إيلون ماسك يرفع دعوى قضائية ضد أوبن إيه آي

إيلون ماسك يتهم أوبن إيه آي ومؤسسها بمخالفة الغرض الأصلي لتأسيس الشركة

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 مارس 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2024
إيلون ماسك يرفع دعوى قضائية ضد أوبن إيه آي

قام رجل الأعمال والملياردير الأمريكي إيلون ماسك، برفع دعوى قضائية تستهدف شركة أوبن إيه آي، ورئيسها التنفيذي، سام ألتمان، حيث ادعي أنهما خالفا الغرض الأصلي لتأسيس الشركة، الذي يتمثل في تقديم الفائدة للإنسانية قبل الربح.

إيلون ماسك يتهم أوبن إيه آي ومؤسسها بمخالفة الغرض الأصلي لتأسيس الشركة

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن ماسك، المؤسس المشارك لشركة أوبن إيه آي، يدعو إلى المحكمة، مؤكدا أن العلاقة المقربة بين أوبن إيه آي وشركة مايكروسوفت، قد أدت إلى تحول الشركة عن مسارها الأصلي نحو ابتكار التقنيات ذات المصدر المفتوح، وذلك لصالح تحقيق أرباح تجارية.

وقال التقارير إن هذه الدعوى القضائية، التي تم رفعها في سان فرانسيسكو، تشكل جزء من النزاع المتصاعد في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يتهم ماسك شركة أوبن إيه آي بتغيير مسارها بشكل يتناقض مع الغرض الرئيسي لتأسيسها.

ولفتت إلى أنه مع توجيه اتهامات بالخرق العقدي والتصرفات التجارية غير النزيهة، يسعى الملياردير الأمريكي لفتح أبحاث أوبن إيه آي والتكنولوجيا الخاصة بها، للجمهور، وإلزام الرئيس التنفيذي للشركة، بالتخلي عن الأموال التي اكتسبها، نتيجة للأنشطة التي يزعم ماسك أنها غير قانونية.

ونوهت التقارير إلى أن هذه الخطوة ليست مجرد دعوى قانونية، بل تمثل تحدياً لعمليات الاستثمار الكبيرة التي قامت بها مايكروسوفت في أوبن إيه آي، مما يعني أن هناك تأثيرات اقتصادية كبيرة محتملة.

وبينت أنه إيلون ماسك يقوم بإطلاق تحذيرات حول مخاطر الذكاء الاصطناعي منذ فترة طويلة، حيث يعتبر أن تحول أوبن إيه آي إلى شركة تجارية، يضر بجهود التطوير التكنولوجي مفتوح المصدر، مما يعد تجسيداً لهذه المخاوف.

وأردفت التقارير إنه من المحتمل أن يكون هذا النزاع، نقطة تحول في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تجتمع الأهداف التجارية مع المسائل الأخلاقية والاجتماعية، كما أنه من المرجح أن يكون له تأثيرات واسعة النطاق على مستقبل هذا القطاع.

وأفادت أنه على الرغم من أن دعوى إيلون ماسك تتضمن مزاعم صارمة، إلا أنه من الصعب تحديد مدى قانونيتها، خاصة مع وجود علاقة وثيقة بين أوبن إيه آي ومايكروسوفت، وهو ما يمكن أن يجعل من الصعب إثبات انتهاك للعقد.

وأضافت التقارير أنه مهما كانت النتيجة، فإن هذه الدعوى تسلط الضوء على التوترات التي تحيط بتطوير التكنولوجيا في العصر الحالي، وتظهر التحديات التي تواجه الشركات التي تسعى لتحقيق التوازن بين الربح والمسؤولية الاجتماعية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة