سعر البيتكوين يتجاوز 22000 دولار مسجلاً أعلى مستوى له

من المتوقع أن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي بزيادة أسعار الفائدة مرة أخرى الأسبوع المقبل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 سبتمبر 2022
سعر البيتكوين يتجاوز 22000 دولار مسجلاً أعلى مستوى له

استقرت عملة البيتكوين فوق 22000 دولار يوم الاثنين حيث يواصل الارتفاع لمدة أسبوع قبل بيانات التضخم الأمريكية ودمج شركة إيثريوم المرتقبة بشدة، حيث تم تداول أكبر عملة مشفرة في العالم بسعر 22283.25 دولارا، وفقاً لبيانات كوين ديسك.

ارتفاع عملة البيتكوين

بعد انخفاضها إلى ما دون 19000 دولار يوم الأربعاء إلى أدنى مستوى لها منذ يونيو، ارتفعت عملة البيتكوين منذ ذلك الحين بنحو 17%.

يأتي هذا أيضاً على خلفية الأسبوع الماضي الرابح للأسهم الأمريكية. ارتبطت عملة البيتكوين ارتباطاً وثيقاً بأسواق الأسهم، ولا سيما مؤشر ناسداك وغالباً ما يتحرك صعوداً عندما يرتفع المؤشر ذو التقنية العالية.

يتطلع مستثمرو العملات المشفرة إلى تقرير مؤشر أسعار المستهلك لشهر أغسطس، المقرر إصداره يوم الثلاثاء، لمعرفة الاتجاه الذي يسير فيه التضخم والذي قد يعطي تلميحات نحو تحركات السياسة المستقبلية من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

ضربة مزدوجة للعملات المشفرة

تواجه العملات المشفرة ضربة مزدوجة غير عادية هذا الأسبوع، حيث بيانات التضخم وعمليات دمج الإيثريوم الذي طال انتظاره والذي تأخر كثيراً.

تعرضت الأسهم لضغوط هذا العام حيث رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في محاولة للسيطرة على التضخم المتفشي.

تعرضت العملات المشفرة، وهي أيضاً أصول محفوفة بالمخاطر، للضرب حيث تم القضاء على ما يقرب من 2 تريليون دولار من سوق التشفير بالكامل منذ أعلى مستوى لها على الإطلاق في نوفمبر، فقد انخفضت عملة البيتكوين بأكثر من 50% هذا العام.

كان هذا التراجع مدفوعاً أيضاً بمشاكل خاصة بالعملات المشفرة بما في ذلك انهيار المشاريع الرئيسية وحالات الإفلاس التي انتشرت في جميع أنحاء الصناعة.

وفي الوقت نفسه، ستكمل شركة الإيثريوم ترقية طال انتظارها تسمى الدمج. سيؤدي ذلك إلى تحويل سلسلة بلوكتشين إيثريوم من نموذج إثبات العمل إلى نموذج إثبات الحصة وتقليل كمية الطاقة المطلوبة لتشغيل الشبكة بشكل كبير.

يقول المؤيدون أن هذا يمكن أن يمهد الطريق لاستخدام أوسع للأثير، الرمز الذي يعمل على الإيثريوم.

قال أنتوني ترينشيف، المؤسس المشارك لشركة Nexo، في مذكرة يوم الإثنين: «في وقت مليء بالروايات، لا يوجد شيء أكبر من الدمج في العملات المشفرة وهو أمر يجب على العالم الأوسع الانتباه إليه من خلال خفض البصمة الكربونية لإيثريوم بنسبة 99%».

تحذير من دمج الإيثريوم

ومع ذلك، حذر المحللون من أن الدمج لن يؤدي بالضرورة إلى تسريع شبكة الإيثريوم، التي من المعروف أنها بطيئة، ولن تخفض الرسوم المرتبطة بالمعاملات.

ومع ذلك، فقد تزايدت الحماسة تجاه عملية الدمج. منذ أن وصل الإيثر إلى أدنى مستوى له لهذا العام في منتصف يونيو، فاق سعر ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم سعر عملة البيتكوين. ارتفع إيثر بأكثر من 90% منذ يونيو بينما ارتفعت عملة البيتكوين بما يزيد قليلاً عن 20%، الأمر الذي يطرح السؤال حول مقدار سعر الدمج بالفعل.

من المتوقع أيضاً على نطاق واسع أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بزيادة أسعار الفائدة مرة أخرى الأسبوع المقبل عندما تجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة FOMC وهي سحابة مظلمة أخرى معلقة في سوق العملات المشفرة.

قال يويا هاسيغاوا، محلل سوق العملات المشفرة في بورصة Bitbank اليابانية، في مذكرة يوم الإثنين: «قد يؤدي الدمج إلى وضع بيع الحقيقة في سوق العملات المشفرة وما زلنا بحاجة إلى توخي الحذر في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع المقبل، كما أن البيتكوين يمكن أن يستمر في الارتفاع ولكن قد يكون قصير الأجل».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة