أرامكو السعودية تدرس بيع حصة بقيمة 50 مليار دولار للاكتتاب العام

يتوقع أن تكون الصفقة الأكبر في تاريخ أسواق المال

  • تاريخ النشر: السبت، 02 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023
أرامكو السعودية تدرس بيع حصة بقيمة 50 مليار دولار للاكتتاب العام

تدرس المملكة العربية السعودية بيع أسهم من شركة النفط "أرامكو" بقيمة 50 مليار دولار في الاكتتاب العام في صفقة يعتبرها البعض بأنها ستكون الأكبر في تاريخ أسواق المال، وذلك وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

ووفقًا للصحيفة فإن السعودية لم تتخذ القرار النهائي بشأن توقيت الصفقة، كما أوضحت أن السعودية قد تلغي هذه الصفقة أو تأجيلها، ولكن بعض الأشخاص المطلعين أوضحوا أن السعودية قد تطرح الأسهم قبل نهاية العام.

وأشارت الجريدة أن أرامكو تستطلع آراء المستثمرين المحتلمين منها شركات النفط متعددة الجنسيات وصناديق الثروة السياسية حول المشاركة في الصفقة المحتملة. وأكدت الصحيفة أن أرامكو قررت أن يتم الطرح الجديد في بورصة الرياض لتجنب أي مخاطر قانونية قد تحدث بسبب الإدراج الدولي، وذلك بعد مشاورات لأشهر مع مستشارين قانونيين.

وقد سبق أن طرحت السعودية خلال السنوات الماضية خططًا مختلفة لجمع الأموال عبر شركة أرامكو، ولكن تعثرت بعض هذه الخطط ولم يتم تنفيذها. وفي العام الماضي فكرت أرامكو في بيع أسهم إضافية لها في بورصة الرياض أو إدراجها في بورصة لندن أو سنغافورة ولكنها تراجعت عن هذه الخطة ورأت أن ظروف السوق لم تكن مواتية وقتها.

وفي مايو الماضي أوضحت وكالة بلومبيرج أن السعودية تعمل مع مستشارين كثر لدراسة جدوى طرح إضافي لشركة أرامكو في "تداول السعودية". وإذا تمت هذه الصفقة ستحقق أرامكو رقمًا قياسيًا خاصًا بها لأعلى إيرادات ستجمع من خلال بيع الأسهم، وقد جمعت أرامكو عام 2019 29.4 مليار دولار في البورصة السعودية وهو الرقم القياسي الحالي.

وتأتي هذه الصفقة المحتملة في وقت تعاني فيه سوق الاكتتابات الأولية العالمي بسبب ارتفاع الضخم وضعف الاقتصادات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة