أشهر الفنانين التشكيليين في العالم والوطن العربي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023
أشهر الفنانين التشكيليين في العالم والوطن العربي

يشتهر عدد كبير من الفنانين التشكيليين بفضل ما قدموه إلى العالم من فن راق ورسومات رائعة خلدها التاريخ في العالم الفن وتسببت أعمال هؤلاء الفنانين التشكيليين في بقاء أسمائهم محفورة في ذاكرة الفن العالمي.

ونستعرض فيما يلي مجموعة من أشهر الفنانين التشكيليين العالميين والعرب وأشهر أعمالهم ولوحاتهم وأسباب شهرتهم.

ليوناردو دا فينشي:

ليوناردو دا فينشي هو فنان إيطالي عبقري يعتبر من أحد أعظم الفنانين في التاريخ بشهادة عشاق الفن.

ويشتهر ليوناردو دا فينشي بلوحته المشهورة "الموناليزا" وأعماله الفنية الأخرى ذات القيمة التاريخية العالية مثل لوحة رأس ليدا ولوحة بورتريه لجينيفرا دي بينشي.

بابلو بيكاسو:

بابلو بيكاسو هو فنان إسباني شهير وأحد أعلام الحركة الفنية الحديثة وقدم العديد من الأعمال الفنية التي وضعته كأحد أشهر الفنانين التشكيليين في التاريخ.

ويعتبر بيكاسو من أكثر الفنانين تأثيرًا في القرن العشرين، وأعماله تشمل مجموعة واسعة من الأساليب والتقنيات، ومن أشهر لوحات بيكاسو، الحياة في عام 1901، والأم والطفل في 1902 والمأساة في عام 1903.

فان جوخ:

فان جوخ هو رسام هولندي يعتبر أحد أعظم الفنانين التشكيليين في التاريخ، ويشتهر بأسلوبه الفريد واستخدامه الجريء للألوان والفرشاة.

ومن أشهر لوحاته، لوحة ليلة النجوم ولوحة أرسيس ولوحة آكلو البطاطا، وغيرها من الأعمال الفنية الخالدة.

مايكل أنجلو:

مايكل أنجلو هو فنان إيطالي متعدد المواهب، يعتبر من أعظم الفنانين في التاريخ.

ويشتهر بأعماله النحتية الرائعة مثل تمثال "داود" ولوحته السقفية في كابيلا سيستينا بالفاتيكان.

سلفادور دالي:

سلفادور دالي هو فنان إسباني متميز ومؤسس حركة السريالية، ويشتهر بأعماله الفنية غير التقليدية والمثيرة للجدل والتي تتضمن تلاعبًا بالواقع والعقلية الباطنية.

جان ميشيل باسكيات:

جان ميشيل باسكيات هو رسام فرنسي معاصر يعتبر واحدًا من أبرز الفنانين التشكيليين في العصر الحديث، ويتميز جان ميشيل باسكيات بأسلوبه الخاص واستخدامه الجريء للألوان والشكل.

آندي وارهول:

آندي وارهول هو فنان أمريكي شهير وقائد حركة البوب آرت، يشتهر بأعماله الفنية التي تستخدم صور الشخصيات الشهيرة والعناصر الشعبية بطريقة مبتكرة ومرحة.

أشهر الفنانين التشكيليين العرب:

محمود سعيد:

محمود سعيد هو فنان مصري شهير يعتبر من رواد الفن التشكيلي في العالم العربي، وكان له تأثير كبير في تطوير الفن الحديث في مصر.

فاروق حسام:

فاروق حسام هو فنان تونسي معاصر يشتهر بأعماله الفنية التي تجمع بين الأسلوب التقليدي والحديث، ويعتبر من أهم الشخصيات في مجال الفن التشكيلي في تونس.

شكري الميس:

شكري الميس هو فنان سوري يشتهر بأعماله الفنية التي تعكس التراث السوري والثقافة الشعبية، ويعتبر من الفنانين المؤثرين في ساحة الفن التشكيلي في سوريا.

عثمان السالمي:

عثمان السالمي هو فنان عراقي معاصر يعكس في أعماله الفنية التواصل بين التراث العراقي والعصر الحديث، ويستخدم عثمان السالمي الألوان والرموز للتعبير عن قضايا اجتماعية وثقافية.

نجيب السراج:

نجيب السراج هو فنان ليبي يعتبر من رواد الفن التشكيلي في ليبيا، ويستخدم نجيب السراج تقنيات مختلفة في أعماله الفنية لتجسيد الهوية الليبية ورؤيته الفنية.

حسين مرزوق:

حسين مرزوق هو فنان كويتي معاصر يعتبر من أبرز الفنانين التشكيليين في الكويت، ويجمع حسين مرزوق في أعماله بين الأسلوب الحديث والتراث الثقافي للمنطقة.

علي الجابري:

علي الجابري هو فنان يمني معاصر يعبر في أعماله الفنية عن قضايا الهوية والحرية والسلام، ويستخدم علي الجابري الخطوط والألوان لإيصال رسائله الفنية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة