اكتتاب «بروج» أبوظبي يستقطب 80 مليار دولار

تجاوز إجمالي عروض بروج الاكتتاب حوالي 40 مرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022
اكتتاب «بروج» أبوظبي يستقطب 80 مليار دولار

ذكرت وكالة رويترز أن شركة بروج للبتروكيماويات، ومقرها أبوظبي الإماراتية، جذبت طلباً يقدر بنحو 80 مليار دولار في طرحها العام الأولي، مع اقتناص مستثمرين تجزئة لأسهم رغم تقلب الأسواق العالمية.

تفاصيل عملية الاستقطاب

وبحسب مصادر- طلبت عدم الكشف عن اسمها- لرويترز، فإن الشركة المملوكة بالاشتراك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية وبروياليس النمساوية، اجتذبت طلبات تقدر قيمتها بنحو 63 مليار دولار من مستثمرين مؤسسيين.

وأشارت الوكالة إلى أن الطلب على شريحة التجزئة والتي تشمل موظفين في شركة بروج بلغ نحو 17 مليار دولار، بهذا يعد أعلى طلب للاكتتاب العام في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ ما يقرب من عقدين.

مديري الأصول في شركة بروج

وذكرت المصادر أن بلاك روك وفيديليتي، مديري الأصول، كانا من بين المستثمرين المؤسسيين المشاركين في العرض. فيما امتنعت شركة بروج عن التعليق على هذه الأنباء، كذلك مديري الأصول أيضاً.

وكان جذب الطرح العام الأولي لشركة بروج البالغة قيمته ملياري دولار اهتماماً من شركة بلاك روك وفيديليتي، حيث يتدافع مديرو الصناديق للحصول على شريحة من أحدث إدراج في الشرق الأوسط.

اكتتاب شركة بروج

ويشار إلى أن شركة بروج من المقرر إدراجها في بورصة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة يوم الجمعة المقبل، كما تجاوز إجمالي عروض بروج الاكتتاب حوالي 40 مرة. يشار إلى أن بروج تصنع اللدائن المتخصصة للتصنيع والسلع الاستهلاكية في منشآتها الإنتاجية في إمارة أبوظبي.

وكان خصص المصرفيون ما يقرب من أسبوع لجذب الفوائد في طرح أبوظبي، لكن الأمر استغرق أقل من ساعة قبل أن يكون لديهم طلبات زائدة.

كما حددت بروج الأسبوع الماضي سعر العرض لطرحها العام الأولي، مما أظهر أنها قد تجمع ملياري دولار في الصفقة، مما يعني أن قيمة الأسهم للشركة تبلغ 20 مليار دولار.

وأظهرت بيانات رفينيتيف أن المصدرين الخليجيين جمعوا 8.76 مليار دولار من الاكتتابات العامة حتى الآن هذا العام، متجاوزين التعويم الأوروبي حتى مع استمرار التقلب في الأسواق العالمية في أعقاب الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

ترتبط أسواق الخليج ارتباطاً وثيقاً بأسعار النفط، التي ارتفعت منذ الصراع في أوكرانيا حيث يتم تداول خام برنت الآن عند حوالي 120 دولاراً للبرميل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة