إماراتي رئيساً للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي

انتخاب المهندس الإماراتي عمران شرف رئيساً للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 02 يونيو 2022
إماراتي رئيساً للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي

قامت لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، بانتخاب المهندس الإماراتي عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، رئيساً لها.

انتخاب المهندس الإماراتي عمران شرف رئيساً للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن: "انتخاب ابن الإمارات المهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، رئيساً للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي."

وأردف قائلاً: "إنجاز جديد للدولة، يجسد تقدير العالم لبرامجها وإسهاماتها في مجال الفضاء.. نتمنى له التوفيق والنجاح في قيادة هذه اللجنة لتنفيذ أهدافها."

كما غرد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، قائلاً: "فخور بفوز  الإمارات برئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، والتي تضم 100 دولة، وتضمن الوصول العادل والسلمي للفضاء لهذه الدول."

وأضاف: "فخور بابن الإمارات عمران شرف تقلده هذا المنصب الدولي الرفيع.. شباب  الإمارات أوصلونا للفضاء، ويقودون ملفات عالمية، ويديرون مؤسسات دولية."

جدير بالذكر أن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ قد أطلق بنجاح في 20 يوليو 2020، مسبار الأمل الفضائي، والذي يهدف إلى استكشاف كوكب المريخ، والذي أصبحت من خلاله دولة الإمارات العربية المتحدة، عضواً في نادي مستكشفي المريخ الذي يضم 7 دول فقط على مستوى العالم.

وقد تم الإعلان عن هذه المهمة في عام 2014، بعد دراسة جدوى تم إجراؤها في عام 2013، ليتحول المشروع خلال 7 سنوات من فكرة إلى حقيقة.

وتعتبر هذه هي أول مهمة عربية بين الكواكب، حيث تم تصنيع المسبار بالكامل بأياد إماراتية، وقد قال عنه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: "مسبار الأمل مشروع تاريخي يقف خلفه شعب الإمارات ويترقبه مئات الملايين حول العالم".

وتم إطلاق المسبار العربي الأول وهو يحمل على متنه 3 أجهزة علمية من أجل دراسة مناخ كوكب المريخ، حيث أوضحت تقارير أن الجهاز الأول هو عبارة عن كاميرا استكشاف رقمية مخصصة لالتقاط صور رقمية ملونة عالية الدقة للكوكب الأحمر، كما ستقوم الكاميرا بقياس الجليد والأوزون في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي للكوكب.

وذكرت تقارير علمية سابقة أن هذه الكاميرا بإمكانها التقاط صوراً بدقة عالية تبلغ 12 ميغابيكسل، كما أنها قادرة على فحص المنطقة الطيفية البصرية بواقع 3 نطاقات للأشعة فوق البنفسجية و 3 نطاقات مرئية.

وفيما يتعلق بالجهاز الثاني، فهو عبارة عن مقياس طيفي بالأشعة تحت الحمراء، وهو مسؤول عن قياس درجات الحرارة وتوزيع الغبار وبخار الماء والغيوم الجليدية في الطبقة السفلى للغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

أما الجهاز الثالث والأخير الذي يحمله مسبار الأمل الإماراتي، فهو مقياس طيفي بالأشعة ما فوق البنفسجية، وهو مخصص من أجل قياس الأوكسجين وأول أكسيد الكربون في الطبقة الحرارية وقياس الهيدروجين والأكسجين في الطبقة العليا للغلاف الجوي لكوكب المريخ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة