استقالة المدير المالي الجديد لشركة موديرنا فجأة بعد يومين

تأتي الاستقالة بعد يوم واحد من إعلان الشركة السابقة له استمرار تحقيق داخلي يتعلق بالتقارير المالية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022 آخر تحديث: الخميس، 12 مايو 2022
استقالة المدير المالي الجديد لشركة موديرنا فجأة بعد يومين

بعد يومين فقط من توليه المنصب رسمياً، غادر  خورجي غوميز، المدير المالي الجديد لشركة موديرنا، الشركة المصنعة للقاح كورونا. يأتي ذلك بعد إعلان الشركة دنتسبلي سيرونا؛ لصناعة معدات طب الأسنان، التي عمل فيها غوميز سابقاً، أن هناك تحقيق لا يزال سارياً بشأن تقارير مالية.

مزاعم تتعلق ببعض مسائل التقارير مالية

قالت موديرنا، في ملف الأربعاء الصادر عن لجنة الأوراق المالية والبورصات إن المدير المالي لشركة موديرنا خورخي جوغيز، الذي أصبح المدير المالي لها منذ يوم الإثنين فقط، سيغادر الشركة بشكل ساري المفعول على الفور. 

تأتي مغادرته بعد أن كشفت دنتسبلي سيرونا، الشركة التي عمل فيها غوميز قبل التحاقه بموديرنا، عدم تمكنها من تقدير تقريرها المالي للربع الأول من عام 2022؛ نتيجة تحقيق داخلي مستمر يتعلق ببعض التقارير المالية. حيث أشارت إلى التحقيق الداخلي يتعلق "بمزاعم تتعلق ببعض مسائل التقارير المالية المقدمة من الموظفين الحاليين والسابقين".

يدرس التحقيق ما إذا كان استخدام الشركة للحوافز لبيع المنتجات لشركاء التوزيع قد تم "احتسابه بشكل مناسب" في التقارير المالية للسنة المالية الماضية، وما إذا كان بعض المديرين التنفيذيين قد دفعوا بالحوافز لتلقي المكافآت.

وأضاف دينتسبلي في أحد المستندات: "تقوم لجنة التدقيق أيضاً بالتحقيق في مزاعم بأن بعض أعضاء الإدارة العليا السابقين والحاليين وجهوا استخدام الشركة لهذه الحوافز وغيرها من الإجراءات لتحقيق أهداف تعويضات التنفيذيين في عام 2021". 

يشار إلى أن شركة صناعة معدات طب الأسنان استعانت بمساعدة خارجية لإجراء التحقيق الداخلي، ويشارك فريق محاسبة جنائي أيضاً.

تعيين غوميز في موديرنا

وكان غوميز قد بدأ لتوه دوره في شركة موديرنا كمدير مالي لها يوم الاثنين المنصرم بعد إعلان تعيينه في شهر أبريل الماضي. ونتيجة استقالته سيحصل على راتب قدره 700 ألف دولار عن فترة عمله القصيرة في موديرنا، لكنه سيفقد مكافأة التوقيع، وسداد تكاليف الانتقال وأي جوائز مالية محتملة.

عندما تم الإعلان عن تعيينه في الشهر الماضي، كان ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، غارقاً في مدحه لغوميز، مشيراً إلى أن "شغف المدير المالي بالاستدامة والمعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات يتماشى بشكل وثيق مع رؤية موديرنا لجعل مسؤولية الشركة جزءً هاماً من هويتنا وما نقوم به".

انتكاسة موديرنا

وأعلنت شركة موديرنا، في بيان صحفي مقتضب يوم الأربعاء، رحيل غوميز، مشيرة إلى أنه "غادر الشركة، ساري المفعول على الفور".

بالنسبة إلى شركة موديرنا، يمثل استقالة المدير المالي انتكاسة نادرة للشركة، التي كانت في مسار انتصارات مؤخراً. بعد حصولها على ترخيص استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للقاح كورونا في أواخر عام 2020، حيث حصدت الشركة 18.5 مليار دولار في إيرادات عام 2021، كما وقعت الشركة على طلبات بقيمة 21 مليار دولار لعام 2022.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة