السعودية تخفض أسعار النفط إلى آسيا إلى أدنى مستوى لها في 10 أشهر

أظهرت هياكل السوق الأخيرة للمعايير الرئيسية علامات ضعف الطلب والعرض الكافي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 ديسمبر 2022
السعودية تخفض أسعار النفط إلى آسيا إلى أدنى مستوى لها في 10 أشهر

وصلت أسعار بيع النفط الرسمية السعودية إلى آسيا إلى أدنى مستوى لها في 10 أشهر وسط تباطؤ الطلب المادي.

تخفيض سعر خام النفط السعودي

خفضت أرامكو السعودية، يوم الاثنين، سعر خامها العربي الخفيف الرئيسي للبيع في يناير في آسيا بمقدار 2.20 دولاراً للبرميل، إلى علاوة قدرها 3.25 دولاراً للبرميل.

كما خفضت شركة النفط السعودية العملاقة 1.80 دولاراً للبرميل سعر العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا.

خفضت المملكة العربية السعودية سعر النفط الخام الذي ستبيعه إلى آسيا في يناير إلى أدنى مستوى في 10 أشهر مقابل المعايير الإقليمية التي ضعفت في الأسابيع الأخيرة وسط مؤشرات على ضعف الطلب في أهم سوق مستورد للنفط في العالم.

خفضت أرامكو السعودية، عملاق النفط المملوك للدولة، يوم الاثنين سعر خامها العربي الخفيف الرائد للبيع في يناير في آسيا بمقدار 2.20 دولاراً للبرميل، إلى علاوة قدرها 3.25 دولاراً للبرميل عن المؤشر الإقليمي عمان / دبي، تم تسعير العرض الشرقي لآسيا.

وجاء الخفض إلى أدنى قسط على سلطنة عمان ودبي في عشرة أشهر متماشياً إلى حد كبير مع مسح أجرته رويترز لشركات تكرير وتجار في آسيا من الأسبوع الماضي.

كما خفضت شركة النفط السعودية العملاقة بمقدار 1.80 دولاراً للبرميل سعر العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا، والذي سيباع في يناير بخصم 0.10 دولاراً من خام برنت، حيث بقى السعر للولايات المتحدة دون تغيير.

عدم ارتياح بشأن آفاق الطلب على النفط

يشير الخفض السعودي للأسعار إلى عدم ارتياح بشأن آفاق الطلب على النفط في منطقة الاستيراد الرئيسية، آسيا، حيث أثر الإغلاق في الصين على معنويات السوق. علاوة على ذلك، أظهرت هياكل السوق الأخيرة للمعايير الرئيسية علامات ضعف الطلب والعرض الكافي، على الرغم من حظر الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الخام الروسي، والذي دخل حيز التنفيذ يوم الاثنين.

عادةً ما تصدر أرامكو السعودية، التي تصدر أسعار البيع الرسمية (OSPs) للشهر التالي حوالي الخامس من كل شهر، الأسعار أيضاً بعد اجتماع أوبك بلس الشهري.

في اجتماع أوبك بلس يوم الأحد، قرر التحالف عدم تغيير حصص الإنتاج لأعضائه.

واتفقت أوبك بلس في أكتوبر على خفض هدف إنتاج النفط الجماعي بمقدار مليوني برميل يوميا ابتداء من نوفمبر تشرين الثاني.

سيكون الخفض الفعلي حوالي مليون برميل يومياً، ستخفض السعودية، التي تحاول إنتاجها حسب الحصص 526 ألف برميل يومياً اعتباراً من نوفمبر وسيكون هدفها 10.478 مليون برميل يومياً حتى تقرر أوبك بلس خلاف ذلك.