي) 922.11 مليار دولار.

بالفيديو.. تعرف على ثروات أغنى قادة العالم

وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني عالمياً والأول عربياً؛ إذ بلغ حجم صندوق الثروة السيادية (جهاز أبوظبي للاستثمار) الذي تأسس عام 1976 بلغ 828 مليار دولار، في حين أن (مؤسسة دبي للاستثمارات) الحكومية، التي تأسست في عام 2006، حلت في المرتبة الـ11 عالمياً، وبلغت قيمة أصولها 220.5 مليار دولار.

وكان المركز الثالث من نصيب الصين الذي بلغ حجم صندوقها السيادي متمثلا في شركة الاستثمار الصينية 813.8 مليار دولار، بينما احتلت الكويت المركز الرابع عالمياً والثاني عربياً بعدما بلغ حجم صندوقها السيادي (جهاز الكويت للاستثمار) 524 مليار دولار.

وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثالثة عربياً والخامسة عالمياً، إذ بلغ صندوق الأصول الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي 514 مليار دولار، ويُذكر أن الصندوق تأسس في عام 1952. فيما احتل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي تأسس في عام 2008، المركز الـ12 عالمياً، بأصول بلغت قيمتها 183 مليار دولار.

بالصور.. تعرف على أكثر 100 شخصية عربية تأثيراً حول العالم في 2017

وأيضاً احتلت الصين ممثلة في محفظة الاستثمار التابعة لمؤسسة النقد بهونج كونج 456.6 مليار دولار، وأيضاً الصندوق السيادي التابع للصين ممثلاً في شركة الاستثمار التابعة لإدارة الدولة للنقد الأجنبي فحل في المرتبة السابعة عالمياً برصيد بلغ 441 مليار دولار.

كما جاءت سنغافورة في المرتبة الثامنة بعدما بلغ حجم صندوقها السيادي (شركة حكومة سنغافورة للاستثمار) 350 مليار دولار، أما قطر فحلت في المرتبة الرابعة عربياً والتاسعة عالمياً، إذ بلغت أصول «جهاز قطر للاستثمار» الذي تأسس في عام 2005 بغلت 320 مليار دولار، وفي المرتبة الأخيرة جاء الصندوق السيادي (الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي) التابع لدولة الصين الشعبية بـ295 مليار دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة