صادرات النفط السعودية تسجل أعلى مستوياتها في عامين

المملكة ضخت ما يقرب من 7.5 مليون برميل يومياً للشحنات المنقولة بحراً في يوليو

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أغسطس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أغسطس 2022
صادرات النفط السعودية تسجل أعلى مستوياتها في عامين

سجلت المملكة العربية السعودية أعلى مستوى في عامين لصادراتها النفطية الشهر الماضي، مع تصاعد الضغوط على أوبك للدول الأعضاء فيها لزيادة الإنتاج.

السعودية تنتج 7.5 مليون برميل يومياً

ذكرت بلومبيرغ لأول مرة أن المملكة تنتج 7.5 مليون برميل يومياً من الشحنات المنقولة بحراً، وهو أعلى مستوى إنتاج منذ أبريل 2020.

كانت أسعار النفط الخام العالمية تحوم حول 100 دولار للبرميل في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى ضغوط تضخمية للمملكة العربية السعودية لضخ المزيد من النفط لتخفيف الأسعار. وكانت عززت السعودية والعراق طاقة الضخ في ضوء الحرب الروسية الأوكرانية، التي أعادت تنظيم السوق العالمية ورفع الأسعار.

كان الهبوط الرئيسي لصادرات المملكة هو الصين، حيث تلقت بكين ما معدله 1.65 مليون برميل يومياً في يوليو. تعرضت الصين لضربة قوية بسبب انتعاش قوي لعدوى كورونا مما أدى إلى مزيد من الإغلاق وتراجع الطلب، على الرغم من أنه من المتوقع على نطاق واسع أن تنتعش البلاد بقوة وتزيد من شهيتها للنفط. 

يشار إلى أن منظمة أوبك بلس، التي تتكون من 10 دول إضافية بما في ذلك روسيا على رأس أعضاء أوبك، ستجتمع في 3 أغسطس لاتخاذ قرار بشأن السياسة للعام المقبل.

نمو الإنتاج المحلي السعودي مدفوعاً بانتاج النفط

وكان نما قطاع النفط السعودي بنسبة 23.1% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2022، مما أدى إلى نمو بنسبة 11.8% في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وفقاً للتقديرات السريعة للهيئة العامة للإحصاء.

هذا النمو على أساس سنوي هو أسرع معدل تم تسجيله منذ الربع الثالث من عام 2011 عندما شهد زيادة بنسبة 13.6%. وسجلت التقديرات السريعة ارتفاعاً سنوياً بنسبة 20.4% في قطاع النفط في الربع الأخير.

علاوة على ذلك، شهدت البلاد انخفاضاً بنسبة 7% على أساس سنوي في النشاط النفطي في نفس الربع من عام 2021، وانخفاضاً بنسبة 5.3% في العام السابق.

وكان ارتفع إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بنسبة 9.9% في الربع الأول من عام 2022، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

نما النشاط غير النفطي للمملكة بنسبة 5.4% على أساس سنوي في الربع الثاني من هذا العام، في حين نمت أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة 2.2% سنوياً، مقارنة بزيادة قدرها 2.4 في المائة في الربع الأول.

ازدهر النشاط غير النفطي في الربع الثاني من عام 2021، حيث ارتفع بنسبة 11.1% سنوياً، أما عن العام السابق، فقد سجل انخفاضاً بنسبة 10.6%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة