مهرجان الجونة السينمائي يخصص قسم "نافذة على فلسطين" ضمن برامجه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023
مهرجان الجونة السينمائي يخصص قسم "نافذة على فلسطين" ضمن برامجه

أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن قسم "نافذة على فلسطين" ضمن برامج الدورة السادسة من المهرجان، والتي ستقام بشكل استثنائي من الفترة ما بين 14 إلى 21 ديسمبر الجاري.

وقد كشف المدير التنفيذي لمهرجان الجونة السينمائي، عمرو المنسي، عن تفاصيل الاحتفال وأوضح أنه سيتم عمل حفلات عشاء في المهرجان سيتم جمع التبرعات فيها لصالح قطاع غزة.

وقال المنسي: "هنحتفل بجمع التبرعات في حفلات عشاء بدل من الحفلات اللي بتتعمل كل سنة، وبنشوف لسه الريد كاربت، ومش شرط يكون لونها أحمر، لسه بنشوف الوقت وبنفكر في حاجات جديدة لأن احنا قررنا نرجع المهرجان في وقت قليل".

الأفلام المشاركة في قسم "نافذة على فلسطين"

وقد أعلنت إدارة المهرجان عن الأفلام المشاركة في قسم "نافذة على فلسطين" وأكدت الإدارة أنه تم اختيار هذه الأفلام بعناية وركزت على القصص التلقائية التي تستحق أن يتم سماعها ومنح فرصة للأصوات التي تم تجاهلها منذ عقود.

ومن الأفلام المشاركة في هذا القسم فيلم "الإسعاف" للمخرج محمد الجبالي، ويتحدث الفيلم عن حرب غزة عام 2014 وأعمال العنف التي تتكرر في كل حرب تحدث في غزة.

من أفلام القسم أيضًا فيلم "وداعًا طبريا" للمخرجة لينا سويلم ويتحدث عن رحلة أربع نساء فلسطينيات من أجيال مختلفة. أما فيلم "الواقي الرصاصي" للمخرجين عرب وناصر طرزان فيحكي عن حرب غزة بقالب كوميدي من خلال قصة زوجين فلسطينيين يواجهان تحديات في علاقتهما الخاصة خلال القصف الإسرائيلي والدمار.

وفيلم "الرسم من أجل أحلام أفضل" للمخرجة مي عودة سلط الضوء على نضال الطفل الفلسطيني على أرضه المحتلة وكيف تكون حياتهم من خلال رسوماتهم.

من الأفلام الأخرى المشاركة في القسم فيلم "باب الشمس" للمخرجة يسرى نصر الله ويحكي عن ملحمة الشعب الفلسطيني على مدار 50 عامًا، وفيلم "ليست فقط صورتك" للمخرج آن باك ودور ديان ويحكي عن شقيقين ألمانيين فلسطينيين يسعون لتحقيق العدالة لعائلتهم بعد غارة جوية على غزة.

من أهم الأفلام المشاركة في القسم فيلم "الأستاذ" للمخرجة فرح نابلسي والذي يحكي عن قصة معلم فلسطيني اعتقل ابنه في سجون الاحتلال، كما يشارك فيلم "بلا سقف" للمخرج سينا سليمي ويحكي عن التناقضات التي يعيشها أهل غزة، وفيلم "الشجاعية" للمخرج محمد المغني يتحدث عن قصة عائلة تقليدية في قطاع غزة وحياتها وسط الدمار.

بجانب الأفلام سيتم عقد ندوة بعنوان "الكاميرا في أزمة: عدسة على فلسطين" وسيتم مناقشة صناعة السينما في فلسطين وصمود السينما رغم الصعوبات، وسيشارك في هذه الندوة رشيد مشهراوي وخليل المزيان وأحمد المنيراوي ونجوى نجار وغيرهم من صناع الأفلام في فلسطين.

اقرأ أيضًا: مهرجان الجونة السينمائي المصري يتعاقد مع فيسبوك وانستغرام

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة