ارتفاع أسعار ناقلات النفط العملاقة نتيجة زيادة الطلب الصيني للخام

تتوقع أكبر جمعية شحن دولية في العالم أن سوق شحن الناقلات خلال العامين المقبلين يمكن أن يكون الأقوى خلال 15 عاماً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مارس 2023
ارتفاع أسعار ناقلات النفط العملاقة نتيجة زيادة الطلب الصيني للخام

ارتفعت أسعار الشحن للناقلات العملاقة مؤخراً إلى أكثر من 100000 دولار في اليوم، مع تشديد سوق ناقلات النفط الخام الكبيرة جداً «VLCC» وارتفاع الطلب الصيني على النفط.

ناقلات عملاقة لجلب النفط الخام

تستأجر مصافي التكرير الصينية المزيد من الناقلات العملاقة لجلب النفط الخام في وقت لاحق من هذا العام مع إعادة فتح الاقتصاد. في الوقت نفسه، شددت العقوبات المفروضة على روسيا الطلب على جميع أنواع السفن التي تحمل النفط الخام حيث إن الرحلة إلى العملاء الرئيسيين لروسيا الآن- الصين والهند- أطول بكثير من رحلة تستغرق أسبوعاً من ميناء روسي على بحر البلطيق إلى شمال غرب أوروبا، وفقاً لموقع Oil Price.

في سوق الناقلات الأكثر تشدداً، ترتفع الأسعار اليومية ومن المتوقع أن تظل مرتفعة لمدة عامين آخرين على الأقل، وفقاً للمحللين ومالكي السفن.

تأثير الطلب الصيني على الاستهلاك العالمي للنفط

من المقرر أن يدفع الطلب الصيني الاستهلاك العالمي للنفط هذا العام، وتحجز شركات التكرير الصينية ناقلات لنقل النفط الخام في رحلات طويلة المدى من الولايات المتحدة، مما يزيد من تشديد سوق ناقلات النفط العملاقة ودفع الأسعار إلى الأعلى.

نظراً لأن أسعار النفط الأمريكي مخفضة مقارنة بالمؤشر القياسي في الشرق الأوسط، فمن المقرر وصول المزيد من الخام الأمريكي إلى الصين في نهاية الربع الثاني من هذا العام، كما تقول البنوك والوسطاء ومالكو السفن.

كما تم دفع أسعار الناقلات إلى الأعلى بسبب قلة توافر السفن حيث تشارك المزيد من السفن في تجارة النفط الروسية - وبسبب العقوبات - أصبحت غير متاحة لشركات الشحن الأخرى. بينما انخفض عدد الناقلات التي تم بناؤها حديثاً وطلبات الإنشاءات الجديدة لعقود قليلة، مما زاد من تقييد توفر السفن.

على الرغم من تحسن الأساسيات وقوة أسواق الناقلات في النصف الثاني من عام 2022، كان الطلب الجديد لحمولة الناقلات من حيث الوزن الساكن هو الأقل منذ 27 عاماً.

هناك عدد هامشي من الأرصفة المتاحة التي تتم مناقشتها للتسليم في أواخر عام 2025، في الغالب في الصين، لكن للتعويض عن الأعداد المتزايدة من السفن التي تصل إلى 20 عاماً من العمر على مدار السنوات القادمة، يحتاج المسؤولين إلى النظر إلى عام 2026.

سوق شحن الناقلات العملاقة

قالت BIMCO، أكبر اتحاد شحن دولي في العالم، في ندوة عبر الإنترنت في نهاية فبراير أن سوق شحن الناقلات على مدار العامين المقبلين قد يكون الأقوى في 15 عاماً.

تتوقع BIMCO أن ينمو الطلب على ناقلات النفط الخام بشكل أسرع من العرض بمقدار 2.5-3.5 نقطة مئوية في كل من 2023 و2024، في حين أن الطلب على ناقلات المنتجات سوف يفوق العرض بهامش أعلى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة