في اليوم العالمي للمهندسات... أشهر المهندسات العرب في مجالات مختلفة

تم اختيار يوم 23 يونيو يومًا عالميًا للمرأة في الهندسة

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 يونيو 2023
في اليوم العالمي للمهندسات... أشهر المهندسات العرب في مجالات مختلفة

انطلق اليوم العالمي للمهندسات لأول مرة في المملكة المتحدة عام 2014، ومنذ ذلك الوقت نمت هذه الاحتفالية لتصبح احتفالية عالمية وحصلت على رعاية اليونسكو عام 2016، وفي اليوم العالمي للمهندسات تعرف على أشهر المهندسات العرب في مجالات مختلفة.

أشهر المهندسات العرب في مجالات مختلفة

في شهر فبراير عام 2021 صدر تقرير عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" أشار فيه إلى أن أكبر نسبة للنساء المهندسات في العالم توجد في الدول العربية، وشغلت الجزائر المرتبة الأولى، ثم تونس، وتليها مصر.

وفي المقابل كشف التقرير إلى أن عدد النساء المهندسات أقل في الدول المتقدمة مثل أستراليا، وكندا والولايات المتحدة، وفرنسا واليابان وغيرها من الدول، وبمناسبة اليوم العالمية للمرأة في الهندسة الموافق يوم 23 من شهر يونيو، إليك أشهر المهندسات العرب في مجالات مختلفة:

زها حديد

تعد المهندسة العراقية زها حديد واحدة من أشهر المهندسات المعماريات ليس فقط في الوطن العربي، ولكن في العالم، حيث تعد نموذجًا مشرفًا للمرأة العربية. ولدت زها حديد في أسرة ثرية في العراق عام 1950، وقد درست ي المدارس الداخلية في إنجلترا، ثم درست الرياضات في الجامعة الأمريكية في بيروت.

انتقلت المهندسة زها حديد بعدها إلى لندن، وهناك درست الهندسة المعمارية في كلية الجمعية المعمارية، لتصبح بعدها أيقونة الهندسة المعمارية في العالم، وتميزت بتصميماتها الفريدة والعصرية التي تتسم بالجرأة والانسيابية والطابع غير التقليدي، وقد أبدعت في استخدام مواد جديدة في البناء وتنفيذ أشكال فريدة ومذهلة تصعب تنفيذها في الواقع.

حصلت زها حديد على العديد من الجوائز الرفيعة والألقاب الشرفية في مجال العمارة، وكانت أول امرأة تفوز بجائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية عام 2004، وهي جائزة تعادل قيمتها جائزة نوبل في الهندسة.

كما حازت على وسام الإمبراطورية البريطانية والوسام الإمبراطوري الياباني، وفازت بجائزة ستيرلينغ في عامي 2010 و 2011، والميدالية الذهبية الملكية ضمن جائزة ريبا للفنون الهندسية عام 2016.

نفذت زها حديد 950 مشروعًا في 44 دولة، واعتبرت من أقوى المهندسات في العالم، ومن أشهر أعمالها جسر أبو ظبي، ومحطة سكة الحديد نابولي أفراغولا، ومركز الفنون الحديث ومتحف الوطني في روما، ودار أوبرا غوانزو، ومركز حيدر علييف في باكو وغيرها.

في اليوم العالمي للمهندسات... أشهر المهندسات العرب في مجالات مختلفةمشاعل الشميمري

مشاعل الشميمري هي مهندسة سعودية ف يمجال الطائرات والمراكب الفضائية والصواريخ درست في معهد فلوريدا للتقنية عام 2002، وحصلت على البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية عام 2006، كما حصلت على ماجستير في هندسة الصواريخ والمراكب الفضائية عام 2007.

خلال دراستها في معهد فلوريا للتقنية عملت مشاعل الشميمري في عدة شركات كمهندسة صواريخ ومراكب فضائية، ومنها شركة رايثيون لنظم الصواريخ في أريزونا، وشركة مشاعل إيروسبيس في فلوريدا، وهي الشركة التي أنشأتها عام 2010.

عملت كذلك أستاذة في قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة ميامي، واستشارية الطاقة النووية والدفع في الفضاء في شركة نوثروب جرومان في كاليفورنيا. حصلت مشاعل على العديد من الجوائز منها جائزة التميز في هندسة الصواريخ والمراكب الفضائية، وجائزة المرأة العربية الملهمة عام 2015.

في اليوم العالمي للمهندسات... أشهر المهندسات العرب في مجالات مختلفة

شهيرة فهمي

تفوقت المهندسة المصرية شهيرة فهمي في مجال الهندسة المعمارية، وقد ولدت عام 1974، وأسست شركتها الخاصة عام 2005 في القاهرة، وفازت بمنحة لدراسة التصميم في جامعة هارفارد عام 2015، ثم حصلت على منحة أخرى للدراسة في جامعة هارفارد عام 2016.

تدرس شهيرة حاليًا في كلية التصميم المعماري في جامعة كولومبيا عام 2017، وهي أول مهندسة مصرية يتم اختيارها للمنافسة في صالون ساتلايت، ومن تصميماتها الحرم الجامعي الجديد للجامعة الأمريكية في القاهرة.

في اليوم العالمي للمهندسات... أشهر المهندسات العرب في مجالات مختلفة

حنين الصالح

حصلت المهندسة السعودية حنين الصالح على درجة الماجستير من جامعة هيريوت وات في بريطانيا، وتخصصت في هندسة الطاقة، وأصبحت بعدها أول مهندسة سعودية تعمل في ميدان العمل، حيث عملت كمسؤولة عن هندسة المشاريع التابعة لمشروع المدينة التعدينية "وعد الشمال".

في اليوم العالمي للمهندسات... أشهر المهندسات العرب في مجالات مختلفة

داليا السعدني

حصلت المهندسة المعمارية المصرية داليا السعدني على لقب سفيرة التصاميم العالمية، فقد درست الهندسة في الإسكندرية، أكملت دراستها في إيطاليا، وشغلت منصب رئيسة المؤسسة الدولية للتصميم في إيطاليا.

حققت داليا السعدني 3 جوائز عالمية في سنة واحدة، وقد دخلت قائمة أشهر 100 مهندس معماري حول العالم، واحتلت المركز الـ72، ليقفز ترتيب مصر في التصميم والعمارة عالميًا إلى المرز 25 بين 182 دولة.

حصلت داليا السعدني على 7 جوائز عالمية في مجال التصميم من A"Design Awards، وأسست مشروعاً يهدف إلى تغيير المشهد المعماري في مصر عام 2013.

في اليوم العالمي للمهندسات... أشهر المهندسات العرب في مجالات مختلفة

آمنة بن ثنية

تم اختيار المهندسة المعمارية الإماراتية آمنة بن ثنية للمشاركة في برنامج الشيخة منال للتبادل الفني في هونغ كونغ، وقد قدمت عملاً فنيا حصرياً عرض في بوكس بارك، كما تعمل مع مبادرة "رواد المستقبل" وهي منصة وطنية تجمع نخبة من العقول الإماراتية في مجالات استراتيجية متنوعة.

في اليوم العالمي للمهندسات... أشهر المهندسات العرب في مجالات مختلفة

شهد العزاز

تعد المهندسة السعودية شهد العزاز أول مهندسة معمارية سعودية عالمية، إذ تمكنت من أن تحقق نجاحًا عالميًا من خلال شركتها "عزاز للمهندسين المعماريين". درست شهد العزاز في مرحلة البكالوريوس في بريطانيا، وحصلت على درجة الماجستير في إسبانيا.

تدربت العزاز في شركة رافايل دي لاهوس في مدريد، وشغلت منصب مديرة لمشاريع الشرق الأوسط في الشركة لفترة وجيزة. حصلت شهد عزاز على جوائز عالمية، وهي ممثلة المعهد الملكي للمهندسين البريطانيين في الرياض.

في اليوم العالمي للمهندسات... أشهر المهندسات العرب في مجالات مختلفة

نبيلة التونسي

حققت المهندسة السعودية نبيلة التونسي، التي تعمل مهندسة تنفيذية في أرامكو السعودية منذ عام 2015، نجاحًا كبيرًا في عملها. درست نبيلة التونسي الهندسة الكهربائية في كلية ويس أند كلارك، وحصلت على الماجستير في علوم هندسة الكمبيوتر من جامعة بورتلاند.

شغلت نبيلة التونسي عدة مناصب، منها رئيس وحدة الخدمات الفنية لمراقبة أساليب التصنيع، ورئيس قسم تخطيط مرافقة تقنية المعلومات والشبكات الكهربائية، وقد تم اختيارها ضمن قائمة أفضل 25 امرأة ذات تأثير فعال في إدارة المشاريع.

في اليوم العالمي للمهندسات... أشهر المهندسات العرب في مجالات مختلفة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة