روسيا توقف خام النفط إلى بولندا عبر خط أنابيب دروجبا

كانت سلمت بولندا أولى دباباتها من طراز ليوبارد إلى أوكرانيا

  • تاريخ النشر: السبت، 25 فبراير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 27 فبراير 2023
روسيا توقف خام النفط إلى بولندا عبر خط أنابيب دروجبا

قال دانييل أوباجتيك، الرئيس التنفيذي لشركة بي كي إن أورلين، يوم السبت، إن إمدادات النفط الروسي إلى بولندا عبر خط أنابيب دروجبا قد توقفت.

وقف إمدادات الغاز الروسي

جاء وقف الإمدادات عبر خط الأنابيب - الذي تم إعفاؤه من عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا بعد حربها الشاملة لأوكرانيا - بعد يوم من تسليم بولندا أولى دباباتها من طراز ليوبارد إلى أوكرانيا.

وكتب دانييل أوباجتيك الرئيس التنفيذي لشركة بي.ك.إن أورلين على تويتر «أوقفت روسيا الإمدادات إلى بولندا التي نحن مستعدون لها، يأتي 10% فقط من النفط الخام من روسيا وسنستبدلها بنفط من مصادر أخرى».

وقالت شركة أورلين إنها يمكن أن تزود مصافيها بالكامل عن طريق البحر وأن وقف إمدادات خطوط الأنابيب لن يؤثر على شحنات البنزين والديزل لعملائها.

اعتباراً من فبراير، بعد انتهاء صلاحية عقد مع شركة روسنفت الروسية، كانت أورلين تحصل على النفط بموجب صفقة مع شركة النفط والغاز الطبيعي الروسية تاتنفت.

خط أنابيب دروجبا

قالت شركة تشغيل خط الأنابيب «ميرو» إن نقل النفط إلى جمهورية التشيك، حيث تدير أورلين مصفاتين، عبر الفرع الجنوبي لخط أنابيب دروجبا، كان يعمل كما هو مخطط له.

يشار إلى أن توقف الإمدادات جاء عقب أن زار الرئيس الأمريكي جو بايدن وارسو وكييف في عرض لدعم أوكرانيا بعد عام من الحرب. ووافق الاتحاد الأوروبي، الجمعة، على الحزمة العاشرة من العقوبات على روسيا.

محفظة أورلين النفطية

بعد حرب أوكرانيا وقبل أن يفرض الاتحاد الأوروبي حظراً على الإمدادات المنقولة بحراً من روسيا، توقفت أورلين عن شراء النفط والوقود الروسي المنقولين عن طريق البحر.

وقالت إن محفظتها من المعروض تشمل الآن نفطاً من غرب إفريقيا والبحر المتوسط ​​والخليج العربي وخليج المكسيك، كما أن لديها عقد توريد مع شركة أرامكو السعودية اعتباراً من عام 2022.

تصل الإمدادات المنقولة بحراً إلى بولندا عبر نافتوبورت، وهي محطة نفطية في غدانسك على بحر البلطيق. يمكن أن تستقبل 36 مليون طن من النفط سنوياً تتصدر الكميات التي يمكن معالجتها من قبل المصافي البولندية وتستخدم جزئياً لتزويد مصافي التكرير في شرق ألمانيا المرتبطة بدروزبا بالنفط.

بحسب وكالة رويترز، قال ماتيوز بيرغر، وزير الخارجية البولندي المسؤول عن الطاقة الإستراتيجية وقالت البنية التحتية: «نظراً لقدرة نافتوبورت وحقيقة أن لدينا أيضاً طرقاً أخرى لاستيراد وقود السيارات، لن يشعر العملاء بأي تأثير، بينما تم تجهيز أورلين لهذا الأمر لعدة أشهر».