اكتشاف أكثر من 150 قطعة أثرية في موقع المعملة بالسعودية

هيئة التراث السعودية: اكتشافات لبقايا أثرية وجدران جرانيت وغرف في موقع المعملة بالباحة

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 11 سبتمبر 2023
اكتشاف أكثر من 150 قطعة أثرية في موقع المعملة بالسعودية

أعلنت هيئة التراث في المملكة العربية السعودية، عن اكتشاف أكثر من 150 قطعة أثرية، في موقع المعملة بمنطقة الباحة، وذلك خلال النصف الثاني من العام الجاري 2023.

هيئة التراث السعودية: اكتشافات لبقايا أثرية وجدران جرانيت وغرف في موقع المعملة بالباحة

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذه القطع الأثرية تشمل: بقايا أواني فخارية وزجاجية، وأدوات معدنية متنوعة، بالإضافة إلى بقايا جدران مصنوعة من الجرانيت.

وأوضحت أن هذا الموقع الأثري يمثل وحدة معمارية تضم: 8 غرف و4 مستودعات و3 أحواض و3 أفران و5 دعامات.

وأشارت التقارير إلى أنه تم اكتشاف 61 قطعة فخارية منتنوعة، بما في ذلك: فوهات، وأبدان، ومقابض، وأغطية، كما عثر أيضاً على 25 قطعة حجرية متنوعة، والتي تتضمن: فوهات، وأبدان، وقواعد، وأغطية.

ولفتت إلى أن المكتشفات الأثرية تتضمن أيضاً: 20 قطعة زجاجية متعددة الألوان، مثل: فوهات وأبدان وأعناق وقواعد، مشيرة إلى أنه تم كذلك العثور على 15 قطعة من الأدوات الحجرية، بما في ذلك: مدقات ومساحن، إضافة إلى 25 قطعة من الرحى متوسطة الحجم.

ونوهت التقارير إلى أنه تم أيضاً اكتشاف 10 قطع معدنية أثرية، بما في ذلك: مسرجة من الحجر الصابوني، وجزء علوي لجرة من الفخار المزجج، وجرة فخارية تحمل نقوشاً إسلامية.

جدير بالذكر أن موقع المعملة الأثري يعتبر واحداً من أهم المواقع التاريخية للتعدين القديم، حيث يحتضن وحدة معمارية متعددة الوظائف، والتي تتضمن غرفاً ومستودعات وأحواضاً وأفراناً.

شاهد ايضاً: تعرف على فتح خط السعودية و ابرز مفاتيح المناطق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة