• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد إبراهيم عيسى

    • اسم الشهرة

      إبراهيم عيسى

    • الفئة

      إعلامي,صحفي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 نوفمبر 1965 (العمر 58 سنة)
      المنوفية، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مقدونيا

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      أميرة عبد الفتاح

    • أسماء الأولاد

      فاطمةيحيى

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1987 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

بقدر شهرة الإعلامي والصحفي المصري إبراهيم عيسى بقدر التصريحات الغريبة والمثيرة للجدل التي تسبب له مشاكل كثيرة منها مطالبات بمحاكمته، بدأ إبراهيم حياته المهنية كصحفي في جريدة روز اليوسف، وتولى رئاسة تحرير صحيفة الدستور وقدم عددًا من البرامج، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته.

حياة إبراهيم عيسى ونشأته

محمد إبراهيم عيسى هو إعلامي وصحفي مصري ولد في 1 نوفمبر عام 1965 في محافظة المنوفية، ودرس في كلية الإعلام جامعة القاهرة وتخرج فيها عام 1987.

كان إبراهيم شغوفًا منذ صغره بالصحافة والكتابة، وكتب أول مطبوعاته في سن الحادية عشر وكان يوزعها على المدارس المحلية وأكشاك بيع الصحف.

بدأ الإعلامي إبراهيم العمل في مجال الصحافة حينما كان طالبًا في السنة الأولى من كلية الإعلام، حيث التحق بجريدة روز اليوسف، وبعدها تولى رئاسة تحرير جريدة الدستور اليومية، وجريدة عين الأسبوعية.

أغنى إبراهيم المكتبة المصرية بالعديد من المؤلفات التي وصل عددها إلى أكثر من 30 كتابًا ما بين روايات ومجموعات قصصية، ومنعت بعضها من النشر بسبب أفكاره، حي عبر عن أفكاره السياسية والدينية بكل جرأة.

تزوج إبراهيم من السيدة أميرة عبد الفتاح الحسين التي تعلم منسقة البرامج الإقليمية في مؤسسة فريدريش ناومان، ولديه منها ابنة اسمها فاطمة، وابن اسمه يحيى.

حياته المهنية

بدأ الإعلامي إبراهيم عيسى حياته المهنية في مجلة روز اليوسف حينما كان طالبًا في الجامعة، وبعدها تولى رئاسة تحرير جريدة الدستور اليومية التي أقيل منها، كما تولى رئاسة تحرير جريدة عين الأسبوعية.

حاليًا هو رئيس تحرير جريدة المقال، كما أنه أحد مؤسسي قناة التحرير الفضائية التي أصبح اسمها قناة الغد، واشتهرت ببثها للدور المصري والبرامج الثقافية، وتم تأسيسها عام 2015.

جريدة الدستور

تم إنشاء جريدة الدستور عام 1995 بتصريح من قبرص، وفي هذا الوقت كان هناك تقييدًا على إصدار الصحف، واشتهرت الجريدة بإثارتها العديد من القضايا الوطنية وكانت تنتقد المسؤولين بكل جرأة، كما اشتهرت بفضح قضايا الفساد.

تم إيقاف هذه الجريدة أكثر من مرة، وفي عام 2004 تولى إبراهيم عيسى رئاسة تحرير هذه الجريدة بجانب جريدة صوت الأمة، ثم انفرد برئاسة تحرير جريدة الدستور الأسبوعي واليومي معًا عام 2007.

في عام 2008 حصل إبراهيم على جائزة جبران تويني التي تمنح سنويًا من قبل الاتحاد العالمي للصحافة، وذلك تكريمًا لرئيس تحرير أو ناشر صحفي في المنطقة العربي.

وهذه الجائزة ممنوحة لتخليد ذكرى الناشر الحفي اللبناني جبران تويني الذي اغتيل في العاصمة اللبنانية عام 2005.

بعد سنوات من تولي منصب رئاسة تحرير الجريدة تم إقصاء إبراهيم من هذا المنصب في أكتوبر عام 2010، وذلك بقرار من صاحب الجريدة رجل الأعمال والسياسي السيد البدوي.

عمله في الإعلام المرئي

طوال حياته المهنية قدم الإعلامي والصحفي إبراهيم عيسى العديد من البرامج التلفزيونية، ومنها برنامج "90 دقيقة"، وبرنامج "الفهرس" الذي قدمه على قناة دريم الفضائية، وبرنامج "الله أعلم" على القناة نفسها أيضًا.

في قناة دريم أيضًا قدم إبراهيم البرنامج السياسي "على القهوة" الذي كان يناقش الوضع السياسي في مصر، وقد منعت السلطات المصرية هذا البرنامج، وفي الوقت نفسه قدم عدة برامج دينية، منها "الرائعان" والذي تناول السيرة الذاتية لحياة الخلفاء الراشدين أبو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب.

