استقرار أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها في 4 أشهر

توقعات متباينة: استقرار أسعار النفط وتحديات الطلب والعرض في السوق العالمية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 مارس 2024 آخر تحديث: الخميس، 21 مارس 2024
استقرار أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها في 4 أشهر

أفادت تقارير اقتصادية أن سوق النفط العالمي، يشهد تحديات متعددة تؤثر على استقرار الأسعار، وتشكل تحدياً للتوقعات المستقبلية.

توقعات متباينة: استقرار أسعار النفط وتحديات الطلب والعرض في السوق العالمية

ووفقاً لما جاء في التقارير، فقد استقرت أسعار النفط عند مستويات قريبة من أعلى مستوياتها في 4 أشهر، يوم الثلاثاء، ومع ذلك، فتبقى التوقعات محاطة بالضبابية، نظراً لعوامل متعددة.

وأوضحت أن سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو، قد بلغ 86.99 دولار للبرميل، بارتفاع بلغ 10 سنتات، في حين ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتاً، ليصل إلى 82.28 دولار للبرميل.

وأشارت التقارير إلى أنه رغم هذا الاستقرار النسبي، فإن عقود خام غرب تكساس الوسيط لشهر أبريل، قد انخفضت 13 سنتاً، ووصلت إلى 82.85 دولار للبرميل، والتي من المقرر أن ينتهي أجلها اليوم الأربعاء.

ولفتت إلى أن هذه الاستقرارات تأتي في ظل تصاعد الاضطرابات في الساحة الدولية، حيث تشهد العديد من الدول تحولات سياسية وتوترات جيوسياسية، والتي تؤثر على سوق الطاقة بشكل مباشر.

ونوهت التقارير إلى أن السعودية والعراق، شهدتا انخفاضاً في صادرات النفط الخام، مما ساهم في دفع الأسعار للأعلى، وذلك في ظل توارد أخباراً تشير إلى قوة الطلب العالمي على النفط، والنمو الاقتصادي في الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

وبينت أنه مع تأكيد محللي السوق، على أن بيانات الطلب على النفط كانت مفاجئة بشكل إيجابي، فإن هناك توقعات بمواصلة الأسعار ارتفاعها.

وأردفت التقارير إن بعض المحللين يتوقعون استمرار تداول خام برنت، في نطاق يتراوح ما بين 80 و90 دولاراً للبرميل خلال هذا العام، مع توقعات بالوصول إلى 86 دولاراً للبرميل، بنهاية شهر يونيو المقبل.

وأكملت أنه في الوقت نفسه، فإن هناك مخاوف بشأن استقرار السوق النفطية، بسبب تزايد التوترات الجيوسياسية في بعض المناطق حول العالم، والتي تشير إلى احتمالية زيادة صادرات النفط، مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تخفيض الأسعار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة