ارتفاع أسعار النفط مع إعلان أوبك بلس عن زيادة طفيفة في الإنتاج

واجهت أوبك قيوداً على الإنتاج حيث لا تستطيع الدول الأعضاء مواكبة الطلب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أغسطس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 05 أغسطس 2022
ارتفاع أسعار النفط مع إعلان أوبك بلس عن زيادة طفيفة في الإنتاج

ارتفعت أسعار النفط يوم الأربعاء بالتزامن مع إعلان منظمة أوبك بلس إنها ستزيد الإنتاج اليومي بمقدار 100 ألف برميل يومياً في سبتمبر.

ارتفاع أسعار النفط

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1%، حيث تم تداوله عند 94.69 دولاراً للبرميل، كما ارتفع خام برنت، وهو المعيار الدولي، إلى 100.45 دولار للبرميل.

زيادة طفيفة في الإنتاج

الزيادة الطفيفة في إنتاج النفط تأتي في ضوء ما تسعى إليه المملكة العربية السعودية لسد فجوات الطلب محلياً. لكن من غير المرجح أن تفعل 100 ألف برميل إضافية يومياً الكثير لتخفيف ضغوط اٍعار، وهي تعادل 86 ثانية من التدفقات الإضافية على مستوى العالم، وفقاً لرويترز.

ارتفعت أسعار الطاقة هذا العام بعد أن أدى الحرب روسيا لأوكرانيا إلى قلب السوق، كما أدى انتعاش الطلب إلى زيادة الأسعار المرتفعة، حيث من المتوقع أن تزيد الصين من تعقيد الوضع بمجرد أن تنتعش البلاد من سلسلة عمليات الإغلاق التي تسببها فيروس كورونا، التي قللت الطلب على النفط.

وتقول الدول الأعضاء في أوبك إنها تعمل بالفعل بكامل طاقتها ولديها مخاوف بشأن قدرتها على تلبية الطلب. المملكة العربية السعودية، القائد الفعلي للمجموعة، تعمل بشكل أساسي على زيادة قدراتها الإنتاجية إلى أقصى حد وأي إنتاج إضافي غير مستدام.

مخزونات النفط منخفضة للغاية

ومع ذلك، أعربت أوبك عن مخاوفها يوم الأربعاء من أن الإمدادات العالمية لن تكون قادرة على تلبية الطلب بعد 2023.

وقالت إن مخزونات الطوارئ النفطية من بين 38 دولة تنتمي إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والتي تضم أكبر اقتصادات العالم، هي حاليا عند أدنى مستوياتها منذ أكثر من 30 عاماً، بحسب سي إن إن بيزنس.

في الشهر الماضي، حذرت وكالة الطاقة الدولية في تقرير من أن «مخزونات النفط العالمية لا تزال منخفضة للغاية» وتشكل خطراً خاصاً على الاقتصادات الناشئة.

لأشهر، حاولت أوبك بلس عكس تخفيضات الإنتاج التي تم إجراؤها خلال الوباء عندما تضاءل الطلب على النفط.

في يونيو، وافق الكارتل العالمي للبترول على زيادة العرض للتعويض عن انخفاض تجارة النفط الروسي، في ذلك الشهر، وافق الاتحاد الأوروبي على خفض واردات الخام الروسي بنسبة 90% قبل نهاية العام.

وافقت أوبك بلس على زيادة الإنتاج بمقدار 648 ألف برميل يومياً في يوليو وأغسطس، لكن وفقاً لمسح أجرته رويترز في وقت سابق من هذا الأسبوع، لم تف العديد من الدول بتعهداتها.

وقالت أوبك يوم الأربعاء إن الطاقة الإنتاجية للعديد من أعضائها «محدودة للغاية» بسبب «نقص مزمن في الاستثمار في قطاع النفط».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة