الاستثمارات العامة الـ 5 عالمياً بين أكبر الصناديق السيادية

صندوق الاستثمارات العامة السعودي خامس أكبر صناديق الثروة السيادية عالمياً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 مارس 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 13 مارس 2024
الاستثمارات العامة الـ 5 عالمياً بين أكبر الصناديق السيادية

أفادت تقارير اقتصادية أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، قد تقدم إلى المرتبة الخامسة بين أكبر صناديق الثروة السيادية عالمياً.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي خامس أكبر صناديق الثروة السيادية عالمياً

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن الصندوق السعودي قد حقق ارتفاعاً ملحوظاً في أصوله، التي وصلت إلى 940.26 مليار دولار، خلال شهر مارس الحالي، وذلك وفقاً لتقرير أصدرته مؤسسة SWF Institute، المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية.

وأوضحت أن أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي، قد ارتفعت وتجاوزت حاجز الـ 163.6 مليار دولار، مقارنة بـ 776.7 مليار دولار في نهاية العام 2023، مما يشير إلى نمو ملحوظ خلال الفترة الأخيرة.

وأشارت التقارير إلى أن هذا الارتفاع يأتي بعد إعلان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن نقل نسبة 8% من إجمالي الأسهم المصدرة لشركة أرامكو السعودية، من ملكية الدولة إلى محافظ شركات تملكها بالكامل صندوق الاستثمارات العامة.

ولفتت إلى أنه في ضوء الاستراتيجية المستقبلية للصندوق السعودي، فإنه يستهدف مضاعفة حجم أصوله خلال الـ 5 سنوات القادمة، ليتجاوز 4 تريليونات ريال (ما يعادل 1.07 تريليون دولار)، بحلول عام 2025، وكذلك رفع أصوله إلى 10 تريليونات ريال (ما يعادل 2.7 تريليون دولار)، بحلول عام 2030.

ونوهت التقارير إلى أنه وعلى صعيد المقارنة العالمية، يأتي صندوق التقاعد الحكومي النرويجي في المرتبة الأولى، كأكبر صندوق سيادي في العالم، بأصول تبلغ 1648.08 مليار دولار، فيما احتلت شركة الصين للاستثمار المركز الثاني في القائمة.

وأضافت أنه وفقاً للإحصاءات الأخيرة، فإن إجمالي حجم أصول صناديق الثروة السيادية في العالم، قد بلغ نحو 12.70 تريليون دولار، مقارنة بـ 11.67 تريليون دولار في يوليو 2023، وهو ما يظهر استمرار تزايد هذه أهمية هذه الصناديق وتأثيرها على الساحة الاقتصادية العالمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة