الإمارات تتصدر المؤشر العالمي لريادة الأعمال لعام 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 12 فبراير 2022
الإمارات تتصدر المؤشر العالمي لريادة الأعمال لعام 2022

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى في المؤشر العالمي لريادة الأعمال في عام 2022 لتضاف إلى إنجازات دولة الإمارات خلال الفترة الأخيرة.

واستطاعت دولة الإمارات أن تحتل المرتبة الأولى عالمياً وذلك بحسب تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال أو ما يعرف باسم Global Entrepreneurship Monitor.

واستطاعت الإمارات أن تتقدم من المرتبة الرابعة عالمياً في تقرير العام الماضي إلى المرتبة الأولى لتتفوق على جميع الدول الكبرى وجميع الاقتصادات العالمية المذكورة في هذا التقرير العالمي.

وحصدت دولة الإمارات أعلى معدل بين جميع دول العالم بما وصل مجموعه إلى 6.8 درجات لتحتل المرتبة الأولى عالمياً في استبيانات رواد الأعمال.

وباتت الإمارات تعتبر الجهة الأفضل عالمياً في مجال تأسيس وبداية الأعمال التجارية كما أنها أصبحت البيئة الأكثر دعماً لريادة الأعمال.

ردود الأفعال على إنجاز الإمارات العالمي

ومن جانبه، وصف وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري هذا الإنجاز بقوله: "نتيجة متميزة وإنجاز عالمي رائد تحققه دولة الإمارات بفضل دعم ورؤية قيادتها الرشيدة لتدشن به الخمسين الجديدة من عمر الدولة، وتتربع به في مقدمة الاقتصادات العالمية في تطوير منظومة ريادة الأعمال وتوفير بيئة ممكنة للشركات، وحاضنة لرواد الأعمال وجاذبة للمشاريع الريادية ولا سيما القائمة على الأفكار الجديدة والابتكار والتقنيات الناشئة".

أما عن الدكتور أحمد أبو الهول الفلاسي وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارات قال: "تبوؤ دولة الإمارات المركز الأول عالمياً في ريادة الأعمال وتقدمها على جميع دول العالم باعتبارها  البيئة الأكثر دعماً لريادة الأعمال وبداية الأنشطة التجارية، هو محطة مفصلية جديدة تضاف إلى السجل الحافل بالإنجازات التي حققتها دولة الإمارات بفضل الرؤية الحكيمة، والدعم المتواصل من قيادتها الرشيدة، خاصة في تنمية وتطوير قطاع ريادة الأعمال باعتباره أحد محركات اقتصاد المعرفة في المستقبل، وقاطرة الاقتصاد الوطني نحو التنوع والتنافسية والنمو المستدام".

فيما قال سيف الدرعي المحلل السياسي في الشؤون الخليجية والعربية عبر حسابه على تويتر: "الإمارات تتصدّر العالم في مؤشر ريادة الأعمال 2022 متقدمة من المرتبة الرابعة عالمياً في تقرير العام الماضي، ومتفوقة بذلك على جميع الاقتصادات العالمية المشاركة في التقرير".

الإمارات تحسنت في 11 محوراً بمؤشر ريادة الأعمال

وبحسب المؤشر العالمي لريادة الأعمال، تمكنت دولة الإمارات من التحسن والتطور في 11 محوراً من أصل 13 محوراً وهي مجموع المحاور الموجودة في هيكلية المؤشر.

واستطاعت دولة الإمارات أن تكون الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي تشارك في التقرير وتتحسن في كل هذا العدد من المحاور دفعة واحدة.

وتطورت دولة الإمارات في مجالات: تمويل ريادة الأعمال، والسياسات والبرامج الحكومية الداعمة، ودمج ثقافة ريادة الأعمال في التعليم، والبنية التحتية التجارية ومستوى الكفاءات المهنية، وسهولة الوصول إلى الأسواق، والبنية التحتية المادية، ومستوى البحث والتطوير ونقل المعرفة، وثقافة ريادة الأعمال في المجتمع.

وسلط التقرير الضوء على النتائج الإيجابية التي تمكنت دولة الإمارات من تحقيقها في مختلف المعايير مع الأخذ في الاعتبار أن دولة الإمارات حققت معدلات عالية في معايير أخرى مثل: وجود فرص جيدة لبدء عمل تجاري، توفر المهارة والمعرفة لبدء عمل تجاري، والثقة بالقدرة على مواجهة التحديات الناجمة عن كوفيد-19، والتخطيط لاستخدام المزيد من التكنولوجيا الرقمية لتنمية الأعمال، وقدرة مشاريع ريادة الأعمال في الدولة على توليد فرص عمل جديدة خلال السنوات المقبلة.

ويعتبر المؤشر العالمي لريادة الأعمال صادر عن المرصد العالمي لريادة الأعمال GEM.

ويعتبر هذا المرصد هو بمثابة المرجعية الأولى عالميا في ريادة الأعمال لدى الدول والمنظمات الدولية.

وتشمل المنظمات الدولية التي تعتمد تقرير المؤشر: البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD والمنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO والمنظمات التابعة للأمم المتحدة وغيرها من المنظمات.

ويعتبر التقرير السنوي للمرصد هو الدراسة الأكبر حول ريادة الأعمال وأنشطتها حول العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة