التعليم تُحدد بروتوكولات حضور طلاب وطالبات المدارس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يناير 2022
التعليم تُحدد بروتوكولات حضور طلاب وطالبات المدارس

كشفت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن بروتوكولات حضور طلاب وطالبات مرحلة رياض الأطفال للعودة إلى مقاعد الدراسة، كما كشفت عن بروتوكولات الحضور لبقية مراحل التعليم العام الثلاث، اعتبارا من 20 جمادى الآخرة الحالي. للتعرّف على بروتوكولات حضور الطلاب والطالبات تابع قراءة السطور التالية

بروتوكول حضور رياض الأطفال

نص البروتوكول الذي كشفت عنه وزارة التعليم على أنه في مرحلة رياض الأطفال سيتم تقسيم اليوم الدراسي لمجموعتين A وB يومياً. بحيث يحضر نصف عدد الأطفال في الفترة الأولى من اليوم الدراسي، ويحضر النصف الآخر في الفترة الثانية من اليوم الدراسي نفسه.

سيراعي هذا النظام، تقليص التوقيت الزمني لفترات البرنامج اليومي، ليكون البرنامج لجميع الأطفال يومياً لمدة نصف يوم دراسي.

بروتوكول حضور طلاب مراحل التعليم الثلاث

أما عن مراحل التعليم الثلاث، الابتدائية والمتوسطة والثانوية، فوفقاً لوزارة التعليم، سيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين A وB بحيث يتم حضور طلاب كل مجموعة للمدرسة لمدة خمسة أيام كل أسبوعين.

التعليم تُحدد بروتوكولات حضور طلاب وطالبات المدارس

متحدث الصحة يتحدث عن نمط الدراسة المتوقع خلال المرحلة القادمة

يُذكر أن الدكتور محمد العبد العالي، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، كان قد صرّح مؤخراً خلال لقائه ببرنامج "ياهلا"، المُذاع عبر قناة "روتانا خليجية" إن المملكة نجحت في تجاوز أزمة الدراسة في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، ما بين تحديد الحضور والتعليم عن بُعد في اللحظات المُناسبة والمزج بين النظامين إذا دعت الحاجة لذلك.

إجابةً عن سؤال ما إذا كانت الدراسة ستكون حضورية أم عن بُعدّ خلال الفترة القادمة في المملكة العربية السعودية، قال الدكتور العبد العالي أن الدراسة عادت حضورياً مع العام الدراسي الحالي ببعض الضوابط والبروتوكولات الصحية التي تحافظ على صحة وحياة الطلاب والمعلمين، مشيراً إلى أن متابعة الأمر ووضع الجائحة لازال مستمراً من قبل الهيئات الصحية لمراقبة الوضع.

موضحاً أن المنهجية الخاصة بالضوابط الصحية في المنشآت التعليمية نجحت ولا تزال سارية المفعول منذ بداية انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، وحتى الآن، بالتنسيق مع وزارة التعليم. خلال اللقاء قال العبد العالي: "أهم ما نوصي به في المدارس وغيرها، الحفاظ على مستوى الإجراءات الاحترازية، فأي تراخٍ يعني ارتفاع عدد الإصابات، ويجب ألا نخدع أنفسنا فزيادة الإصابات اليوم كانت نتيجة التراخي في الإجراءات الاحترازية وعدم التقيد بارتداء الكمامات".

وحول متحور أوميكرون، من فيروس كورونا، قال: "نشهد الآن متحوراً سريع الانتشار، صحيح القلق أقل بكثير على الأشخاص المحصنين، ولكن يجب ألا ننسى أن لدينا فئات لم تتلق اللقاح وقلقنا منحصر اليوم عليهم أكثر من غيرهم، ومسؤوليتنا هو التقيد بالإجراءات الاحترازية لتخفيف هذا الانتشار".

موعد انتهاء إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني في المملكة

يُذكر أن وسائل إعلامية محلية كانت قد كشفت أيضاً، عن موعد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني في المملكة، والتي بدأت بعد نهاية دوام يوم الخميس القادم 3 جمادى الآخر 1443 هـ الموافق 6 يناير 2022م.

تستمر إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني في المملكة لمُدةّ 10 أيام وتنتهي يوم السبت الموافق 12 جمادى الآخر/ 15 يناير. على أن يعود الطلاب إلى صفوف الدراسة بعد انتهاء الإجازة يوم 13 جمادى الآخر الموافق 16 يناير 2022 م.

المملكة العربية السعودية وإصابات فيروس كورونا

يُذكر أيضاً ان المملكة العربية السعودية قد أعلنت أمس عن تسجيل ارتفاع كبير في عدد الحالات المُصابة بفيروس كورونا المُستجد، وصفته بأنه الأعلى بلا منازع، في عدد حالات الإصابة خلال يوم واحد.

بحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد سجلت السعودية ارتفاعاً بنسبة بلغت حوالي 70% في عدد إصابات فيروس كورونا خلال يوم واحد، كما شهدت كذلك ارتفاعاً بلغت نسبته نحو 50% في عدد الحالات الحرجة المصابة بكورونا خلال يوم واحد أيضاً.

كشفت وزارة الصحة السعودية، أمس الاثنين الموافق 3 يناير 2022، عن آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية، حيث تم تسجيل 1,746 حالة إصابة جديدة بالفيروس التاجي، ليرتفع إجمالي الحالات المُسجل إصابتها بفيروس كورونا في المملكة إلى 559،8852 حالة، لافتة إلى أنه هناك حالياً 90 حالة حرجة.

أشارت الصحة السعودية إلى أنه تم أيضاً تسجيل تعافي 341 حالة جديدة في آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء من الفيروس إلى 542,754 حالة. وفيما يتعلق بحالات الوفاة بفيروس كورونا، فقد تم تسجيل 2 وفيات جديدة، ليصل إجمالي حالات الوفاة بالفيروس في المملكة إلى 8,881 وفاة.

ولفتت الوزارة إلى أن إجمالي الجرعات المعطاة من التطعيمات المعتمدة ضد فيروس كورونا في كافة مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية، بلغ 51,239,815 جرعة. كما نصحت بالتواصل مع مركز 937 للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات كورونا.

كان المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبدالعالي، قد أكد سابقاً على أن المنحنى الوبائي لفيروس كورونا في البلاد يشهد تسارعاً عالياً في الارتفاع، موضحاً أن موجات كوفيد- 19 السابقة مرت بعدة مراحل، إلا أن الموجة الأخيرة هي الأعلى بلا منازع.

وأضاف الدكتور محمد العبدالعالي قائلاً، إن المنحنى الوبائي في المملكة يسجل موجة تواكب الموجة العالمية الحالية، وأنها شهدت تسارعاً عالياً في الارتفاع في غضون أربعة أيام، مع توقعات بزيادة في الارتفاع خلال الأيام المقبلة، مشيراً إلى أن أعداد الحالات التي تحتاج إلى الرعاية الصحية ودخول العناية الحرجة، معظمها حالات لم تستكمل جرعات اللقاحات.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، أن منحنى جائحة كورونا يتصاعد بشكل ملحوظ ومخيف في المملكة، محذرة من عدم الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، وعدم تلقي اللقاحات المضادة لكورونا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة