ما هي أفضل الأسهم للاستثمار في السوق السعودي 2022

  • تاريخ النشر: السبت، 16 أبريل 2022
ما هي أفضل الأسهم للاستثمار في السوق السعودي 2022

أصبح توجه الكثير من الناس للاستثمار في البورصة، في المقال التالي سوف نتحدث عن ما هي أفضل الأسهم للاستثمار في السوق السعودي 2022

الاستثمار في الأسهم

الاستثمار في الأسهم أسهل مما قد يعتقده المبتدئون -كل ما تحتاجه هو حساب وساطة عبر الإنترنت للبدء.

الاستثمار في الأسهم يعني شراء أسهم ملكية في شركة عامة، تُعرف هذه الأسهم الصغيرة باسم أسهم الشركة، ومن خلال الاستثمار في هذا السهم، فإنك تأمل في أن تنمو الشركة وتحقق أداءً جيدًا بمرور الوقت، عندما يحدث ذلك، قد تصبح أسهمك أكثر قيمة، وقد يرغب مستثمرون آخرون في شرائها منك بأكثر مما دفعته مقابلها، هذا يعني أنه يمكنك كسب ربح إذا قررت بيعها.

الاستثمار في سوق الأسهم هو لعبة طويلة، القاعدة الأساسية الجيدة هي امتلاك محفظة استثمارية متنوعة والاستمرار في الاستثمار، حتى عندما يشهد السوق تقلبات صعود وهبوط، واحدة من أفضل الطرق للمبتدئين لبدء الاستثمار في سوق الأوراق المالية هي وضع الأموال في حساب استثمار عبر الإنترنت، والذي يمكن استخدامه بعد ذلك للاستثمار في أسهم الأسهم أو صناديق الاستثمار المشتركة.

أساسيات في كيفية الاستثمار في الأسهم

يمكنك البدء في الاستثمار بسعر سهم واحد، حيث يقدم بعض الوسطاء أيضًا التداول الورقي، والذي يتيح لك تعلم كيفية الشراء والبيع باستخدام محاكيات سوق الأوراق المالية قبل استثمار أي أموال حقيقية.

كيف تستثمر في الأسهم في ست خطوات

1. قرر كيف تريد الاستثمار في سوق الأسهم.

هناك عدة طرق للتعامل مع الاستثمار في الأسهم، حدد الخيار الذي ينفذ أفضل ما يمثل الطريقة التي تريد الاستثمار بها، وكيف تريد أن تكون عمليًا في انتقاء واختيار الأسهم التي تستثمر فيها.

2. اختر حساب استثمار.

بشكل عام، للاستثمار في الأسهم، تحتاج إلى حساب استثماري، بالنسبة لأنواع التدريب العملي، فهذا يعني عادةً حساب وساطة، بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الحصول على القليل من المساعدة، فإن فتح حساب من خلال مستشار يعد خيارًا معقولاً.

3. تعرف على الفرق بين الاستثمار في الأسهم والأموال

لا يجب أن يكون الاستثمار في الأسهم معقدًا، بالنسبة لمعظم الناس، يعني الاستثمار في البورصة الاختيار من بين هذين النوعين من الاستثمار:

  • صناديق الاستثمار في الأسهم أو الصناديق المتداولة في البورصة.

تتيح لك الصناديق المشتركة شراء قطع صغيرة من العديد من الأسهم المختلفة في صفقة واحدة، صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة هي نوع من الصناديق المشتركة التي تتبع المؤشر، عندما تستثمر في صندوق، فأنت تمتلك أيضًا أجزاء صغيرة من كل من هذه الشركات، يمكنك تجميع عدة صناديق معًا لبناء محفظة متنوعة، لاحظ أن صناديق الأسهم المشتركة تسمى أحيانًا صناديق الاستثمار المشتركة.

  • الأسهم الفردية.

إذا كنت تسعى وراء شركة معينة، فيمكنك شراء سهم واحد أو عدد قليل من الأسهم كوسيلة لإغراق قدمك في مياه تداول الأسهم، مبنى من الممكن وجود محفظة متنوعة من العديد من الأسهم الفردية، ولكنها تتطلب استثمارات وأبحاثًا كبيرة، إذا سلكت هذا الطريق، فتذكر أن الأسهم الفردية ستشهد صعودًا وهبوطًا، إذا كنت تبحث عن شركة واخترت الاستثمار فيها، ففكر في سبب اختيارك لتلك الشركة في المقام الأول إذا بدأت التوترات في الظهور في يوم تعطل.

4. ضع ميزانية لاستثمارك في سوق الأوراق المالية.

غالبًا ما يكون لدى المستثمرين الجدد سؤالان في هذه الخطوة من العملية:

كم أحتاج من المال لبدء الاستثمار في الأسهم؟ يعتمد مقدار المال الذي تحتاجه لشراء سهم فردي على مدى تكلفة الأسهم، (يمكن أن تتراوح أسعار الأسهم من بضعة الريالات فقط إلى بضعة آلاف من الريالات) إذا كنت تريد صناديق استثمار مشتركة ولديك ميزانية صغيرة، فقد يكون الصندوق المتداول في البورصة هو أفضل رهان لك، غالبًا ما يكون الحد الأدنى لصناديق الاستثمار هو ما يعادل 1000 دولار أو أكثر.

كم من المال يجب أن أستثمره في الأسهم؟ إذا كنت تستثمر من خلال الصناديق هل ذكرنا أن هذا هو المفضل لدى معظم المستشارين الماليين؟ يمكنك تخصيص جزء كبير نسبيًا من محفظتك لصناديق الأسهم، خاصةً إذا كان لديك أفق زمني طويل، قد يكون لدى الشخص البالغ من العمر 30 عامًا الذي يستثمر للتقاعد 80٪ من محفظته الاستثمارية في صناديق الأسهم، سيكون الباقي في صناديق السندات.

5. التركيز على الاستثمار على المدى الطويل.

أثبتت استثمارات سوق الأسهم أنها واحدة من أفضل الطرق لتنمية الثروة طويلة الأجل، على مدى عدة عقود، بلغ متوسط ​​عائد سوق الأوراق المالية حوالي 10٪ سنويًا، ومع ذلك، تذكر أن هذا مجرد متوسط ​​عبر السوق بالكامل سترتفع بعض السنوات، وستنخفض بعض الأسهم وستختلف الأسهم الفردية في عوائدها.

بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل، يعتبر سوق الأوراق المالية استثمارًا جيدًا بغض النظر عما يحدث يومًا بعد يوم أو من عام لآخر، إنه متوسط ​​المدى الطويل الذي يبحثون عنه.

6. إدارة محفظة الأوراق المالية الخاصة بك.

في حين أن القلق بشأن التقلبات اليومية لن يفيد كثيرًا في صحة محفظتك أو لصحتك ستكون هناك بالطبع أوقات ستحتاج فيها إلى التحقق من أسهمك أو استثماراتك الأخرى.

إذا اتبعت الخطوات المذكورة أعلاه لشراء الصناديق المشتركة والأسهم الفردية بمرور الوقت، فستحتاج إلى إعادة زيارة محفظتك بضع مرات في السنة للتأكد من أنها لا تزال متوافقة مع أهدافك الاستثمارية.

بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار: إذا كنت تقترب من التقاعد، فقد ترغب في نقل بعض استثماراتك في الأسهم إلى استثمارات ذات دخل ثابت أكثر تحفظًا، إذا كانت محفظتك ثقيلة للغاية في قطاع أو صناعة واحدة، ففكر في شراء الأسهم أو الأموال في قطاع مختلف لبناء المزيد من التنويع، أخيرًا، انتبه إلى التنويع الجغرافي أيضًا.

أفضل الأسهم للاستثمار في السوق السعودي 2022

في النقاط التالية سوف نذكر أبرز الأسهم التي يمكنكم الاستثمار فيها في السوق السعودي.

  • شركة أرامكو السعودية والتي تعرف بشركة الزيوت العربية السعودية وهي شركة تعمل في مجال البترول والطاقة
  • شركة بن داود وهي شركة تعمل في مجال التجزئة
  • بنك الجزيرة وهو يعمل في مجال البنوك والمصارف
  • شركة سابك السعودية للصناعات الأساسية والتي تعمل في مجال صناعة البتروكيماويات
  • مجموعة سامبا المالية والتي تعمل في مجال البنوك والمصارف
  • شركة الجوف للتنمية الزراعية في مجال الزراعة
  • شركة عطاء التعليمية والتي تعمل في قطاع التجزئة
  • شركة بوبا للتأمين والتي تعمل في مجال التأمين.
  • مؤسسة الراجحي المالية والتي تعمل في مجال البنوك والمصارف
  • شركة ثوب الأصيل والتي تعمل في مجال صناعة الملابس
  • شركة البابطين للطاقة والاتصالات والتي تعمل في كلا من مجال الطاقة، ومجال الاتصالات
  • الشركة السعودية للأسماك في مجال الصناعة السمكية. 
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة