أعلى صناديق الثروة السيادية على مستوى العالم

صندوق الثروة السيادي هو صندوق استثمار مملوك للدولة يتألف من أموال تولدها الحكومة، وغالبًا ما يتم اشتقاقها من فائض احتياطيات الدولة

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أبريل 2023
أعلى صناديق الثروة السيادية على مستوى العالم

صندوق الثروة السيادية (SWF)، المعروف أيضًا باسم صندوق الثروة الاجتماعية، هو فائض الأموال التي يتراكم عليها بلد ما بمرور الوقت، في المقال التالي أعلى صناديق الثروة السيادية على مستوى العالم

ما هو صندوق الثروة السيادية (SWF

صندوق الثروة السيادي هو صندوق استثمار مملوك للدولة يتألف من أموال تولدها الحكومة، وغالبًا ما يتم اشتقاقها من فائض احتياطيات الدولة. توفر صناديق الثروة السيادية فائدة لاقتصاد الدولة ومواطنيها.

يمكن أن يأتي تمويل صندوق الثروة السيادية من عدة مصادر. المصادر الشعبية هي الاحتياطيات الفائضة من عائدات الموارد الطبيعية المملوكة للدولة، والفوائض التجارية، واحتياطيات البنوك التي قد تتراكم من تجاوزات الميزانية، وعمليات العملة الأجنبية، والأموال من الخصخصة، ومدفوعات التحويل الحكومية.

بشكل عام، صناديق الثروة السيادية عادة ما يكون لها غرض مستهدف. تمتلك بعض البلدان صناديق ثروة سيادية يمكن أن تكون مماثلة لرأس المال الاستثماري للقطاع الخاص.

  • المأخذ الرئيسية

صندوق الثروة السيادي هو صندوق استثماري مملوك للدولة.

يمكن الحصول على صناديق الثروة السيادية من مجموعة متنوعة من المصادر واستخدامها لمجموعة متنوعة من الأغراض.

الاستثمارات المقبولة في كل صندوق الثروة السيادية تختلف من صندوق إلى آخر ومن بلد إلى آخر.

فهم صناديق الثروة السيادية وأنواعها.

على غرار أي نوع من صناديق الاستثمار، فإن صناديق الثروة السيادية لها أهدافها الخاصة، وشروطها، وتحمل المخاطر، ومطابقات المسؤولية، ومخاوف السيولة. قد تفضل بعض الصناديق العوائد على السيولة والعكس صحيح. اعتمادًا على الأصول والأهداف، يمكن أن تتراوح إدارة مخاطر صناديق الثروة السيادية من متحفظة للغاية إلى درجة تحمل عالية للمخاطر.

  • صناديق الثروة الاجتماعية - أنواعها

1. صناديق الاستقرار

تُعرف صناديق الاستقرار أيضًا باسم صناديق الأيام الممطرة. وهي تتألف من أموال تخصصها الحكومة لحماية البلاد من الصدمات الاقتصادية. الصدمات الاقتصادية هي أحداث غير متوقعة تؤدي إلى تغييرات جذرية في النمو الاقتصادي. تشمل الأحداث غير المتوقعة ما يلي:

  • زيادات أو تخفيضات ضريبية غير متوقعة لمزايا الرعاية الاجتماعية
  • أزمة مالية يمكن أن تؤدي إلى تراجع قدرة البنك المركزي على الإقراض أو منح الائتمان
  • زيادة سريعة في معدلات البطالة
  • اختراق غير متوقع في التكنولوجيا
  • ارتفاع حاد في أسعار الغاز والنفط والموارد الطبيعية المماثلة
  • الاضطرابات السياسية

على سبيل المثال، أحد صناديق الثروة السيادية في روسيا هو صندوق استقرار. باعتبارها واحدة من أكبر مصدري الغاز والنفط، فإن البلاد معرضة بالتأكيد لمخاطر مالية، والتي يمكن أن تنشأ من التقلبات في أسعار الموارد. وبالتالي، فإن صندوق الاستقرار الخاص بها يستخدم في المقام الأول لتخفيف الاقتصاد من المشاكل المالية الناجمة عن الانخفاض الحاد في أسعار النفط أو الغاز.

2. صندوق جيل المستقبل

صندوق جيل المستقبل هو صندوق ادخار مشترك بين الأجيال. أنشأت العديد من البلدان هذا النوع من الصناديق بحيث يكون لديها ما يكفي من المال لتغطية التكاليف الناشئة للسكان المسنين. يساعد في تخفيف الضغط على ميزانية الحكومة في السنوات القادمة.

3. صندوق الاستثمار الاحتياطي

يختلف صندوق الاستثمار الاحتياطي عن الأنواع الأخرى من الصناديق السيادية من حيث تخصيص الصناديق لأغراض الاستثمار. الهدف الأساسي للحساب هو توليد الأموال التي يمكن وضعها في استثمارات طويلة الأجل ذات عوائد عالية.

4. صندوق احتياطي التقاعد

صندوق احتياطي المعاشات التقاعدية هو الأموال المخصصة لتمويل نظام المعاشات التقاعدية في الدولة. مع وجود مثل هذا النظام، لا يقع عبء دفع المعاشات بالكامل على ميزانية الحكومة. على الرغم من أهميتها، لا يوجد لدى كل دولة صندوق احتياطي للمعاشات التقاعدية. وهو أكثر شيوعًا في البلدان التي يزداد فيها عدد المسنين وتنخفض معدلات المواليد.

  • شروط الاستثمار في صندوق الثروة السيادية

عادة ما يكون مبلغ المال في صندوق الثروة السيادية كبيرًا. الاستثمارات المقبولة المدرجة في كل صندوق الثروة السيادية تختلف من صندوق إلى آخر ومن بلد إلى آخر. يمكن للبلدان إنشاء أو حل صناديق الثروة السيادية لتلائم احتياجات سكانها. قد تحصر الصناديق التي لديها مخاوف تتعلق بالسيولة استثماراتها في أدوات الدين العام شديدة السيولة فقط. في بعض الحالات، ستستثمر صناديق الثروة السيادية مباشرة في الصناعات المحلية. يمكن أن تكون أرصدة السيولة والديون والتخصيص بعض العوامل الرئيسية في شروط الاستثمار.

يمكن أن يكون هناك قلق من أن صناديق الثروة السيادية لها تأثير سياسي. بعض أهم صناديق الثروة السيادية لا تتمتع بالشفافية الكاملة بشأن استثماراتها وممارسات حوكمة الشركات

كما هو متوقع، يتم استخدام حساب صندوق الثروة السيادي للاحتفاظ بكمية كبيرة من المال. الاستثمارات التي يمكن إجراؤها باستخدام هذه الصناديق تختلف من نوع واحد إلى آخر وبين البلدان. وبالمثل، لا توجد أي قيود على الوقت الذي يمكن فيه للدولة حل أو إنشاء SWF آخر. كل هذا يتوقف على احتياجاتهم الاقتصادية.

أعلى صناديق الثروة السيادية على مستوى العالم

يوجد حاليًا العديد من صناديق الثروة السيادية في العالم اليوم. من بين الصناديق السيادية التي تحتل المرتبة الأولى:

1. صندوق المعاشات الحكومي النرويجي العالمي

يُطلق على صندوق التقاعد الحكومي Global SWF أيضًا اسم "صندوق النفط". تم إنشاؤها في عام 1990، وهي تمتلك الآن أصولًا تزيد قيمتها عن 1 تريليون دولار. يهدف الصندوق النرويجي إلى توجيه عائدات النرويج المتأتية من صناعة البترول واستثمارها في أشكال أخرى من الأصول.

حتى الآن، يأتي المصدر الرئيسي لأموال الصندوق من الضرائب التي تدفعها شركات النفط المختلفة، لا سيما تلك التي ترغب في الحصول على تراخيص للتنقيب عن النفط.

2- جهاز أبو ظبي للاستثمار

تأسست هيئة أبو ظبي للاستثمار وما زالت مملوكة لإمارة أبو ظبي. في السبعينيات، أدركت إمارة أبو ظبي أنها كانت تولد الكثير من الأموال الفائضة من صناعة النفط واحتياطيات النفط.

ثم في عام 1976، تم إنشاء صندوق الثروة الاجتماعية لجهاز أبو ظبي للاستثمار بهدف أساسي هو إعادة استثمار الإيرادات الزائدة في منصات أخرى نيابة عن الحكومة. يمتلك الصندوق حاليًا ما يقرب من 900 مليار دولار، وينمو بمعدل 10 ٪ تقريبًا كل عام.

3. مؤسسة الاستثمار الصينية

تم تصميم مؤسسة الاستثمار الصينية لإعادة استثمار جزء من احتياطيات النقد الأجنبي للبلاد. على الرغم من أن العدد الدقيق للأصول التي يحتفظ بها الصندوق لا يزال غير معروف، إلا أن قيمته تقدر بنحو 800 مليار دولار.

في 2017، تم استخدام الصندوق لشراء حصة 45 ٪ من مبنى مكاتب في نيويورك بقيمة 2.3 مليار دولار.

يشير صندوق الثروة السيادي إلى مجموعة من الدخل يستخدمها بلد ما لتنويع محفظته الاستثمارية. قامت غالبية الدول التي لديها صناديق سيادية بتمويلها ببضعة سلع فقط كمصدر أساسي لإيراداتها. وخير مثال على ذلك دول الشرق الأوسط التي تعتمد بشكل كبير على الدخل الناتج عن صناعاتها النفطية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة