ما سبب استقالة الموظف المتميز

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 مارس 2024
ما سبب استقالة الموظف المتميز

إذا كان لديك بيئة عمل طاردة للموظفين الكفؤ وتضعك في مواقف محرجة مع العاملين فكيف تعرف ما سبب استقالة الموظف المتميز وما هي الطريقة المناسبة للحفاظ على أمثاله من الموظفين؟ تعتبر تلك المشكلة من المشكلات الشائكة التي يجب أن تبحث عن حل سريع لها، لأنها دليل على بداية انهيار مؤسستك بسبب الخلل الإداري بها.

ما سبب استقالة الموظف المتميز

ما سبب استقالة الموظف المتميز

تخسر العديد من الشركات موظفيها الجيدين بدون سبب واضح وهو ما يعد خسارة كبيرة لهم، لذلك يجب الوقوف على العوامل التي تؤدي إلى ذلك الأمر ومعالجتها على الفور حتى لا يتفاقم الوضع لأنه مع تكرار الاستقالات من الممكن أن تكتسب الشركة سمعة سيئة وينفر الموظفون الجدد من العمل بها حتى قبل خوض التجربة.

عدم التقدير

يلجأ العديد من الموظفين إلى ترك أعمالهم بسبب عدم التقدير مثل تجاهل زيادة الراتب التي يجب أن يحصل عليها أو عدم ترقيته في المناصب.

تعرض الموظف إلى عدم التقدير من قبل الإدارة الخاصة بالعمل أو الزملاء أو التقليل مما يفعله ووصفه بالمناسب أو الواجب عليه على الرغم من محاولاته الكبيرة للتطور يهبط من عزيمته ويجعله يشعر أن هذا لمكان ليس مكانه المناسب بل يجب عليه الهرب على الفور، لذلك يلجأ إلى ترك مكانه واللجوء إلى مكان يقدر إنجازاته ومهاراته.

غياب فرص التطور

يمكن للموظفين المتميزين التخلي عن أشغالهم الحالية في حالة لم يعثروا على فرصة لتطوير أنفسهم والحصول على مهارات جديدة مما يشعرهم بالركود وفقدان الشغف في العمل.

غياب التحدي قد يؤثر على أداء الموظف مع الوقت ويحوله إلى موظف عادي غير متميز حتى وإن قرر البقاء في الشركة.

بيئة العمل السلبية

في بعض الحالات قد يتعرض موظفك إلى التنمر أو الاضطهاد أو الدخول في صراعات مع بقية الزملاء مما يؤثر على حالته النفسية وأدائه في العمل ليقرر الاستقالة بعد فترة قليلة.

إن توفير بيئة آمنة مريحة في العمل ليس رفاهية لذلك لا تتجاهله كسبب رئيسي في هرب الموظفين المثاليين من شركتك.

طول فترة العمل

لا تراعي بعض الشركات فكرة الموازنة بين الحياة العملية والاجتماعية لموظفيها، مما يدمرهم على الجانب الشخصي ويبدأ أداؤهم في العمل في الانحدار على الرغم من تميزهم في السابق، وهو ما يجعل خيار ترك الشركة والانتقال إلى مكان آخر أفضل من هذه الناحية خيار متاح طوال الوقت.

عروض عمل أفضل

إذا حصل موظفك المتميز على عرض عمل أفضل في الخارج لن يتردد في قبوله إذا لم توفر له عرض أفضل لذلك كن على استعداد للتفاوض مع موظفينك.

أسباب شخصية

بعض أسباب ترك العمل قد لا تعتمد على شركتك وتكون أسبابًا شخصية مثل الرغبة في الانتقال إلى مكان أقرب للمنزل أو السفر إلى خارج البلاد.

ما الذي يجعل الموظف يرغب في البقاء؟

إذا كنت تواجه صعوبة في جعل العاملين لديك يستمرون في العمل خاصة المميزين منهم، يجب أن يتضمن عملك الكثير من العوامل الجاذبة، كي يضمن الموظف بيئة عمل مثالية.

الشفافية

لا شيء أفضل من العمل في شركة ذات مصداقية ووضوح مما يجعل الموظف على إطلاع دائم بالتطورات والتغييرات والمكافآت والأهداف، وهنا سيتمكن من المشاركة بالشكل المناسب من العثور على حل للمشكلات وتقديم الآراء إلى التعرف على ما يخص عمله بدون أن يشعر أنه يعمل وسط أجواء ضبابية.

الاحتفال بالإنجاز

إذا حقق موظفك إنجازًا في العمل يجب أن يتلقى التحفيز المطلوب حتى يكرر إنجازاته وإلا ستحوله في لحظات إلى موظف روتيني يبحث فقط عن راتبه ولا يهتم بما يدور بشركته أو مصلحتها.

مشاركة الموظفين

للحصول على انتماء العاملين للكيان الذي يعملون لديه يجب أن تشركهم في العمل بصورة أكبر كالأخذ بآرائهم وأفكارهم وتنفيذها على أرض الواقع والثناء عليهم وإشعارهم أن الشركة جزء منهم ولا يمكنها النهوض وتحقيق التقدم سوى من خلالهم.

اللقاءات الخارجية

عزز العلاقات الاجتماعية الخاصة بالعاملين في مؤسستك من خلال اللقاءات الخارجية التي تحدث من فترة لأخرى للاحتفال بالإنجازات السنوية أو تقوية الروابط بين العاملين وإخراجهم من دائرة العمل والضغوطات.

التقدير

يجب أن يشعر الموظف أن جهوده وتطوراته تُقدر من خلال التحفيز والتقدير المالي من ترقيات وعلاوات ومكافآت لذلك لا تهمل هذا الجانب الذي يشعر الموظف بأن أعماله تُرى وتقدر حق قدرها.

التواصل المفتوح

يجب أن تهتم الشركة بإيجاد قنوات للتواصل الدائم مع الموظفين للاستماع إلى شكواهم والأخذ بمقترحاتهم وهو ما يشعرهم بالأمان وعدم قدرة أي شخص على اضطهادهم في العمل.

الاستثمار في الموظفين

استثمر في موظفينك واكسب انتماؤهم لك على المدى الطويل فالموظف المتميز يقدر البرامج التدريبية والمهارات الجديدة التي يكتسبها والتي تشير إلى اهتمام الإدارة به وبعمله والحرص على الحصول على أداء أفضل من خلاله، لا اللجوء إلى استبداله بمن هو أفضل منه من الموظفين.

أسباب انهيار الشركات إداريًا

هناك العديد من الأسباب أيضًا التي تتسبب في انهيار شركتك وفرار الموظفين منها والتي يجب أن تركز على تحسينها فيما يخص الجانب الإداري

غياب الرؤية الواضحة

والتي تتمثل في عدم وجود خطة استراتيجية واضحة للشركة، أو أهداف محددة تسعى الشركة لتحقيقها.

القيادة الضعيفة

عدم وجود قيادات قوية تُلهم الموظفين وتُوجههم خلال العمل مما يجعل الموظف يشعر أنه يسبح مع التيار دون إرشادات واضحة فيفقد شغفه.

اتخاذ قرارات خاطئة من قبل تلك القيادة تؤثر على مسار الشركةوموظفينها.

البيروقراطية

وجود إجراءات إدارية معقدة تعطل سير العمل وتؤثر على إبداع العاملين، وعدم وجود مرونة في اتخاذ القرارات.

سوء التواصل

عدم وجود قنوات تواصل بين الإدارة والموظفين والسير خلف الشائعات والأخبار الكاذبة.

نقص الكوادر المؤهلة

عدم وجود موظفين ذوي مهارات وخبرات كافية في المناصب الإدارية مما يضر بالموظفين الأقل أصحاب المهارات الذين يتم تشويههم أو اضطهادهم.

غياب ثقافة التعاون

يؤدي هذا الأمر إلى تحول بيئة العمل إلى بيئة سلبية مع انتشارالصراعات بين الإدارة والموظفين، وغياب روح الفريق بين الموظفين.

ما سبب استقالة الموظف المتميزوتركه للعمل والنفور من بيئته وكيف يمكنك استعادته مرة أخرى؟ كل تلك الأسئلة قدمنا أفضل إجابة عنها للوصول إلى أفضل موظفين وأحسن بيئة عمل لهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة