الإمارات..التعليم والمعرفة تُحدد 6 حالات لغياب الطالب عن المدرسة

  • تاريخ النشر: السبت، 14 أغسطس 2021
الإمارات..التعليم والمعرفة تُحدد 6 حالات لغياب الطالب عن المدرسة

حددت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي بالإمارات العربية المُتحدة، ست حالات يُسمح خلالهم للطلبة بالغياب خلال العام الدراسي الجديد، شريطة تقديم رسالة إلى المدرسة موقعة من ولي الأمر، أو الوصي، أو وثيقة رسمية تثبت وتوضح سبب الغياب.

الحالات الـ6 لغياب الطالب عن المدرسة

أكدت الدائرة أن الحضور إلزامي بالنسبة لجميع أنماط التعلم، الحضور الصفي أو التعليم عن بعد، ويتم احتساب الطالب غائباً إذا لم يحضر الدرس المقرر، أما عن الأسباب التي يُصرح خلالها بالغياب، فهي:

  1. المرض.
  2. وفاة أحد أفراد الأسرة من الدرجة الأولى أو الثانية.
  3. المواعيد الطبية المُسجلة.
  4. مهمة رسمية لخدمة المجتمع.
  5. المثول الإلزامي أمام الجهات الرسمية.
  6. السفر مع العائلة لأسباب طارئة مثل العلاج أو وفاة أحد أفراد الأسرة.

شددت الدائرة على ضرورة الحصول على رسالة موقعة من ولي أمر الطالب أو الوصي أو وثيقة رسمية تثبت وتوضح سبب الغياب.

أشارت الدائرة أيضاً إلى ضرورة تواصل المدرسة على الفور مع ولي أمر الطالب في حال تغيب الطالب بدون عذر أو إذا بلغ معدل غيابه التراكمي نسبة 10%، أو أقل من 10% وفقاً لسياسات المدرسة، فيما يستلزم من ذوي الطلبة إخطار المدرسة بشكل مُسبق بأي غياب مخطط له وتقديم الوثائق المطلوبة لإثباته.

الطلبة أصحاب الهمم

لفتت الدائرة إلى أنه عند إعفاء أي طالب من أصحاب الهمم من العودة إلى المدرسة، للحفاظ على صحته وسلامته أو سلامة الطلبة الآخرين، فينبغي على المدرسة توفير مادة تعليمية شاملة وواضحة لضمان استمرار تطوره الأكاديمي والاجتماعي والسلوكي والنفسي خلال فترة تعلمه عن بُعد.

كما يجب مراعاة احتياجات الطالب ومتطلبات ولي أمره عند اتخاذ أي قرار يخص الطالب، وبذل كل ما يلزم لاستيعاب الطلبة أصحاب الهمم على أفضل وجه.

غياب الموظفين

سمحت دائرة التعليم والمعرفة لموظفين محددين بالعمل عن بُعد لأسباب صحية، وذلك بعد التشاور والاتفاق مع المدرسة، كما يجب على موظفي المدرسة إبلاغ المدرسة مُسبقاً بغيابهم عند الإمكان، لإعداد الخطط اللازمة لضمان سير العملية التعليمية للطلبة.

كما يجب على المدارس وضع نظام للموظفين في المدرسة وفي المنازل يمكّنهم من استخدام خاصية "تسجيل الدخول" يومياً لمتابعة الحضور والغياب.

وأشارت الدائرة إلى أن المدارس مُلزمة بإعداد واتباع إجراءات محددة للاحتفاظ بسجلات دقيقة لمتابعة حضور وغياب الموظفين، ومن ثم إدخالها في نظام معلومات العاملين في المدارس الخاصة (PASS) بصورة يومية، على أن تُظهر المعلومات المُدخلة ما إذا كان الحضور واقعياً بنظام الحضور الصفي أو عن بعد.

التحصين شرط دخول المُنشآت التعليمية

ألزمت وزارة التربية والتعليم جميع العاملين في الميدان التربوي، والطلبة في عمر 16 فما فوق، بالحصول على اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، كشرط إلزامي لدخول جميع المنشآت التعليمية، بما فيها الحضانات ومؤسسات التعليم العام الحكومية والخاصة، ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، ومراكز التدريب وغيرها. وذلك للحفاظ على صحة وسلامة الطلبة والعاملين في المدارس.

حددت دائرة الصحة في أبوظبي، 133 موقعاً لحصول سكان الإمارة على اللقاح، وتتوزع على 57 موقعاً في مدينة أبوظبي، و36 موقعاً في العين، و12 موقعاً في الظفرة، إضافة إلى 28 مجلساً موزعة على أبوظبي، على أن تُقدّم المجالس لقاح "سينوفارم" فقط، ومن دون موعد مسبق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة