الإنذار المبكر: رياح نشطة وأتربة وأمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 يوليو 2021
الإنذار المبكر: رياح نشطة وأتربة وأمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة

أصدر النظام الآلي للإنذار المبكر، التابع للمركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، تنبيهات بهطول أمطار رعدية وأمطار من متوسطة إلى غزيرة بعدد من مناطق المملكة، بالإضافة إلى وجود سحب رعدية ورياح نشطة وأتربة مُثارة في مناطق أخرى.

رياح نشطة وأتربة في أجزاء من مكة المكرمة والمدينة المنورة

أوضح النظام أن أجزاء من مناطق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وتبوك، ستشهد رياحاً نشطة وأتربة مُثارة يُصاحبها نشاط في الرياح السطحية وتدن في مدى الرؤية الأفقية.

أشار النظام إلى أن حالة الطقس هذه ستبدأ الساعة الـ 8 صباحاً وتستمر حتى الساعة الـ 6 مساءً.

ستشهد مناطق أخرى بالمملكة، مثل: عسير، الشرقية، جازان، الرياض، أتربة مثارة وأمطاراً رعدية يصاحبها نشاط في الرياح السطحية وتدن في مدى الرؤية، وستبدأ هذه الحالة من الساعة الـ 10 صباحاً وتستمر حتى الساعة الـ 8 مساءً.

وفقاً للنظام ستشهد أيضاً بعض محافظات المملكة أمطاراً من متوسطة إلى غزيرة يُصاحبها نشاط في الرياح السطحية وتدن في مدى الرؤية وتساقط البرد والسيول، ستبدأ هذه الحالة من العاشرة صباحاً وتستمر حتى الثامنة مساءاً.

الإنذار المبكر في السعودية

الإنذار المبكر هو أحد أنظمة المخاطر المناخية التي تم إطلاقها من قبل مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيير المناخ في باريس لعام 2015، كأحد إجراءات التكيفية لتغير المناخ، الذي يستهدف مساعدة المجتمعات على الاستعداد للأحداث الخطرة المتعلقة بالمناخ.

وتعد المملكة العربية السعودية من أولى الدول التي طبقت نتيجة هذا المؤتمر بتدشين النظام الآلي للإنذار المبكر؛ من أجل إيصال إنذارات المراقبة للمستفيدين والجمهور بالسرعة المطلوبة، كذلك وفق الرؤية الطموحة للمملكة 2030؛ لتقديم خدمات عالية الجودة للطقس والمناخ لحماية الأرواح ودعم التنمية.

كذلك تحديد المكان والزمان، بالإضافة إلى التنبيه والتحذير من الظواهر الجوية بما في ذلك الأمطار الشديد والأعاصير، من خلال مجموعة من ألوان تعبر عن مراحل الإنذار المبكر، هي:

  • اللون الأخضر "تنويه": يعني التنويه للمعلومية عن احتمال تأثر المملكة بحالة جوية.
  • اللون الأصفر "تنبيه": يعني تنبيه عن احتمال تأثر منطقة ما بظاهرة جوية.
  • اللون البرتقالي "تنبيه متقدم": يعني تنبيه متقدم عن تأثير ظاهرة جوية ويجب أخذ الحيطة والحذر.
  • اللون الأحمر "تحذير": يعني تحذير من ظاهرة جوية شديدة أو سيول، كما يجب أخذ كامل الحيطة والحذر والالتزام بتعليمات الدفاع المدني وإرشاداته وتوجيهاته.

المركز الوطني للأرصاد في المملكة

 تأسس المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية بعد صدور موافقة مجلس الوزراء رقم (417) بتاريخ 19/7/1440هـ، بهدف تقديم خدمات عالية الجودة للطقس والمناخ لحماية الأرواح ودعم التنمية بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالأرصاد محلياً و اقليمياً و دولياً.

أهداف المركز الوطني للأرصاد

يهدف المركز الوطني للأرصاد إلى تحقيق ما يلي:

  • تحسين دقة و مدى خدمات التنبؤات الجوية.
  • توفير التحذيرات المبكرة بدقة و فاعلية و سرعة و بالقدر الكاف من المعلومات.
  • تعزيز القدرة الوطنية على مواجهة التغير المناخي من خلال توفير تنبؤات مناخية موثوقة متوسطة و طويلة المدى عبر اعتماد أحدث تقنيات النمذجة.
  • اعتماد أحدث القدرات الفنية و الاعتمادات الدولية لتقديم خدمات عالية الجودة، من خلال التعاون المستمر مع معاهد البحوث و مراكز الأرصاد الجوية الرائدة في جميع أنحاء العالم.
  • زيادة التغطية الجغرافية لخدمات الأرصاد من خلال تعزيز قدرات الرصد في مختلف المناطق.
  • توفير منتجات و خدمات أرصادية مُخصصة و تجارية تُلبي احتياجات عملاء و قطاعات مختلفة.
  • وضع إطار تنظيمي فعال في المملكة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص.
  • ضمان مستوى عالي من الكفاءة و المعرفة لدى القوى العاملة في قطاع الأرصاد من خلال التعاون المستمرمع المؤسسات التعليمية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة