الأرصاد السعودية تحذر من استمرار العواصف الترابية على مناطق المملكة

  • تاريخ النشر: السبت، 05 مارس 2022
الأرصاد السعودية تحذر من استمرار العواصف الترابية على مناطق المملكة

كشفت الأرصاد السعودية أن المملكة ستستمر في التعرض لعاصفة ترابية كما هو متوقع خلال الأيام المقبلة وذلك في ظل حدوث العواصف الترابية في مختلف مناطق المملكة في هذه الفترة من كل عام.

وأوضح حسين القحطاني في تصريحاته لموقع "العربية" أن موجة الغبار مستمرة وستعيش أجواء المملكة لتقلبات متسارعة وكذلك تذبذب في درجات الحرارة مع رياح نشطة مثيرة للأتربة ستؤثر على وضوح الرؤية.

وتتعرض المناطق الوسطى والشرقية في المملكة لعواصف ترابية وستمتد إلى المناطق الجنوبية الداخلية لتصل إلى نجران وشرورة والناطق المحيطة بها كذلك.

فيما توقع حسين القحطاني خبير الأرصاد الجوية في السعودية عن تعرض مناطق المملكة لعواصف ترابية مجدداً خلال الأسبوع المقبل.

ووصف خبير الأرصاد السعودية أن العواصف الترابية تكون اعتيادية ومتوقعة، كما أنه يتوقع أن تتعرض مختلف مناطق المملكة إلى سقوط أمطار في شهري مارس وأبريل.

وينتظر أن تشهد مناطق المملكة العربية السعودية الوسطى والرياض وحائل والمرتفعات الجبلية ومكة المكرمة وغيرها أمطار خلال نهاية الشهر الجاري.

وذكر خبير الأرصاد أن ما تمر به المملكة يعد من الأجواء الربيعية المتقبلة والانتقالية وهو ما يعني الاقتراب من فصل الصيف الذي يبدأ من 20 يوليو فلكياً.

ويبدأ فصل الربيع بارتفاع في درجات الحرارة مع تقلبات جوية متكررة ومستمرة خلال هذه الفترة من العام.

الجدير بالذكر أن الغبار يسيطر على الأجواء في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية بصورة كبيرة تجعله يحجب الرؤية في ظل غبار كثيف يعصف بالرياض والكثير من المدن العربية والخليجية خلال الساعات السابقة.

وانتشر مقطع يوثق الغبار الكثيف الذي يعوق الرؤية بصورة واضحة في الرياض من خلال قمرة القيادة في إحدى الطائرات بالرياض ليتداوله الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي  خلال هذه الفترة.

ونشر الطيار يزيد الخليوي فيديو يظهر فيه الغبار الكثيف وهو يحجب الرؤية بصورة واضحة ويحد من الرؤية لمسافات بعيدة كذلك، وذلك من خلال قمرة القيادة في إحدى الطائرات بمدينة الرياض.

وتعاني الرياض من موجة غبار كثيفة وهو ما يسيطر كذلك على المنطقة الشرقية وما حولهما من مناطق وهو الأمر الذي فسره خبراء الطقس وكشفوا عن أسبابه.

وأوضح خبراء الطقس أن الرياض تتعرض منذ الصباح لموجة رياح شمالية وشمالية غربية تحمل معها غبار كثيف وهو ما تسبب في تدني لمستويات الرؤية مع تنبيهات مسبقة وجهها المركز الوطني للأرصاد بأن نشاط مثل هذه الرياح السطحية سيشمل العديد من المدن.

وتشمل موجة الغبار الكثير من المدن منها لخرج والدوادمي و عرعر وسكاكا ورفحاء والقريات وطريف والأحساء، وتسبب موجة الغبار إرباكاً كبيراً في حركة السير والتنقل في مختلف المواقع.

كما يتوقع الخبراء أن تهطل الأمطار الرعدية على أجزاء من شرق ووسط المملكة العربية السعودية وهو ما سيصاحبه انخفاضاً في درجات الحرارة يشمل معظم مناطق المملكة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة