مالكو سيارات تسلا يتخلون عنها بسبب تصرفات إيلون ماسك على تويتر

كان ماسك دائماً صريحاً لكن مؤخراً أصبح سياسياً ومثيراً للجدل بشكل متزايد

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 يناير 2023
مالكو سيارات تسلا يتخلون عنها بسبب تصرفات إيلون ماسك على تويتر

كشفت منافذ إعلامية تخلي عدد من مالكي سيارات تسلا عن العلامة التجارية نتيجة تصريفات الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك على منصة تويتر.

لماذا يتخلى مالكو سيارات تسلا عن العلامة التجارية؟

يقول بوب بيركويتز، الذي وصف نفسه بأنه معجب سابق في تسلا، من بين أول بضعة آلاف من الأشخاص الذين حجزوا سيارة Model S في عام 2009. وقد تسلم في عام 2012 ثم حصل بعد ذلك إلى إصدار 2017 من نفس السيدان. كان يخطط لشراء موديل 2022 أيضاً، ثم خرجت الأمور عن مسارها، بحسب موقع بيزنس إنسايدر.

بيركويتز هو واحد من العديد من مالكي تسلا الذين أعادوا التفكير في ولائهم للعلامة التجارية حيث أصبح إيلون ماسك شخصية غير منتظمة ومستقطبة بشكل متزايد عبر الإنترنت.

لطالما كان الرئيس التنفيذي لشركة تسلا صريحاً، ولكن في الأشهر الأخيرة - وخاصة بعد أن اشترى تويتر - تحولت الشخصية التي يبلغ عدد متابعيها نحو 125 مليوناً على تويتر من شخصية رجل الأعمال صاحب الرؤية غير الموقرة في بعض الأحيان إلى شيء أكثر عدوانية وسياسية.

يقول مالكو تسلا إن تصرفات ماسك الغريبة أصبحت أكثر من اللازم.

يقول بيركوفيتز إنه لم يشتر سيارة تسلا جديدة بسبب آراء ماسك اليمينية، واستحواذه المضطرب على موقع تويتر، وتركيزه الراديكالي على حرية التعبير، والتي يعتقد بيركوفيتز أنها ستسمح للمعلومات الخاطئة بالانتشار على تويتر.

قال بيركوفيتز للمنفذ الإعلامي: «إيلون سبباً جيداً حقاً لشراء السيارة، كان لديه علامة تجارية رائعة. لم يعد مثل هذه العلامة التجارية الرائعة».

التوجه إلى شركات منافسة

هذا ما يتفق عليه، آلان لاسوف، من كالاباساس، كاليفورنيا، الذي يستأجر حالياً طراز Y SUV، لكنه لن يحصل على أخرى عند انتهاء مدته. بالنسبة له، يتلخص القرار في ما يراه نفاق الملياردير وتضخيم نظريات المؤامرة.

قال لاسوف: «أخبر الجميع أنه يشتري تويتر لأنه يريد أن يكون نوعاً ما غير سياسي، وفي عشية الانتخابات، يقول إنه يجب عليك التصويت للجمهوريين. يمكن أن يكون له رأيه، لكن الشيء الذي أحتقره حقاً في الناس هو النفاق».

لم يكن جون بيرن، الرئيس التنفيذي للبرمجيات في ماريلاند، معجباً كبيراً بسيارته طراز X SUV لعام 2020 لبعض الوقت. قال إنه كان الإصدار عبارة عن صرير، واهتزازاً في بعض الأحيان، وكان بجودة بناء شاملة لا تبرر سعره البالغ 95000 دولار.

لكن سلوك ماسك منذ قصة تويتر - لا سيما بثه لوجهات نظر اليمين والهجوم على أنتوني فوسي - كان القشة التي قصمت ظهر البعير، استبدل بيرن سيارته بسيارة أودي كهربائية في أواخر عام 2022.

التفاعل بشكل سيئ

وفقاً لماثيو كوينت، خبير العلامات التجارية في كلية كولومبيا للأعمال، من المرجح أن يتفاعل المستهلكون بشكل سيئ مع شركة سيارات مثيرة للجدل أكثر من أي نوع آخر من الأعمال. ذلك لأن السيارة هي عملية شراء طويلة الأجل تمثل مالكها للعالم الخارجي أينما ذهبوا.

علاوة على ذلك، قال كوينت، إن النفقات المكونة من خمسة أرقام ستجعل الشخص يفكر ملياً في من يقومون بإثرائهم وما إذا كانوا يتفقون مع وجهات نظرهم.

يأتي التحول بين بعض المعجبين في وقت عصيب للشركة.

بعد سنوات من تحليق تسلا عال، تواجه الشركة أسئلة كبيرة حول ما إذا كان طلب المستهلك يتضاءل. وسط هذه المشكلات، هناك مخاوف المستثمرين بشأن انشغال ماسك بتويتر، وتباطؤ نمو المبيعات، انخفض سهم تسلا بنسبة 65% في عام 2022.

بالإضافة إلى ذلك، تتعامل تسلا مع خط إنتاج متقادم بينما تواجه منافسة غير مسبوقة في فضاء السيارات الكهربائية، كما قال سام فيوراني، نائب رئيس التنبؤ بالمركبات العالمية في أوتو فورس كاست سوليوشن.

ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كانت نوبات ماسك ستوجه ضربة كبيرة لمبيعات تسلا في المستقبل. قال كوينت إن الأمور يمكن أن تتوازن إذا قام ماسد بصد التقدميين بينما يبيع في الوقت نفسه الكثير من المحافظين على سياراته. وقال كوينت إنه إذا أراد ماسك أن يخفف من تأثير كلماته، فكل ما عليه فعله هو تخفيف حدة الأمور.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة