التضخم في المغرب يرتفع إلى 2.4% في شهر مارس

تحليل لأداء معدلات التضخم في المغرب: العوامل المؤثرة والتوقعات المستقبلية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أبريل 2024
التضخم في المغرب يرتفع إلى 2.4% في شهر مارس

ذكرت تقارير اقتصادية أن معدل التضخم في المغرب خلال شهر مارس الماضي، قد وصل إلى 2.4% على أساس سنوي، مقارنة بنسبة 2.2% في الشهر السابق.

تحليل لأداء معدلات التضخم في المغرب: العوامل المؤثرة والتوقعات المستقبلية

وبحسب ما جاء في التقارير، فقد ارتفع التضخم العام في المغرب خلال شهر مارس، بنسبة 0.9%، مقارنة بالعام السابق، بعد أن سجلت نسبة 0.3% في فبراير، وهو أدنى مستوى منذ مارس 2021، وذلك وفقاً للبيانات الصادرة من المندوبية السامية للتخطيط، وهو الجهاز الحكومي المغربي المسؤول عن الإحصاءات الرسمية في البلاد.

وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، أن ارتفاع التضخم العام في شهر مارس، يعود إلى زيادة في أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.9%، والمواد غير الغذائية بنسبة 1.1%، وهي زيادة طفيفة عن الشهر السابق.

ولفتت التقارير إلى أنه منذ عام 2022، واجهت المغرب تحديات كبيرة فيما يتعلق بالتضخم، حيث بلغت نسبته 6.6% في ذلك الوقت، ثم تراجعت إلى 6.1% العام الماضي، وهي مستويات لم تشهدها المملكة منذ التسعينيات.

وأردفت إن ذلك يرجع جزئياً إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود، بالمقارنة مع متوسط التضخم الذي بلغ حوالي 1.5% خلال العقدين الماضيين.

وبينت أن بنك المغرب المركزي يتوقع أن ينخفض معدل التضخم السنوي هذا العام إلى 2.2%، وهو مستوى قريب من المعدل المستهدف من قبل الحكومة، والذي يبلغ 2%.

وأضافت التقارير أن هذه التوقعات تأتي بعد رفع سعر الفائدة إلى 3% خلال العامين الماضيين، وزيادة مخصصات صندوق المقاصة، الذي يقوم بدعم أسعار بعض المواد الاستهلاكية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة