الإمارات تتصدر الدولة العربية في جذب المواهب والاحتفاظ بها

الإمارات الأولى عربياً والـ 22 عالمياً في تصنيف المواهب العالمي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 سبتمبر 2023
الإمارات تتصدر الدولة العربية في جذب المواهب والاحتفاظ بها

استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة أن تحقق مركز الصدارة في العالم العربي، في تصنيف المواهب العالمي الصادر لعام 2023، من قبل المعهد الدولي للتنمية الإدارية آي إم دي.

الإمارات الأولى عربياً والـ 22 عالمياً في تصنيف المواهب العالمي

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تصدرت الإمارات قائمة الدول العربية الأكثر استقطاباً واحتضاناً المواهب، فيما جاءت سويسرا الوجهة الأولى عالمياً لجذب المواهب.

وأوضحت التقارير أنه يتم احتساب هذا التصنيف من خلال تقييم 31 معياراً، مثل الأجور والضرائب وتكاليف المعيشة ونظام التعليم، بالإضافة إلى موقف الاقتصاد من القضايا البيئية ونظام القضاء العادل.

وفيما يتعلق بتصنيف المواهب العالمي، حلت دولة الإمارات في المركز 22 من بين 64 دولة، وذلك بفضل تحسينات كبيرة في جودة الحياة والحوافز الإدارية والبنية التحتية الصحية وجودة التعليم، بالإضافة إلى نمو القوى العاملة.

ومن بين الدول العربية الأخرى في التصنيف، ارتقت البحرين 8 مراكز، لتحتل المرتبة 27 عالميًا، بينما ارتقت قطر بـ 4 مراكز إلى المرتبة 30، واحتلت السعودية المركز 36، أما الكويت، فقد تمت إدراجها لأول مرة في القائمة، واحتلت المرتبة 28 على المستوى العالمي.

أما بالنسبة للمستوى العالمي، فقد استمرت سويسرا في تصدرها لجذب المواهب والاحتفاظ بها، وحلت لوكسمبورغ في المرتبة الثانية، ثم آيسلندا في المرتبة الثالثة، وجاءت بلجيكا في المركز الرابع، فيما شهدت السويد تراجعاً كبيراً من المركز الثاني إلى العاشر.

ونوهت التقارير إلى أن العديد من البلدان لم تتمكن من استعادة مستويات القدرة التنافسية التي كانت عليها قبل جائحة كورونا، وذلك فيما يتعلق بالقدرة التنافسية على جذب المواهب والاحتفاظ بها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة