البودكاست عربياً.. أفضل برامج وأشهر مقدمي البودكاست في العالم العربي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 يناير 2024
البودكاست عربياً.. أفضل برامج وأشهر مقدمي البودكاست في العالم العربي

أصبحت المدونات الصوتية أو ما يعرف بالبودكاست ذات شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة وخاصة خلال فترة الوباء، وقد تطور هذا النوع من المحتوى بشكل كبير في الوطن العربي وتطور البودكاست عربيًا بشكل كبير.

في هذا المقال سنلقي الضوء على أفضل برامج البودكاست العربية كما سنعرفك على أشهر مقدمي البودكاست في الوطن العربي الذي كانت لهم بصمة هامة في تطور عالم البودكاست العربي.

أفضل برامج بودكاست عربية

أصبح الاستماع إلى البودكاست أمرًا شائعًا للغاية، وفي هذه الفقرة سنقدم لك أفضل برامج بودكاست عربية تقدم محتوى متميز:

سوالف بزنس

من أشهر برامج البودكاست المتعلقة بعالم البزنس والأعمال. يقدم البرنامج مشهور الدبيان وفي كل حلقة يتم التحدث عن تجارب ناجحة في البيزنس من رجال أعمال شباب والتحديات التي واجهوها خلال رحلاتهم.

البرنامج يقدم بطريقة خفيفة وأسلوب ممتع وشيق، ويمكن لرجال الأعمال أو الراغبين في دخول عالم الأعمال الاستفادة بشكل كبير من التجارب الناجحة في هذا البرنامج.

البودكاست متاح على العديد من المنصات، منها منصة ثمانية، التي تعد أشهر منصة بودكاست في الوطن العربي، كما أنه متاح بشكل مرئي على قناة ثمانية على اليوتيوب.

خمسة بيزنس

من البرامج الشيقة التي يمكن لرواد الأعمال الشباب الاستفادة منها من أجل بدء مشاريعهم التجارية أو الحصول على استراتيجيات وأفكار ونصائح من أجل تطوير شركاتهم ونمو أعمالهم المختلفة.

البودكاست متاح على عدة منصات منها سبوتيفاي وأنغامي، ولكنه لا يتوفر على اليوتيوب حتى يتمكن الجميع من الاستماع إليه في أي وقت دون الحاجة إلى باقة إنترنت كبيرة.

يقدم البودكاست حلقات مميزة تساعد أصحاب المشروعات الجديدة على الإنترنت من أجل بدء مشروعهم وتطويره، كما أنه يقدم معلومات مفيدة للراغبين في تعلم التسويق الإلكتروني.

بودكاست السوق

من البودكاست المميزة التي تنتجها منصة ثمانية أيضًا وهو بودكاست مخصص لمحبي الاستثمار وريادة الأعمال والمهتمين بالأسواق التقنية والبورصة المحلية والعالمية.

يجمع البودكاست ثلاثة من رواد الاستثمار في الخليج وهم معاذ خليفاوي ووليد البلاد وعبد الله سعيدان ويتم مناقشة موضوعات تخص ريادة الأعمال والسوق المحلية والعالمية أسبوعيًا. يُذاع البودكاست على قناة ثمانية على اليوتيوب بالإضافة إلى منصة ثمانية على جوجل.

بودكاست منصت

من أشهر وأهم برامج البودكاست في الوطن العربي الذي يقدم محتوى دينياً مميزا. البرنامج يقدم ملخصات للكتب الدينية والإسلامية والتوعوية كذلك، فضلًا عن برامج دينية مختلفة ومتنوعة من تقديم عدد كبير من رجال الدين في الوطن العربي.

البرنامج يتم تقديمه على اليوتيوب وعلى ساوند كلاود، كما يتيح أيضًا برامجه من خلال قناة البرنامج الرئيسية على تلجرام.

بودكاست نقطة

هو برنامج يهتم بقضايا الفكر والثقافة والدين ويتسضيف البرنامج الشيخ عبد الله العجيري ومحمد البليهد وعزام الشثري. يعد هذا البرنامج من البرامج المميزة التي تهتم بالإنسان المسلم وتقدمه وارتباطه بدينه.

يتم تقديم حلقات مختلفة ومتنوعة تعيد ترتيب أولوليات المسلم في حياته، فضلًا عن مناقشة موضوعات اجتماعية وحياتية مختلفة مثل تأثير التواصل الاجتماعي في حياتنا وتلقي العلم وازدواجية المعايير وغيرها من الموضوعات.

بودكاست جولان

من أبرز أفضل برامج بودكاست عربية التي تناقش موضوعات فكرية وثقافية تفيد الإنسان من خلال استضافة ضيق جديد كل حلقة مع المقدم محمد الشثري. يقدم البرنامج موضوعات متنوعة ويناقش فكر وتجارب الضيوف الذين تتم استضافتهم في البرنامج.

يذاع البرنامج كل أربعاء ويعرض على منصة ساوند كلاود وعلى يوتيوب ومنصات أخرى مختلفة، وقد تم تقديم موسمين من هذا البرنامج حتى الآن.

اقرأ أيضًا:

البودكاست.. مخترعه وفوائده وطرق استخدامه

أشهر البودكاست والمقدمين في العالم

البودكاست ماهو وبماذا يفرق عن البرودكاست؟

أفضل برامج بودكاست عربية ترفيهية

إذا كنت تريد الاستماع إلى برامج بودكاست مسلية وخفيفة فإليك بعض الاقتراحات التي يمكنك تجربتها:

بودكاست السالفة

برنامج السالفة هو برنامج من تقديم شركة مساق للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني ويقدم البرنامج رغد سعيد. تناقش رغد كل حلقة موضوعات مختلفة وخفيفة منها موضوعات شخصية ومنها موضوعات عامة عن المجتمع والثقافة وغيرها.

بودكاست تيكي تاكا

هو بودكاست رياضي لمحبة كرة القدم يعرض على منصة صوت بشكل أسبوعي وفي يتم تغطية آخر أخبار كرة القدم العربية والأوروبي. تم تقديم موسمين من هذا البرنامج ويعرض على منصات مختلفة منها جوجل وآبل وساوند كلاود وسبوتيفاي وديزر وأنغامي وغيرها.

بودكاست جحا

هو بودكاست روائي ترفيهي يعرض فيه قصص وروايات شهيرة بأسلوب شيق وممتع. تم تقديم 5 مواسم من هذا البرنامج ويعرض قصصًا مختلفة شخصيتها الرئيسية هي جحا.

بودكاست أريكة

من أشهر برامج البودكاست الحوارية الترفيهية في الوطن العربي. بودكاست أريكة من تقديم طلال سام وبيبي عبد المحسن ويعرض موضوعات اجتماعية ونفسية بشكل شيق.

حقق البرنامج نجاحًا كبيرًا، وقد حصلت بيبي عبد المحسن على جائزة المؤثرة المفضلة في حفل جوي أووردز في مدينة الرياض عام 2024.

أفضل برامج بودكاست عربية ثقافية

يحقق البودكاست العربي نجاحًا كبيرًا من ناحية الموضوعات والبرامج المقدمة فيه، ولعل أهم ما يميز البودكاست العربية هو اهتمامه بالجانب الثقافي، وهذه الفقرة نقدم لك أشهر برامج البودكاست العربية التي تقدم محتوى ثقافياً مميزا:

بودكاست بدون ورق

هو بودكاست يعرض كل خميس الساعة التاسعة بتوقيت مكة المكرمة وهو من أشهر البودكاست الذي يناقش موضوعات مختلفة بداية من السينما والتاريخ مرورًا بالصحافة والدين وصولًا إلى ريادة الأعمال والسياسة.

البرنامج من تقديم فيصل العقل وتم استضافة عدد كبير من الضيوف المتخصصين في مجالات متنوعة مثل عثمان الخميس وعلي الكلثمي سيف الدين عموصوعبد الله غازي وأحمد ميلود وغيرهم من الشخصيات المهمة.

بودكاست فنجان

من أشهر برامج البودكاست العربية على الإطلاق وهو بودكاست فنجان من تقديم المذيع السعودي عبد الرحمن المالح. البرنامج يقدم موضوعات مختلفة ومتنوعة حول الدين والتنمية الذاتية والثقافة والرياضة واللغة والأدب وغيرها من الموضوعات.

تم استضافة العديد من الشخصيات المتخصصة في مجالات مختلفة، ويذاع البودكاست على منصات مختلفة منها يوتيوب، فقناة البودكاست على اليوتيوب بها أكثر من 3 مليون مشترك.

بودكاست أثير

 من أشهر برامج البودكاست التي تنتجها قناة الجزيرة. يقدم هذا البرامج عدد من إعلاميي وصحفيي قناة الجزيرة منهم خديجة بن قنة وأحمد فال ولد الدين ومذيعين آخرين.

يناقش البرنامج العديد من الموضوعات منها الحروب والتاريخ والدين والثقافة والسياسة وغيرها ويستضيف شخصيات مختلفة.

بودكاست حكايا الحرب

من أنواع البودكاست الذي يناقش موضوعات مختلفة لها علاقة بالحروب من قصص إنسانية وتاريخية حدثت خلال الحروب بأسلوب شيق ومميز.

أشهر برامج البودكاست العلمية

تطور المحتوى العلمي المقدم في الوطن العربي وظهر العديد من صناع المحتوى الذي برزوا في هذا المجال، وللبودكاست العربية نصيب جيد أيضًا من المحتوى العلمي، وإليك بعض من أبرز برامج البودكاست العلمية العربية:

بودكاست علمي جدًا

الانفجار العظيم والنجوم والتاريخ والفلسفي كلها موضوعات يناقشها أحمد سمير في برنامجه "علمي جدًا". يتناول البرنامج موضوعات علمية مختلفة في الكيمياء والفلسفة وعلوم الفلك والرياضيات وعلم النفس ويتميز بأسلوبه الشيق والمرح في تقديم المعلومات.

بودكاست الكون

هذا البرنامج موجه بشكل خاص لمحبي علوم الفضاء وتاريخ الكون. يناقش البرنامج موضوعات لها علاقة بالفلك والكون مثل الانفجار العظيم والاختراعات المتعلقة بعلم الفلك، ويناقش أيضًا رحلات رواد الفضاء حول العالم.

أشهر شخصيات مقدمي برامج البودكاست العرب

مع نجاح البودكات العربي سطع نجم العديد من مقدمي برامج البودكاست الذي كان لهم تأثير كبير في تغيير شكل البودكاست عربيًا، وإليك أشهر شخصيات مقدمي برامج البودكاست العرب:

عبد الرحمن أبو مالح

هو مهندس وإعلامي صحفي سعودي مقدم برنامج فنجان، وهو أشهر وأهم برنامج بودكاست عربي، كما أنه الرئيس التنفيذي لشركة ثمانية للنشر والتوزيع.

حقق برنامجه فنجان نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي وقد وصلت المشاهدات لبرنامجه على قناة يوتيوب الملايين. يستضيف عبد الرحمن شخصيات من مجالات مختلفة في العلوم والفلسفة والدين والثقافة والتاريخ والأدب واللغة وغيرها من المجالات.

حصل أبو مالح على جائزة الإعلام الجديد عام 2017 وجائزة صالح العزاز لدعم الثقافة والإبداع عام 2019، وقد ساهمت منصة ثمانية  التي يرأسها في تطوير شكل البودكاست العربية وشهرته بين العرب.

ساير العتيبي

هو صانع محتوى عربي يقدم بودكاست وبرامج متنوعة على قناته على اليوتيوب، ومن ضمن البرامج الناجحة التيت قدمها برنامج "روايتهم" وهو برنامج شيق يقدم مواضيع مختلفة لها علاقة بالتاريخ وواقعنا في العالم العربي.

صالح النووي

يقدم صالح النووي برنامج "محتوى صالح للاستخدام" وهو بودكاست يذاع على منصات مختلفة منها سبوتيفاي كما أنه يقدم محتواه على اليوتيوب. صالح هو صانع محتوى مصري يتميز محتواه بخفة الدم والموضوعات الكوميدية.

يطرح صالح أيضًا في برنامجه موضوعات مختلفة ويناقشها بأسلوب كوميدي كما أنه يستضيف عدد من الشخصيات والمؤثرين في الوطن العربي ويحاورهم.

فيصل العقل

فيصل العقل مقدم بودكاست "بدون ورق" وهو من أهم وأشهر برامج البودكاست في الوطن العربي، وكان له دور كبير في تطور المحتوى الصوتي في الوطن العربي، ويحقق برنامجه نجاحًا كبيرًا ومشاهدات واستماعات مختلفة.

طلال سام

هو صانع محتوى كويتي يقدم بودكاست "أريكة" الذي يعد من أشهر وأنجح برامج البودكاست في الوطن العربي. بجانب تقديم برنامجه فهو أيضًا ممثل شارك في العديد من المسرحيات الكويتية وقد حقق برنامجه نجاحًا كبيرًا.

أنس وأصالة

يعد أنس وأصالة من أشهر اليوتيوبر في الوطن العربي، وكما ذكرنا سابقًا فإن العديد من اليوتيوبرز العرب اتجهوا إلى تقديم برامج البودكاست الخاصة بهم. يقدم أنس وأصالة بودكاست بعنوان "البودكاست" ويتم استضافة مؤثر في كل حلقة والتحدث عن حياتهم وتجاربهم في الحياة.

نور ستارز

تعد نور ستارز من أشهر اليوتيوبر في الوطن العربي بأكثر من 10 ملايين مشترك على قناتها على اليوتيوب، وقد اتجهت هي أيضًا إلى تقديم برنامج بودكاست خاص بها اسمه "ستارز بودكاست" وحقق نجاحًا كبيرًا منذ عرضه في عام 2023.

استضافت نور في برنامجه العديد من صناع المحتوى والمؤثرين ورواد الأعمال اليوتيوبر العرب وحاورتهم حول حياتهم ونجاحاتهم وتجاربهم في الحياة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة