الرئيس الأمريكي جو بايدن وزوجته سيتلقّيان جرعة ثالثة من لقاح كورونا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 أغسطس 2021
الرئيس الأمريكي جو بايدن وزوجته سيتلقّيان جرعة ثالثة من لقاح كورونا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيحصل هو والسيدة الأولى جيل بايدن على جرعة ثالثة من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، لتعزيز مناعتهم، حيث أعلنت إدارته عن تقديم جرعات مُعززة للأمريكيين خلال سبتمبر القادم.

قال بايدن لشبكة أيه بي سي نيوز في مقابلة تلفزيونية بُثت يوم الخميس "سنحصل على جرعات معززة."

إتاحة جرعة ثالثة من اللقاح المُضاد لكورونا للأمريكيين

تم تسجيل تصريحات بايدن، أول أمس الأربعاء، حيث كشف مسؤولو الصحة عن خطط لإتاحة جرعات ثالثة من اللقاحات المُضادة لكوفيد-19، المُعتمدة للبالغين في الولايات المتحدة اعتباراً من 20 سبتمبر.

يتم إطلاق برنامج الجرعة المعززة من التطعيم في الوقت الذي لم يحصل فيه ملايين الأمريكيين على اللقاحات الأولية بعد، كما ينتظر الكثيرون حول العالم إمدادات اللقاح.

فلا يزال عدد كبير من السكان عرضة للخطر، خاصة أولئك الذين يرفضون اللقاحات، وهي مشكلة خاصة في العديد من الدول، ومنها أجزاء من الولايات المتحدة، فما يقرب من ثلث البالغين في الولايات المتحدة لم يحصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح بعد.

شهدت المناطق الأمريكية التي تنخفض فيها معدلات التطعيم ارتفاعات حادة في عدد حالات الإصابة في الأسابيع الأخيرة.

يقول الدكتور أنتوني فوسي، كبير المتخصصين في الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، إنه يتوقع أن تبدأ اللقاحات، التي لم تحصل حتى الآن إلا على موافقة طارئة فقط، في الحصول على الموافقة التنظيمية الكاملة خلال الشهر الجاري، وأن هذا قد يساعد في إقناع المزيد من الناس بالتطعيم.

رد مسؤولي الصحة الأمريكيين حول انتقادات الجرعة الثالثة

يُذكر أنه خلال مؤتمر صحفي عُقد الشهر الماضي، انتقد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، طريقة تفكير بعض الدول التي تسعى إلى تطعيم سكانها بجرعة ثالثة من اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المُستجد، رغم أن العلم لم يثبت بعد ضرورة هذه الجرعة المعززة.

يأتي انتقاد منظمة الصحة العالمية لهذا التفكير، لأنه في الوقت الذي لا يزال فيه سكان دول عديدة أخرى ينتظرون تلقي جرعتهم الأولى، يُفكر آخرون في تلقي جرعة ثالثة قد لا يكون هناك احتياج لها من الأساس.

خلال المؤتمر الذي انعقد في جينيف قال غيبريسوس: "إذا لم ينجح التضامن، فهناك كلمة تفسر إطالة عذاب هذا العالم..إنها الجشع".

من ناحيتهم، دافع مسؤولو الصحة الأمريكيون عن خطة الإدارة لتوفير حماية إضافية للأمريكيين من الفيروس بجرعة لقاح أخرى، قائلين إنه لا يزال بإمكانهم التبرع بملايين الجرعات في جميع أنحاء العالم ومواصلة تشجيع الناس على الحصول على اللقاح الأول.

قال الجراح الأمريكي العام فيفيك مورثي لأحد البرامج: "عندما نرى دليلاً على أن المناعة آخذة في التضاؤل، خاصة في مواجهة متحور دلتا هذا.. فسيكون علينا التزام بالعمل لحماية الناس".

أوضحت روشيل والينسكي، مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن البيانات تُظهر الحاجة إلى مزيد من الحماية وسط متغير دلتا وتراجع فعالية اللقاح بمرور الوقت، على الرغم من أنه من غير الواضح عدد المرات التي ستكون فيها الجرعات المُعززة لكوفيد-19 مطلوبة في المستقبل.

تُضيف قائلة: "نعلم أننا بحاجة إلى دفعة الآن..لكنني لا أعتقد أنه من المسلم به أننا سنفعل ذلك بصورة مستمرة".

تحالف فايزر بايونتيك يطلب تصريح لجرعة ثالثة من لقاح فايزر

يُذكر أن تحالف فايزر بايونتيك اتجه سابقاً لطلب تصريح من أجل إعطاء جرعة ثالثة من لقاحه المُضاد لكوفيد-19، في الولايات المتحدة وأوروبا خصوصاً، وفق ما أعلنته الشركتان في بيان.

جاء في البيان الصادر عن الشركتين: "تُظهر البيانات الأولية للدراسة أنّ جرعة تحصين تُعطى بعد 6 أشهر من الجرعة الثانية توفّر مستويات عالية من الأجسام المضادّة للفيروس، بما في ذلك أجسام مُضادة ضدّ المتحوّرة "بيتا" التي ظهرت في جنوب أفريقيا. وهذه المستويات أعلى بنسبة 5 إلى 10 مرّات من تلك التي عُثر عليها بعد تلقّي الجرعتين الأوليين".

لفتت الشركتان إلى أنّ لقاحهما أظهر نتائج جيّدة في المختبر ضدّ المتحوّرة "دلتا" أيضاً، وبالتالي فإنّ جرعة ثالثة ستكون قادرة على تعزيز المناعة ضدّ هذه المتحوّرة، لكن ما زالت الاختبارات جارية لتأكيد هذه الفرضيّة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة