• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أنتوني رودولف كوين أوكساكا

    • اسم الشهرة

      أنتوني كوين

    • اللقب

      أنتوني كوين

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية والإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 أبريل 1915 (العمر 86 سنة)
      مدينة تشيهواهوا بالمكسيك

    • الوفاة

      03 يونيو 2001
      في مدينة بوسطن، ماساتشوستس، الولايات المتحدة

    • الجنسية

      المكسيك

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      كاثرين ديميل (1937 - 1965)جولاندا أدولوري (1966 - 1997)كاثرين بنفين (1997 - 2001)

    • سنوات النشاط

      1936 - 2001

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

أنتوني كوين واحد من أشهر نجوم هوليوود، عرفه العرب وأحبوه بسبب براعته في تجسيد الشخصيات العربية، فقدم واحد من أروع أدواره بتجسيد قصة حياة المناضل الليبي عمر المختار.

وفي فيلم الرسالة أبدع في تجسيد شخصية الصحابي حمزة بن عبد المطلب، بالإضافة إلى تقديمه عدد كبيراً من الأفلام العالمية، وتوج عن هذه المشاركات بالفوز بجائزة الأوسكار مرتين، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة أنتوني كوين وحياته

ولد أنتوني رودولف كوين أوكساكا، في مدينة تشيهواهوا بالمكسيك، يوم 21 أبريل عام 1915، بعد ولادته قامت أحداث الثورة المكسيكية، فرحلت عائلته من المكسيك إلى الولايات المتحدة الأمريكية وهو طفل رضيع.

كانت عائلته تعاني من ظروف اقتصادية، وكان والداه يعملان عملا، ولكن حينما بلغ Anthony Quinn التاسعة من عمره توفي والده، فاضطر الطفل الصغير، أن يبدأ في العمل في مختلف المهن إلى جوار والدته للمساعدة في الإنفاق على الأسرة، ومارس الملاكمة لفترة في مراهقته.

كان Anthony Quinn يتنقل بين عدة مدارس، في المرحلة الابتدائية التحق بمدرسة هامل ستريت، وفي المرحلة الثانوية التحق بدرستي وبيلفيدير جونيور ومدرسة بيلمونت، إلّا أنه بسبب ظروف عمله وعشقه للتمثيل ترك الدراسة قبل أن يتخرج.

لاحظ فرانك لويد رايت موهبته الفنية، وطموحه في أن يصبح ممثلا، فشجعه على ذلك، ليبدأ مسيرته الفنية من على المسرح في فترة الثلاثينات ثم تألق في السينما.

قدم العديد من الأفلام الشهيرة والناجحة، وبلغت مسيرته الفنية ما يزيد عن 140 فيلما، واستطاع الفوز بجائزة الأوسكار مرتين، وكان أول ممثل من أصل مكسيكي يفوز بهذه الجائزة.

حصل عليها لأول مرة عن دوره في فيلم Viva Zapata، والمرة الثانية عن دوره في فيلم Lust for Life، على الرغم من أن مجموع الدقائق التي ظهر بها في الفيلم 23 دقيقة فقط. وحصل 46 ممثلاً وممثلة من الذين شاركوا أنتوني كوين في أفلامه على الأوسكار. وحصل في عام 1987 على جائزة غولدن غلوب.

إلى جانب التمثيل امتلك أنتوني كوين موهبة الرسم، وقدم مجموعة من اللوحات الشهيرة التي عرضت في كبرى المعارض في لوس أنجلوس، نيويورك، مكسيكو سيتي، وأيضا باريس.

وأصدر مذكراته في كتاب عام 1979 تحت عنوان The Original Sin ، وفي عام 1997 ألف كتاب One Man Tango  الذي حقق شهرة كبيرة.

وفي 3 يونيو عام 2001 توفي Anthony Quinn  في مدينة بوسطن، ماساتشوستس عن عمر يناهز 86 عاماً.

زوجة أنتوني كوين وأولاده

تزوج أنتوني كوين عدة مرات، كانت زوجته الأولى هي الممثلة كاثرين ديميل في عام 1937. أنجبوا خمسة أطفال، وهم كريستوفر ولد عام 1938 ولكنه توفي غرقا في عام 1941 وعمره عامان.

وفي نفس العام أنجبوا كريستينا عام 1941، وفي العام التالي أنجبوا كاتالينا مواليد عام 1942، وفي عام 1945 أنجبوا ابنهم الرابع دنكان وفالنتينا في عام 1952.

وفي عام 1965 انفصل Anthony Quinn عن كاثرين بعد علاقته مع جولاندا أدولوري مصممة الأزياء الإيطالية، والتي تزوجها في عام 1966 وأنجب منها ثلاثة أبناء وهم فرانشيسكو كوين في عام 1963، وفي العام التالي 1964 أنجبوا داني كوين، وفي عام 1966 أنجبوا لورنزو كوين.

وأنجب أنتوني في أثناء زواجه من جولاندا طفلان آخرين من فريدل دنبار التي كان على علاقة بها وهما شون كوين في عام 1973، وشقيقه ألكسندر أنتوني كوين في عام 1976.

كما أنجب طفلان آخران من كاثرين بنفين سكرتيرته، وهما روز كوين في عام 1993، وفي عام 1996 أنجبوا ريان نيكولاس كوين. في عام 1997 انفصل أنتوني عن أدولوري، وتزوج من كاثرين بنفين في نفس العام وظلت زوجته حتى توفي عام 2001.

مسيرته الفنية

في عام 1936 كانت بداية أنتوني كوين، مع المخرجة ماي ويست في مسرحية Clean Beds للمخرجة ماي ويست، واستطاع الحصول في نفس العام على أول مشاركة له في السينما من خلال فيلم Parole ، وتألق بعدها في فيلم The Milky Way.

استطاع Anthony Quinn بسبب كونه مكسيكي الأصل الفوز بدور الشرير عام 1938 في الفيلم الشهير Dangerous to Know 1938، وتألقه في الدور رشحه أيضا عام 1942 لفيلم Road to Morocco.

تدرج أنتوني كوين في الأدوار، ويعتبر بداية نجاحه في الخمسينيات، حينما شارك في فيلم Viva Zapata عام 1952، الذي يرصد قصة حياة إيميليانو زاباتا الثائر المكسيكي، ولعب أنتوني دور ايوفيميو زاباتا، وحقق الفيلم نجاحا كبيراً على مستوى الجمهور والنقاد الذين أشادوا بأنتوني واعتبروه شهادة ميلاد نجوميته، وترشح للعديد من الجوائز واستطاع الفوز بالأوسكار عن هذا الدور كأفضل ممثل مساعد.

بدأ Anthony Quinn سلسلة التألق في الأعوام التالية، في عام 1954 تألق في فيلم La strada والذي جسد به شخصية رجل متغير المزاج وبرع في أدائها، وفي عام 1956 شارك في الفيلم الشهير Lust for Life وجسد شخصية الرسام بول غواغوين واستطاع رغم ظهوره المحدود في الفيلم أن يحصل على جائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد.

تقدم أنتوني كوين زاد ملامحه قسوة، مما ساعده في التألق في العديد من الشخصيات التي تتناسب مع المرحلة العمرية الجديدة، ففي عام 1962 برع في دور الملاكم العجوز في الفيلم الشهير Requiem for a Heavyweight وفي عام 1964 قدم واحد من أشهر أفلامه وهو فيلم  Zorba the Greek والذي لعب فيه أليكسيس زوربا.

واستمر Anthony Quinn في تقديم مجموعة كبيرة من الأفلام المميزة حتى رحيله، ففي عام 1978 أبدع في تقديم فيلم The Greek Tycoon  وحقق فيلمه The Children of Sanchez نجاحاً كبيراً.

وفي عام 1990 قدم فيلمه الشهير Revenge، وفي عام 1991 لمع من خلال دوره في فيلم Jungle Fever، وفي عام 1993 قدم فيلم Last Action Hero، وفي عام 1995 قدم فيلمه الشهير A Walk in the Clouds.

أهم الأعمال

  • فيلم الرسالة

  • فيلم عمر المختار

  • فيلم Viva Zapata

  • فيلم Lust for Life

جوائز ومناصب فخرية

  • فاز بجائزة الأوسكار عن عن دوره في فيلم Viva Zapata

  • فاز بجائزة الأوسكار عن دوره في فيلم Lust for Life

جميع أخبار