قدم أيضًا البرنامج الديني "الرائعتين" وتحدث عن سيرة السيدة عائشة بنت أبي بكر، وفاطمة ابنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

قدم كذلك برنامجًا سينمائيًا يعرض مرة واحدة في الأسبوع اسمه "فرجه" وعرض على قناة فن في شبكة أوربيت، كما قدم برنامج "نحن هنا" على قناة OTV، وبرنامج "حاطة تفطر" عام 2010، وبرنامج "بلدنا بالمصري" على قناة ONTV مع الإعلامية ريم ماجد ومنع من العرض أيضًا.

قدم كذلك برنامج "مع الصحابة" في شهر رمضان، وقد أثار هذا البرنامج جدلًا واسعًا بسبب تناوله قضايا الفتنة الكبرى.

إنشاء قناة التحرير الفضائية

في أثناء ثورة 25 يناير قرر إبراهيم عيسى إنشاء قناة التحرير الفضائية وقدم فيها برنامج "في الميدان" مع محمود سعد وبلال فضل، وعمرو الليثي، وبعدها ترك القناة بعدما باع حصته لرجل الأعمال سليمان عامر.

في هذه الفترة توقف إبراهيم عن العمل، ثم عاد لتقديم برنامج "السادة المرشحين" على قناة ONTV ثم انتقل للعمل في قناة القاهرة والناس.

وفي عام 2014 قدم الإعلامي إبراهيم هذا البرنامج على شاشة أون تي في، وعرض في 30 حلقة، وتدور فكرته على مناقشة مجموعة من الشباب من أعمار مختلفة وأفكار سياسية متنوعة، حول مجالات مختلفة مثل الفن والاقتصاد والرياضة والسياسة والتاريخ والأدب.

عمله في قناة القاهرة والناس

في عام 2012 قدم إبراهيم برنامجه السياسي والاجتماعي "إبراهيم والناس" وعرض البرنامج يوميًا على القناة عدا يومي الخميس والجمعة، ويتناول المشكلات التي تخص الشارع المصري، ويسلط الضوء على القضايا السياسية في مصر.

قدم بعدها برنامج "مع إبراهيم عيسى" الذي يناقش قضايا مجتمعية وسياسية، ويقدم حاليًا برنامج "حديث القاهرة" وهو برنامج سياسي وثقافي واجتماعي يحاور فيه مسؤولون وشخصيات علمية ومفكرون، ويناقش البرنامج الأوضاع الاقتصادية والسياسية في مصر أيضًا.

تصريحات مثيرة للجدل

اشتهر الإعلامي إبراهيم عيسى بآرائه وتصريحاته المثيرة للجدل التي سببت له الكثير من المشاكل والتي عرضته أحيانًا للمساءلة القانونية.

ومن هذه التصريحات حديثه عن تقديس البقر، حيث قال إنه عندما تأمل ملامح البقرة شعر بالتقدير لها، وقال: "لا مانع من التصديق أن شعوبًا كانت تقدسها لأنها تستاهل".

كما قال إنه يهتم بالبقرة المصرية لأنها حمولة وصبورة وشريكة حياة الفلاح، وأضاف أنه هناك نحو مليار و370 مليون بقرة في العالم، لكن البقر المصرية لها تقدير خاص، ولذا قدسها الهنود، كما تم تقديسها في مصر القديمة.

أيضًا من تصريحاته الأخرى التي سببت له مشاكل حديثه عن مكبرات الصوت في صلاة التراويح حيث وصفه بأنه طقس "سلفي" وإن السلفيين يعتقدون أن الصوت العالي أفضل لتوصيل رسالة الله.

كما تعرض إبراهيم لانتقادات حادة بسبب تصريحاته عن سيدات الصعيد حيث قال إنهن كن يرتدين المايوه والحجاب ما هو إلا غزو ثقافي، كما أنكر ثوابت دينية في الإسلام منها الإسراء والمعراج.

أعماله في كتابة السيناريو

ألف إبراهيم عددًا من المؤلفات التي تحولت إلى عمل درامي سينمائي أو تلفزيوني، ومنها فيلم "مولانا" عام 2017 من بطولة عمرو سعد، وفيلم "الضيف" عام 2019 من بطولة شيرين رضا، وخالد الصاوي وأحمد مالك.

في عام 2020 ألف فيلم "صاحب المقام" من بطولة يسرا، وآسر ياسين، وأمينة خليل وبيومي فؤاد، كما ألف مسلسل "فاتن أمل حربي" عام 2022 من بطولة نيللي كريم وقد تعرض العمل لانتقادات شديدة، وألف مسلسل "حضرة العمدة" من بطولة روبي والمقرر عرضه في رمضنا 2023.

أهم الأعمال

  • برنامج حديث القاهرة

  • برنامج مدرسة المشاغبون

  • برنامج من الميدان

  • برنامج إبراهيم والناس

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة جبران تويني عام 2008

جميع أخبار