دراسة: أمراض القلب تصيب المتعافين من فيروس كورونا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022
دراسة: أمراض القلب تصيب المتعافين من فيروس كورونا

حذرت دراسة طبية جديدة من أعراض جديدة قد تصيب الأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد، وأبرزها زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

دراسة طبية تحذر من مخاطر الإصابة بأمراض القلب للأشخاص المتعافين من كورونا

الدراسة التي أجريت في جامعة واشنطن في سانت لويس في ولاية ميزوري الأمريكية، وشملت عشرات الآلاف من المصابين بفيروس كورونا ومتحوراته، وجدت ارتفاعاً ملحوظاً في خطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية، وكذلك السكتات الدماغية والنوبات القلبية ، وذلك بعد الإصابة بالعدوى الفيروسية، حتى لو كانت أعراضها خفيفة.

ووفقاً لما ذكره الباحثون الذين أجروا هذه الدراسة، فإن معدلات العديد من حالات أمراض القلب، مثل السكتة الدماغية وقصور القلب، كانت أعلى بشكل كبير لدى الأشخاص الذين تعافوا من مرض كوفيد- 19، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض.

كما وجد العلماء أن مخاطر الإصابة بأمراض القلب كانت مرتفعة أيضاً لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً، ولكنهم يعانون من أمراض خطيرة أخرى، مثل السمنة أو السكري.

ونصحت الدراسة مقدمي الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، بضرورة الاستعداد من أجل مواجهة الزيادة المتوقعة في أمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا ومتحوراته.

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الإحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد- 19 حتى الآن أكثر من 414 مليوناً و546 آلاف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 336 مليوناً و626 آلاف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 5 ملايين و847 آلاف شخص.

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، وكذلك بتلقي اللقاحات المعتمدة المضادة لفيروس كورونا المستجد

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة