الاكتتابات الجديدة في السوق السعودي 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 مارس 2022
الاكتتابات الجديدة في السوق السعودي 2022

يُقصد بعملية الاكتتاب هو عرض شركة ما لأسهمها للجمهور لأول مرة في البورصة، تعرّف هنا على أبرز الاكتتابات الجديدة في السوق السعودي 2022.

ما هو الاكتتاب؟

يُقصد بعملية الاكتتاب هو عرض شركة ما لأسهمها للجمهور لأول مرة في البورصة، مما يُتيح لها إمكانية زيادة رأس المال. يُزيد هذا الإجراء من رأس مال الشركة، ويؤمن لها التمويل اللازم لمشاريعها وتحديثاتها، وتجديد البنية التحتية، وربما أيضاً لسداد الديون، وهو الأمر الذي يجعل من الممكن اعتبار الاكتتاب بمثابة المنقذ للشركات النامية، أو الشركات الكبيرة المُهددة بالانهيار.

 تعتبر بنوك الاستثمار المسؤول الأساسي عن عمليّة الاكتتاب، فهي من يطرح أسهم الشركة في البورصة، وهي المحدد الأساسي للسعر الذي سترسو عليه أسعار أسهم الشركة. هناك عدّة طرق يمكن للشركات من خلالها طرح أسهمها، وهي:

  • الإدراج المباشر: خلال هذه الطريقة تقوم الشركة بإدراج أسهمها مباشرة في البورصة وتبيعها للجمهور على الفور دون مساعدة ضامن أو بنك استثماري.
  • شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة: وهي شركة يتم تأسيسها بغرض الاندماج مع شركة خاصة من أجل مساعدتها في جمع الأموال بشكل أسرع من الاكتتاب العام.

تستفيد الشركة من أموال الاكتتاب فقط في المرة الأولى التي تطرح فيها أسهمها، فيحظى أصحاب الشركة المعلنة للاكتتاب العام على نسبة كبيرة من عائدات الاكتتاب الأولي، وتصبح الأسهم بعد ذلك ملكاً للمستثمرين الذين يُسمح لهم التداول بها بحرية فيما يتعلق بعمليات البيع والشراء، وذلك ضمن أسواق تداول ثانوية.

عند إعلان الشركة عن تبنيها الاكتتاب العام في استثماراتها، ستزداد أسعار أسهمها ضمن سوق البورصة؛ ما يتيح المجال للمستثمرين بالربح من خلال بيع أسهمهم. لكن من ناحية أخرى، قد تتطلب عملية الاكتتاب العام على الأسهم الكثير من الجهد والوقت، وهو الأمر الذي قد يضر بالأرباح الخاصة للمسؤولين عنها.

الاكتتابات الجديدة في السوق السعودي 2022

منذ أيام فقط، وتحديداً في يوم الأحد الموافق27 مارس 2022، جرّت أحدث عمليات الاكتتاب في السوق السعودي، حيث تم اكتتاب الأفراد في 3 ملايين سهم من أسهم الشركة "السعودية لتمويل المساكن"، وهو ما يُمثل 10% من إجمالي الأسهم المطروحة، بسعر 20 ريالاً، تم تحديده عن طريق عملية بناء سجل الأوامر. حددت الشركة 3 أيام لاكتتاب الأفراد انتهت يوم الثلاثاء الموافق 29 مارس 2022. وكان الاكتتاب المخصص للمؤسسات قد انتهى قبلها بنحو الأسبوع الماضي، حيث تمت تغطية الطرح ﺑ 50 مرة من إجمالي الأسهم المطروح.

يُعدّ اكتتاب "السعودية لتمويل المساكن"، سابع اكتتاب يشهده السوق الرئيسي السعودي خلال العام الجاري 2022، وذلك بعد اكتتاب الشركات التالية:

  • اكتتاب شركة جاز العربية للخدمات: في 23 يناير 2022. تتمثل عملية الطرح في سوق نمو بطرح عدد 790 ألف سهم عادي من أسهم الشركة الحالية، تمثل نسبة 5% من رأس المال المصدر للشركة.
  • اكتتاب شركة "أنابيب الشرق المتكاملة للصناعة": في 24 يناير 2022. تم طرح 630.000 سهم عادي تمثل نسبة 10% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب، وتم إدراجها في السوق الرئيسي.
  • اكتتاب شركة رؤوم التجارية: في 30 يناير 2022. تم خلاله طرح مليون سهم من أسهمها بالسوق الموازية "نمو"  تعادل 20% من رأس مال الشركة.
  • اكتتاب شركة "دار المعدات الطبية والعلمية": في 31 يناير 2022. خلال الاكتتاب طرحت الشركة 6 ملايين سهم في السوق الرئيسي تمثل 30% من رأسمال الشركة، وتم تخصيص 90% منها للمؤسسات المشاركة و10% للأفراد.
  • اكتتاب شركة "عِلم": في 3 فبراير 2022. طرحت الشركة 24 مليون سهم في السوق الرئيسي للبورصة السعودية تمثل 30% من رأسمال الشركة، وقد تم تخصيص 70% منها للجهات المشاركة و30% للأفراد.
  • اكتتاب شركة مصنع مياه الجوف الصحية: في 6 فبراير 2022. تم طرح عدد 625 ألف سهم تمثل 20% من أسهم الشركة بعد الطرح.
  • اكتتاب الشركة الطبية العربية العالمية القابضة: في 25 فبراير 2022. وقد تم طرح 5 ملايين سهم تمثل 25% من أسهمها في السوق الموازية نمو.
  • اكتتاب شركة "الدواء": في 27 فبراير 2022. تضمن الاكتتاب طرح 25,500,000 سهم عادي من أسهم الشركة، تمثل 30% من رأسمال الشركة والتي سيتم بيعها من المساهمين الحاليين للشركة.
  • اكتتاب شركة "أماك" في 9 مارس 2022.
  • اكتتاب شركة "النهدي الطبية" في 13 مارس 2022.

أيضاً من أبرز الاكتتابات الجديدة في السوق السعودي 2022 ما يلي:

  • صندوق البلاد إم إس آي المتداول للأسهم الأمريكية: فقد وافقت هيئة السوق المالية على طلب شركة البلاد للاستثمار لطرح وحدات صندوق البلاد المتداول للأسهم الأمريكية في البورصة السعودية. حددت الشركة سعر الطرح ب 10 ريالا للسهم.
  • صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول: فقد أعلنت شركة الخبير المالية التي تتخصص في إدارة الأصول والاستثمارات والخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، عن بدء الطرح العام الأولي لوحدات "صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول" في السوق السعودي ابتداءً من يوم الأحد الموافق 10 شعبان 1443 هـ. مع السماح بفترة اشتراك تصل لمدة 15 يوم تنتهي في نهاية يوم الخميس 28 شعبان 1443. يستهدف الصندوق إجمالي 100 مليون وحدة بسعر طرح أولي قدره 10 ريال سعودي.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة