دولة عربية تقفز 32 مركزاً وتتصدر قائمة أقوى جواز سفر في العالم

مؤشر جديد يعلن أقوى جوازات السفر في العالم لعام 2023

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مارس 2023
دولة عربية تقفز 32 مركزاً وتتصدر قائمة أقوى جواز سفر في العالم

كشف مؤشر جديد صادر عن شركة استشارات الضرائب والهجرة Nomad Capitalist عن أقوى جوازات السفر في العالم، معلنة تصدر دولة عربية القائمة بعد أن احتلت العام الماضي المركز الـ 32.

الإمارات العربية المتحدة أقوى جواز سفر في العالم

وبحسب بيان الشركة لإعلان نتائج المؤشر، فإن الإمارات العربية المتحدة تمتلك أقوى جواز سفر في العالم، فقد قفزت البلاد من المركز 32 في تصنيف عام 2022 إلى المرتبة الأولى.

وبحسب المؤشر، فإن جواز السفر الإماراتي استطاع أن يتصدر القائمة لتمتعه بامتيازات السفر دون تأشيرة إلى أغلبية الأماكن «181 في المجموع بدون تأشيرة»، كما لا يوجد ضرائب على الدخل ووجود متزايد باستمرار على الساحة العالمية، وكل ذلك يجعله جذاباً للمواطنين العالميين المحبين للسفر.

دولة عربية تقفز 32 مركزاً وتتصدر قائمة أقوى جواز سفر في العالم

معايير تصنيف جوازات السفر الأقوى عالمياً

ارتكز مؤشر «أقوى جواز السفر 2023» على 5 معايير ذات مقاييس مختلفة، بخلاف التصنيفات الأخرى التي تركز فقط على امتيازات السفر بدون تأشيرة.

تقول جوفانا فوجينوفيتش، مديرة العمليات والمبيعات في شركة Nomad Capitalist، إنه بخلاف السفر بدون تأشيرة، يتم تقييم الفئات من خلال درجات تتراوح من 10 إلى 50.

وضربت فوجينوفيتش مثالاً لمعيار الضرائب، الذي يعتمد على المدى الطويل قوانين الضرائب في الدولة، كذلك معدلات الضرائب في الدولة، حيث يوجد داخل هذا المعيار عدد من التصنيفات، وهي:

  • الضريبة على أساس المواطن: حيث يدفع حاملو جوازات السفر بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه «10 درجات»
  • الضريبة على أساس المقيمين: ويرتكز هذا التصنيف على ما يتم فرضه من ضريبة على السكان على الدخل في جميع أنحاء العالم «20 درجة في حال تجاوزت المعدلات 50%» أو «30 درجة إذا لم يفعلوا ذلك».
  • الضريبة الإقليمية: يتم فرض ضريبة على الدخل داخل البلد «40 درجة».
  • لا توجد ضريبة على الدخل «50 درجة».

وأشارت فوجينوفيتش إلى أن الدول التي حصلت على 10 ضرائب تشمل الولايات المتحدة وإريتريا، اللتين تطبقان قواعد ضريبية عالمية «قائمة على المواطنين».

وقالت: «يمكنك نظرياً العيش على القمر إذا كنت مواطناً أمريكياً، وستدفع الضرائب للولايات المتحدة».

كانت الدرجات في تصنيف هذا العام أقل عموماً من العام الماضي، بسبب التغيير في الطريقة التي سجل بها Nomad Capitalist السفر بدون تأشيرة.

لماذا احتلت الإمارات المرتبة الأولى؟

ووصفت فوجينوفيتش جواز السفر الإماراتي بأنه «الفائز بالعقد». وقالت إن الإمارات العربية المتحدة «أضافت 106 دولة جديدة بدون تأشيرة في العقد الماضي، وهو رقم مذهل، كما أنها دولة خالية من الضرائب».

وقالت إن النظرة إليها تحسنت في العام الماضي بسبب تدفق الأثرياء والمشاهير الذين انتقلوا إلى هناك. قالت قبل عدة سنوات، كان العملاء يقولون «لست متأكداً من مدى أمانها» أو «سمعنا بعض الأشياء عن قوانينهم»، في إشارة إلى أنها دولة ذات أغلبية مسلمة. كما أوضحت أن آخرين يخلطون الإمارات بالسعودية «يجمعونها معاً».

ولكن بسبب سهولة التعاملات بدأ الناس يدركون أن لديها «سياسات تأشيرة ليبرالية للغاية وهي موضع ترحيب كبير للأجانب، ومرحبة للغاية للاستثمارات، حيث أصبحت إلى حد كبير وجهة مفضلة لمعظم الأشخاص».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة